ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي، يهتم بنشر العلوم العربية والشرعية والتاريخ الإسلامي وكل شيء نافع.


    المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس يونيو 13, 2013 9:35 am

    كلانا غني عن أخيه حياته...ونحن إذا متنا أشد تغانيا


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 7:52 am

    الأزمة قديمة شب عليها الصغير وهرم عليها الكبير..
    الأزمة قديمة منذ قابلنا تعصب المتمذهبين بفوضى غير المؤهلين..

    الأزمة قديمة منذ قابلنا غلو الصوفية بجفاء البدو..

    الأزمة قديمة منذ بعثنا الخلافات القديمة من مرقدها وصارعنا الموتى تاركين الحيات الحية تنهشنا وتنفث فينا سمومها.

    الأزمة قديمة منذ استوردنا النموذج النجدي غير مفرقين بين الثوابت والمتغيرات ولا بين العبادات والعقائد والأعراف.

    الأزمة قديمة منذ لم نفرق بين مسائل العقيدة والفقه!

    الأزمة قديمة منذ فرقنا بين المتماثلات فأنكرنا شرك القبور وتركنا شرك القصور، ومدحنا جهادا وذممنا مثله لهوى الإمبريالية العالمية!

    الأزمة قديمة منذ هجرنا علوم الآلة وتراث الفقهاء والعلوم العقلية فضلا عن الدنيوية التجريبية، واكتفينا بالأخذ من النصوص بلا أهلية.

    الأزمة قديمة منذ نقلنا الناس من تقليد الفاضل المتفق على إمامته إلى تقليد المفضول مصطلحين على جعل الأخير اتباعا أو اجتهادا.

    الأزمة قديمة منذ هجرنا كتب التراث التي تربت عليها الأجيال بحجة ما فيها من بدع، وزعمنا أنه لابد من تنقيتها، ووصل الأمر عند طائفة إلى حرق كتاب فتح الباري!

    الأزمة قديمة منذ لم نفرق بين الخلاف السائغ وغيره، ومنذ صنفنا الناس على مسائل الخلاف السائغ.

    الأزمة قديمة منذ كنا نقول لمن ينزل على السجود على ركبتيه: إنه عثيميني أو بازي، ومن ينزل على يديه: ألباني من أهل الحديث!

    الأزمة قديمة منذ صُنفت المصنفات في صفة الصلاة النبوية كأنك تراها، وخُطئت المذاهب في مسائل معظمها من خلاف التنوع، وحجر على الناس فهمهم وضُيقت عليهم مهايعهم لفهم واحد متعين أنه الحق الموافق لحديث "صلوا كما رأيتموني أصلي"؛ مستبطنين اتهام فقهاء الأمة بتضييع السنة في أظهر أركان الإسلام وآكدها!

    الأزمة قديمة منذ كنا نُلَقي المتدين الجديد صفة الصلاة الظاهرة دون الباطنة ونركز على حركات البدن أكثر من حركات القلب وخشوعه!

    الأزمة قديمة منذ كنا نصنف المصنفات ثم الردود ثم الردود على الردود متشنجين في مسائل كانت تبحث في كتب التراث بأريحية، وتحسم في سطرين!

    الأزمة قديمة منذ زعمنا حسم الخلافات الفقهية القديمة ورد الناس إلى فقه السنة، ثم تتم المنة عليهم بصحيح فقه السنة!

    الأزمة قديمة منذ كنا نصنف الناس ملتزمين بطول لحاهم وقصر سراويلهم وقمصانهم، دون الأخلاق والمعاملات..

    الأزمة قديمة منذ كنا نعد الشخص منتكسا لو أخذ من لحيته أو أسبل ثوبه أو خلعت النقاب واقتصرت على ستر بقية بدنها.

    الأزمة قديمة ومظاهرها أكثر مما ذكرت..
    وستبقى ما لم تحصل مراجعات منضبطة لا ردات أفعال!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 7:54 am

    اللغة واسعة جدا وأساليب الفصحاء متعددة، والمجاز واقع بكثرة لغة وشرعا والخلاف فيه لفظي..
    الحكم على الكلام بأن فيه مخالفة عقدية أو شرعية يحتاج توسعا في معرفة اللغة والشرع وعرف الناس لا يمتلكها معظم من يخطئ عباد الله!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 7:55 am

    التدين الفلكلوري الذي تكفله الحكومات وتعظم طقوسه وتضحك به على السذج موهمة إياهم أنها تحمي الدين وترعاه، وأنها حكومة مسلمة لدولة مسلمة..

