ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    موجز تاريخ الإمبراطورية البيزنطية 330-1453م

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16861
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39032
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    موجز تاريخ الإمبراطورية البيزنطية 330-1453م

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء يونيو 25, 2013 10:11 am

    رجع أهمية تاريخ الدولة البيزنطية إلى أنها دامت 11 قرناً منذ القرن الرابع حتى القرن الخامس عشر الميلادي، فهي تعد أطول إمبراطورية في تاريخ العصور الوسطي.

    لا نغفل؛ أن تلك الإمبراطورية دخلت في علاقات دولية متعددة مع روسيا، وإيطاليا، والصليبيين، والمسلمين وغيرهم وبالتالي فأن تاريخها موزع بين عدد كبير من الدول الأخرى مما عكس أهمية ذلك التاريخ.

    بدأ تاريخ تلك الدولة عام 330م عندما أسس قسطنطين الكبير القسطنطينية، وأفتتحها في 11 مايو عام 330م.
    وقد توالت الأسرات البيزنطية الحاكمة في صورة:

    -أسرة قسطنطين (306-378)م.
    -أسرة ثيودوسيوس (379-518)م.
    -أسرة جستنيان (518-610)م.
    -الأسرة الهرقلية (610-717)م.
    -الأسرة الأيسورية (717-820)م.
    -الأسرة العمورية (820-867)م.
    -الأسرة المقدونية (867-959)م.
    -أسرة آل كومنين (1057-1185)م.
    -أسرة أنجيلوس (1185-1204)م.
    -أسرة باليولوغوس (1261-1453)م.

    ويلاحظ أن تلك الإمبراطورية لم تسقط إلا مرتين الأولى عام 1204م خلال أحداث الحملة الصليبية الرابعة ومن بعد ذلك سقطت عام 1453م، على أيدي الأتراك العثمانيين في عهد محمد الفاتح العثماني ومن بعدها انتهت من الوجود وتحولت القسطنطينية إلى أن صارت الأستانة أو أستانة السعادة أو أسلام بول، وهي الآن ضمن حدود تركيا.

    أشهر وأبرز أباطرة الإمبراطورية البيزنطية الآتي:
    - قسطنطين الكبير، وترجع أهميته إلى قيامه بعملين هما:
    1- تشييد القسطنطينية عام 330م.
    2- وقف الاضطهاد الذي لحق بالمسيحية من خلال ما عرف بمرسوم ميلان، ويلاحظ أنه لم يعتنق المسيحية إلا على فراش الموت.
    ويلاحظ أن التاريخ البيزنطي بدأ بقسطنطين عام 330م، وأنتهى بقسطنطين الحادي عشر عام 1453م.

    - هناك الإمبراطور ثيودوسيوس الذي جعل المسيحية الديانة الرسمية للإمبراطورية البيزنطية، وعمل على أن يحارب المذاهب الوثنية الأخرى.

    - ولا نغفل الإمبراطور جستنيان 527-565م الذي قام بأعمال بارزة في صورة:
    1-مقاومة ثورة النصر نيكا 532م وذلك بمساعدة زوجته ثيودورا.

    2-تجميع القانون الروماني في صورة:الجامع، والمختار، والمتجددات،
    ويعد إنجازه القانوني من أهم ما قام به في عصره.

    3-قام بحرب إسترداد للقسم الغربي للإمبراطورية من أيدي الرومان وانفق في سبيل ذلك أموالاً طائلة وقتل الكثيرون من أبناء الإمبراطورية،وأنفق أعواماً عديدة، إلا أن مشروعه في ذلك المجال لم يوفق لأن الجرمان في أخريات عهده عادوا إلى سابق عهدهم لأنهم أقاموا جذوراً لهم في الأرض الرومانية، ولم يكن من الممكن أن يعيد عقارب الساعة إلى الوراء.

    لا نغفل تأثير زوجته ثيودورا على حكمه؛ وهي التي تناولها بالهجوم بروكوبيوس في كتابه التاريخ السري.