    التدين الظاهري الذي يعلي صاحبه قيمة المظهر والسمت ويغلو فيها ويصنف الناس بها ويقيس درجة التدين عليها حصريا، ويقدمها على غيرها عند التعارض، ولا يأخذ بالرخص في التخلي عنها.. ثم هو لا يشعر بوخز الضمير لو ارتكب موبقات القلب وولغ في كبائره وترك فرائضه، ولا يعير للأخلاق والتربية كبير اهتمام، ويرصد الراصد فيه تناقضات تدهش ذا اللب، وتفتن الناس عن الدين ..

    التدين الباطني الانسحابي الذي لا يبذل شيئا لدينه ولا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا وقد يوالي أعداء الله ويعادي الجهاد وأهله، وكثيرا ما يلتبس عليه الخلق بالأمر، والكونيات بالشرعيات.. ذاك التدين الذي لا يعير للظاهر والهدي اهتماما ولا يرفع به رأسا ولا يهتم بتمايز المسلم من المشرك.. التدين الذي يلتحي فيه قلب صاحبه، ويرتدي النقاب لو كان قلب امرأة؛ زاعما أنه ما صلح القلب لم يضره معاصي الظاهر، ولا يعي الارتباط بين صلاح القلب والبدن المنصوص عليه من صاحب الشريعة صلى الله عليه وسلم..

    كل أولئك أنماط من التدين المنقوص جعلت القرآن عضين، واكتفت ببعض الدين، وهو كل لا يتجزأ..

    كلها أنماط لا تسبب قلقا للكفار في الجملة، بل إن الغرب على استعداد لرعايتها ودعمها وتلميعها، وإن تفاوت دعمه لها..

    وكل حزب من أولئك بما لديهم فرحون، ولا يزالون متفرقين متنازعين فشلين؛ كما قال الله "فنسوا حظا مما ذكروا به فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة".


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 7:56 am

    إفرازات التدين المظهري تفاجئنا بالمتناقضات التي يحار فيها العقل!
    التدين الذي كان يعد المرء نفسه منتكسا فقط عندما يأخذ من لحيته؛ بينما كان يرى نفسه متدينا حين كان بلحية طويلة وقلب منتكس أسود مرباد كالكوز مجخيا..
    التدين الذي يجعل المرء يتشدد في ارتكاب بدعة ما لعلة مشابهة الكافرين ثم هو في الوقت نفسه يواليهم ويكثر سوادهم!
    أو كالذي يشرب الخمر مستمتعا ثم لا يشغل باله إلا بالبحث في طهارتها من نجاستها!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:01 am

    مما ينبغي التنبه له أن بعض من ينصح بكتاب في فن ويفضله على غيره يكون مناط التفضيل عنده كونه من أهل مذهبه أو مشربه، وليس الفائدة نفسها، فتفضيله ليس موضوعيا.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:02 am

    قصر الطالب على القراءة لمن وافق مشربه = جناية على العلم والعقل.. وما أكثرها في معاصرينا من كافة الأطياف.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:03 am

    علمتني الكتب أن من أضر الأشياء بطالب العلم التقليد في الحكم على الكتب، لاسيما إن كان مع الحكم معاصرة أو اختلاف مذهب.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:03 am

    الجاحظ والزمخشري..
    معتزليان لا يمكن لعاقل محب للعلم ذواق له ألا يقرأ لهما!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:04 am

    إحدى الإشكالات النفسية العميقة التي تحول بين المرء والتحقيق العلمي وتحرير المعضلات مهما كان ذكيا مطلعا = أن ينطلق من مقررات سابقة كان المفترض أن يصل في ختام بحثه إلى إنتاجها.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:05 am

    التوسع في البدعة والتبديع وعدم إحكام قضية البدعة تأصيلا وتنزيلا وعدم تحرير الأقوال والخلاف فيها = لم يؤثر علينا فقط في التطبيق المبدئي لممارسة الحكم بالبدعية؛ بل ضيع علينا علوما وحرمنا من الانتفاع بأشخاص كثيرين ومثّل حاجزا نفسيا كثيفا دون الفهم والتأمل وسعة الأفق.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:06 am

    إحدى الآفات الكبيرة لدي طائفة المتدينين وطلاب العلم حرصهم على تصنيف الناس وتنميطهم، وربما حرصا على إراحة النفس وإسعادها يسارعون في ذلك من غير تبصر وروية وتتبع.
    وقد يسمع أحدهم الشيء أو يبلغه القول عن شخص ما فيبادر بالسؤال عن انتمائه قبل التفكير في المنقول عنه وتقييمه!
    وقد يغيب عن هؤلاء المصنفين أن من الناس من وطن نفسه على التعالي عن الحزبيات والأنماط الضيقة، وأنهم غير اسم الإسلام ثم السنة والجماعة لا يبغون.
    كما أن من آفة كثير من المصنفين عدم الإلمام بخواص المذاهب والفرق قديمها وحديثها، فيدخلون الشخص في فرقة لأدنى شبه.
    استفد من كل أحد، واقبل الحق ممن جاء به ولا تجعل مغيار قبولك للقول انتماء صاحبه، وكن موضوعيا في حكمك، واعلم أن تصنيف الناس ليس مما يتقرب به إلى الله من حيث هو، فما استطعت قاوم هذه الآفة وذلك الشغف.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:06 am

    من يدرس كتب الفقه التي يدرسها الأزهر "الوسطي" من مئات السنين معتقدا ما فيها = سيصنف إرهابيا من الدرجة الأولى.
    وسلوا المنافقين المتصدرين من علماء الأزهر الرسميين عن إجماعات الفقهاء في أبواب الجهاد وأحكام أهل الذمة والردة، ولماذا خالفوها الآن قولا وعملا.
    وحين يدعون إلى التزام وسطية الأزهر وأن تسلم القيادة الشرعية إلى الأزهريين؛ فما الذي يعنونه بالأزهري؟!
    ولماذا كانوا ولا يزالون يشنعون على السلفيين عدم التزامهم بالمناهج الأزهرية والمذاهب الأربعة، مع أن السلفيين لم يخرقوا إجماعا في الفقه إلا ما ندر ولا يجتمعون على ذلك.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 28, 2013 8:20 am

    فاتني تهنئة المملكة السعودية التي لا تحتفل بالمولد النبوي لكونه بدعة؛ بيومها الوطني.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد سبتمبر 29, 2013 12:10 am

    (لقد تعرض أبناء هذا الجيل لسيل طاغ وموجات متلاحقة من التشكيك في تراثهم وأيامهم!

    فالشعر الجاهلي غموض وانتحال..
    وتفسير القرآن مشحون بالإسرائيليات..
    والحديث مليء بالوضع والضعف..
    والنحو تعقيد وتأويلات..
    والصرف فروض ومتاهات..
    والبلاغة تكلف وأصباغ..
    والعروض قيود ودوائر تدير الرأس..
    والتاريخ صنع للحكام والملوك ولم يرصد نبض الشعوب وأشواقها).
    العلامة الطناحي في كتاب الموجز:8

    قلت: والفقه معظمه على خلاف الراجح، وليس هو فقه الكتاب والسنة!
    والأصول أفسدها المتكلمون، وهو علم بدعي مشوب بالمنطق.
    والمنطق محرم، ثم هو لا يحتاج إليه الذكي ولا ينتفع به البليد.
    والحفظ مضر، فاصرف جهدك لحفظ الوحيين، والمهم الفهم.
    والتنقية قبل التربية.

    وإني وإن كنت الأخير زمانه ... لآت بما لم تستطعه الأوائل


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد نوفمبر 10, 2013 9:29 pm

    كان قصد التغريبيين إلى طمس الهوية وإذابة المسلمين في ثقافة غيرهم قويا .. فأدى ذلك إلى بُعد شديد في المجتمع عن السمت الإسلامي رجالا ونساء ..

    وانشغل كثير ممن همه الإصلاح بإعادة المظهر الإسلامي، وركزوا في خطابهم عليه كثيرا، وأولوه مزيد عناية في خطبهم وتصانيفهم وتوجيهاتهم ونظرتهم وتقييمهم ..

    و نقصت العناية في المقابل بصلاح القلب ومعالجة آفاته وتزكية النفس والجانب الأخلاقي القيمي، - مع أن ذلك هو الأصل-، وصار الناس يصنَّفون "ملتزمين" بناء عليه!

    لكن ذلك كان في كثير من مظاهره انشغالا بالعرَض لا بأصل المرض؛ لأن فساد المظهر من فساد القلب.

    ولا عجب أن انتقل فئام من الخلق بجاهليتهم إلى مصاف "الملتزمين" في اعتقاد أنفسهم وفي نظرة "العامة" إليهم؛ لمجرد شعرات تطول وثياب تقصر!
    وقد يصنَّف المرء منتكسا حين ترى هذا المظهر أو بعضه منعكسا!

    وربما ارتكب بعضهم موبقات وكبائر قلبية أو قولية ورأى نفسه "ملتزما" ما دام محافظا على طول لحيته وقصر ثوبه، وما دامت محافظة على ستر وجهها وعباءة الرأس السوداء أو ما يشبهها!