    -هناك أيضاً الإمبراطور هرقل الذي حكم في القرن السابع الميلادي والذي تمكن من هزيمة الفرس، ومن بعد ذلك أتجه إلى الاصطدام بالمسلمين الذين حققوا انتصارات حاسمة لاسيما خلال معركة اليرموك التي قادها سيف الله المسلول خالد بن الوليد ، ويلاحظ أن المؤرخ ميشيل السرياني ذكر في حوليته أن هرقل قال:
    Vale Syria et Ultimatum Vale
    أي الوداع يا سورية وداعاً نهائياً لا أرى أن أرجع إليك أبداً.

    ولذلك يوصف هرقل بالإمبراطور التعيس على اعتبار أنه لم يهنأ بانتصاره.

    -الكسيوس كومنين (1080-1181)م: وهو من أبرز أباطرة الإمبراطورية البيزنطية، وهو والد الأديبة البيزنطية أنا كومنينا مؤلفة كتاب الكسياد، وقد واجه الحملات الصليبية وعقد مع الصليبيين معاهدة القسطنطينية عام 1097م ولكن لم تنفذ، وفي عهده بدأت المشكلة الأنطاكية في السياسة البيزنطية وهي المشكلة التي لن تحل إلا في القرن ال13م عندما أستولى الظاهر بيبرس عليها عام 1268م.

    على أية حال؛ توفي الكسيوس كومنين عام 1118م في نفس العام الذي توفي فيه الملك الصليبي بلدوين الأول الذي يعد المؤسس الفعلي لمملكة بيت المقدس الصليبية.

    ويلاحظ أن من أهم أباطرة أسرة كومنين نذكر مانويل كومنين وهو إمبراطور فاشل بكافة المقاييس فشل في الشرق عندما هزم في معركة مرياكيفالون على أيدي السلاجقة عام 1176م، كما أنه هزم في مشروع استرداد أملاك بيزنطة في الغرب الأوروبي، وكانت سياسته مقدمة لكارثة 1204م.

    -على أية حال في عهد أسرة أنجيلوس سقطت بيزنطة عام 1204م؛ وفيها تعرض البيزنطيون لأول مرة للإحتلال الذي أستمر قائماً حتى عام 1271م عندما تمكن ميخائيل باليولوغوس من استرداد القسطنطينية من أيدي اللاتين.

    ويلاحظ أن الصليبيين خلال أحداث الصليبية الرابعة قاموا بالآتي:
    -اغتصاب الراهبات في الأديرة مما عكس وحشيتهم وتجردهم من الأخلاق.
    -قاموا بنهب وسلب كل ما وقعت أعينهم عليه من تحف ونفائس.
    -قاموا بقتل من وجدوه من البيزنطيين.

    ويكفي أن نقول أن المؤرخ البيزنطي نيكتاس خونياتس 
    Nicetas Choniates 
    قال:"انه يتمني أن تسقط القسطنطينية على أيدي المسلمين وليس على أيدي البرابرة الصليبيين نظراً لما عرف عنهم من تحضر".
    ويلاحظ أن المرحلة من 1504-1453م تعد بمثابة الاحتضار البيزنطي طويل الأجل إلى أن سقطت على يدي محمد الفاتح العثماني، ويلاحظ أن بيزنطة سقطت من الداخل قبل أن تسقط من الخارج من خلال ضعفها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16861
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39032
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: موجز تاريخ الإمبراطورية البيزنطية 330-1453م