    وأثر هذا في نظرة سائر الناس من محايدين ومناوئين إلى هذا الوسط المتمايز الذي يعيش في غربة وعزلة، فصاروا يرصدون أخطاءهم ويضخمها كثير منهم.

    ولا يظن ظان أني هنا أزهد من الاهتمام بالمظهر.. ولكن التركيز في الخطاب على أمر مهم وضعف الاهتمام بمثله بله ما هو أولى منه = خلل..
    وهو سبب كثير من الآفات الموجودة في صف "الملتزمين".


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين نوفمبر 11, 2013 8:33 pm

    الإسبال لغير خيلاء = مكروه فقط عند الأئمة الأربعة وجماهير العلماء ومنهم ابن تيمية في أحد قوليه!
    ولا أعلم أحدا من السلف جعله من الكبائر؛ كما يقول به بعض المعاصرين!

    حلق اللحية = حرام عند الجمهور، وكرهه بعضهم!

    الأخذ من اللحية دون الحلق = جائز عند جمهور العلماء سلفا وخلفا.

    ستر الوجه = مستحب عند الجمهور، واجب عند بعض أهل العلم، وقد جرى على الستر عمل الأمة، والقائل ببدعيته مبتدع متبع غير سبيل المؤمنين.

    حجاب المرأة بعد الخلاف في ستر الوجه والكفين = لا يشترط فيه غير الستر لسائر البدن، وكونه فضفاضا لا يصف، وألا يشف، ولا يكون زينة في نفسه ولونه..
    ثم لا يشترط لون معين أو شيء فوق ذلك.

    صلاة الجماعة = مستحبة عند الجمهور، غير واجبة في المسجد في معتمد المذاهب الأربعة .. ولكنها من المهمات التي لا يفرط فيها عاقل، غير أن الإثم والتفسيق أمر آخر.

    الأصل أن يوافق المرء عادة قومه في لباسه وهيئته، وكثير من ألبسة الرجال الملتزمين التي يظنونها تميزهم ويحافظون عليها محافظتهم على الشعائر = هي عادات، وعلى قاعدة المالكية وبعض العلماء يكون التمسك بها بدعة؛ وهو مسلك ظاهر لدى الشاطبي!

    حدثني - رحمك الله - عن كبائر القلب واللسان، وعن الكذب والخيانة والغدر، وعن سوء الخلق والفحش، وعن قلة الإنصاف، وعن سوء الظن بالمسلمين، وعن موالاة المشركين، وعن حسن العهد وطيب المعشر وعفة اللسان والأمانة والصدق وصلة الأرحام ورحمة الناس، وجمع الكلمة ووحدة الصف، والإعذار في مواطن الخلاف، ونبذ العصبيات والنعرات الجاهلية، وإذابة الحدود بين دول الإسلام وقلوب المسلمين، وعن الجهاد والإعداد له، واستقلالية الأمة في مواردها، وأخذها زمام الريادة، وسعيها في الاستغناء عن الغرب والشرق، وتمسكها بهويتها، وعن وعن وعن ..
    فذلك هو المحك!

    التدين الفلكلوري والمظهري لا يبني وحده أمة ولا يخافه الأعداء!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين نوفمبر 11, 2013 8:33 pm

    الحمد لله وحده..

    يا رب يسر وأعن..

    اصبر على القراءة وركز أكرمك الله.

    بعد كتابتي منشور أمس حول بعض الأمور؛ كالإسبال والأخذ من اللحية = رأيت تعليقات من بعض الإخوة تدور حول ثلاثة أمور:

    1-أن فلانا من المشايخ المعاصرين قال بخلاف قولك هذا، وهو أوثق منك وأعلم!

    2-أن العبرة بالدليل لا بالخلاف، وقول الجمهور ليس حجة.

    3- أنك على طريق الإخوان وتطعن في الثوابت!

    وتعليقي باختصار على قدر الإمكان:
    1-أما الأول: فمن يردّ بهذا الجواب هو مقلد محض، ثم هومقلد لمفضول -وهو المعاصر- في معارضة فاضل وهم جمهور الأئمة..

    والمقلد ليس من أهل التصحيح والتضعيف والإنكار.


    ثم إني لم أتبن قولا ولم أرجح؛ ليقال: فلان أوثق منك وأعلم؛ بل ذكرت قول جمهور العلماء وهم أوثق وأعلم.