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء يونيو 25, 2013 10:19 am

    الإمبراطورية البيزنطية أو بيزنطة - وكانوا يعتبرون أنفسهم الروم وسمتهم كذلك أيضا الشعوب المحيطة - كانت الإمبراطورية الرومانية الشرقية امتدادًا من العصور القديمة المتأخرة وحتىالعصور الوسطى وتمركزت في العاصمة القسطنطينية. عرفها سكانها وجيرانها باسم الإمبراطورية الرومانية (باليونانية: ασιλεία Ῥωμαίων) [2] أو رومانيا (باليونانية: Ῥωμανία) وكانت استمرارًا مباشرًا للدولة الرومانية القديمة وحافظت على تقاليد الدولة الرومانية.[3][4] يجري التمييز اليوم بين بيزنطة وروما القديمة من حيث توجه الأولى نحو الثقافة اليونانية وتميزها بالمسيحية بدلًا من الوثنية الرومانية وكان سكانها في الغالب يتحدثون اللغة اليونانية بدلًا من اللاتينية.[3]
    بما أن التمييز بين الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية البيزنطية حديث إلى حد كبير، فليس من الممكن تحديد تاريخ الفصل بينهما، ولكن النقطة المهمة كانت نقل الإمبراطور قسطنطين الأول العاصمة في 324 من نيقوميديا (في الأناضول) إلى بيزنطة على البوسفور والتي أصبحت القسطنطينية أي "مدينة قسنطين" (أو "روما الجديدة" أحيانًا). [ملاحظة 1] قسمت الإمبراطورية الرومانية أخيرًا في 395 م بعد وفاة الإمبراطور ثيودوسيوس الأول (حكم 379-395)، وبالتالي هذا التاريخ مهم جدًا حيث يعتبر بداية الإمبراطورية البيزنطية (أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية) وفصلها تمامًا عن الغربية. يبدأ الانتقال إلى التاريخ البيزنطي الخاص أخيرًا في عهد الإمبراطور هرقل (حكم 610-641)، حيث أسس هرقل على نحو فعال دولة جديدة بعد إصلاح الجيش والإدارة من خلال إنشاء الثيمات وبتغيير اللغة الرسمية للإمبراطورية من اللاتينية إلى اليونانية.[6]
    عاشت الإمبراطورية البيزنطية لأكثر من ألف سنة، منذ القرن الرابع وحتى 1453. خلال الجزء الأكبر من وجودها، كانت واحدة من أقوى القوى الاقتصادية والثقافية والعسكرية في أوروبا على الرغم من النكسات وفقدان الأراضي وخصوصًا خلال الحروب الرومانية الفارسيةوالبيزنطية العربية. تعافت الإمبراطورية تحت حكم السلالة المقدونية وصعدت مرة أخرى لتصبح قوة بارزة في شرق البحر الأبيض المتوسط بحلول أواخر القرن العاشر لتنافس الخلافة الفاطمية.
    بعد 1071، بدأت الإمبراطورية تفقد كثيرًا من آسيا الصغرى معقل الإمبراطورية لصالحالسلاجقة الأتراك. استعاد الكومنينيون بعض الأرض وفرضوا هيمنتهم لفترة وجيزة في القرن الثاني عشر ولكن بعد وفاة الإمبراطور أندرونيكوس الأول كومنينوس (حكم 1183-1185) ونهاية سلالة الكومنينيين في أواخر القرن الثاني عشر تراجعت الإمبراطورية مرة أخرى. تلقت الإمبراطورية ضربة قاصمة عام 1204 خلال الحملة الصليبية الرابعة عندما حلت وانقسمت إلى كيانين متنافسين بيزنطي يوناني ولاتيني.
    على الرغم من استعادة القسطنطينية في نهاية المطاف، وإعادة إرساء الإمبراطورية في 1261 تحت حكم الأباطرة الباليولوج، ظلت بيزنطة واحدة فقط من بين عدة دول متنافسة في المنطقة على مدى السنوات المائتين الأخيرة من وجودها. ومع ذلك، كانت هذه الفترة الزمنية الأكثر إنتاجًا ثقافيًا في تاريخ الإمبراطورية.[4]
    أدت الحروب الأهلية المتعاقبة في القرن الرابع عشر إلى استنزاف المزيد من قوة الإمبراطورية، وفقدت معظم أراضيها المتبقية في الحروب البيزنطية العثمانية، والتي بلغت ذروتها في سقوط القسطنطينية والاستيلاء على الأراضي المتبقية من قبل الدولة العثمانية في القرن الخامس عشر.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 10:36 pm