    2-وأما الثاني : فأنا أصلا لم أذكر قول الجمهور للاحتجاج به، ولا الباب باب استدلال وترجيح، وليس هذا مرادي بالمنشور..

    وإنما المراد: بيان أن هذه المسائل التي كانت جل اهتمام السلفيين وعليها وعلى أشباهها مدار بحثهم وتصنيفهم ودروسهم وإنكارهم واتهام بعضهم مخالفيهم بالجهل والتمييع = خلافية، يسوغ فيها الخلاف، ولا يجوز فيها الإنكار، ولا الاتهام بالتمييع؛ بل قد يكون جمهور الأئمة الثقات العدول على خلاف قول أولئك فيها!

    واختر بعد ذلك أي القولين باجتهاد إن كنت من أهله، أو تقليد؛ فليس في ذلك إنكار، ولست أريد منك تغيير رأيك أصلا، ولا هو من أهداف هذا المنشور بحال.

    وأما أن قول الجمهور ليس حجة؛ فنعم، وقول مقلَّدك المخالف لهم ليس حجة.

    لكن قول الجمهور مظنة الصواب؛ بل هو الصواب غالبا، ومخالفتهم - عند من يفهم - عسيرة؛ لا تكون ببادئ الرأي ولا ممن لم يكمل نظره وتأهله؛ فمثله لا يُقبل منه هذا.

    وأنا لم أسق قول الجمهور لأجعله دليلا، وإنما لأوسع أفق مخالفهم!

    3-وأما الثالث: فلو كان هذا وأمثاله هو سبب طعنكم في الإخوان ومحل مخالفتكم إياهم = فاتقوا الله وراجعوا أنفسكم.

    لكن بغض النظر عن تصنيفي - ولست منتسبا لحزب ولا لجماعة مطلقا - فوالله إني لمشفق على هؤلاء الإخوة المعارضين للمنشور بما ذكرتُ ومستشعر حالتهم النفسية وهم يرون أن ما تربوا عليه وهو معظم رأس مال كثير منهم في التدين وفي المعرفة النظرية، وكانوا يعدونه - على حسب ما تلقوه- من الثوابت = إذا به مما يسوغ فيه الخلاف؛ بل يحرم الإنكار فيه،وجمهور السلف والخلف على خلافه!

    ويا لها من صدمة بعد هذا العمر وذاك المجهود وخسارة أناس كثيرين والعزلة الشعورية والمجتمعية وتصنيف الناس وابتلائهم بذلك = أن تجد هذا كله من مسائل الخلاف السائغ التي معظم الأمة على خلاف ما تراه فيها!

    والحمل هنا على من بث في هؤلاء الناس تلك المفاهيم، ووجه طاقتهم إليها، وشغلهم بها عما هو أولى وأوجب، وفرق بها بين الناس بلا موجب..
    وكل إنسان سوي لابد أن يتعصب لأمر ما؛ ولو أن يتعصب لعدم التعصب..
    فتفريغ شحنة التعصب هذه لتلك الأمور المعتقَدة ثوابت، والموالاة والمعاداة عليها؛ دون الثوابت الحقيقة التي نرى التلاعب فيها الآن والتساهل = جناية على الدين، وإرضاء لأعدائه، ولذا ترى الأعداء لا يخافون من هذا النمط من التدين؛ بل قد يدعمونه وإن استخدموه كذلك في التشويه في سياقات أخر! كالذي يمصمص العظم من جميع جوانبه ولا يدع فيه نهشة واحدة؛ ثم يفرغ مخه !

    وليس مرادي إغضاب هؤلاء الإخوة الذين أحب فيهم غيرتهم على ما يظنونه ثوابت.. ولكن لو سكتُّ عن تقويمهم = فقد شاركت في جناية تغييب الوعي وتفريغ الطاقات في غير مواطنها الصحيحة.

    ثم .. هناك فرق بين من ينكر شرعية هذه الأمور أو يهزأ بها، وبين من يتمسك بها قولا وعملا وإنما يدعو لوضعها في نصابها الصحيح وعدم السلوك بها وبغيرها من الظنيات والخلافيات مسلك الثوابت القطعيات.

    وقد أشرت في أثناء المنشور إلى الإنكار على من انكر شرعية النقاب، ومن قلل من أهمية صلاة الجماعة.

    ولست أقصد بكلامي التزهيد في اتباع السنة، أو ترك صلاة الجماعة؛ فقد نبهت من قبل أن أولى الناس باتباع السنة = طلبة العلم.
    وأن نفي الوجوب هنا ليس معناه إلا رفع الإثم، لا ترك هذه الفضائل والزهد فيها!
    وكذلك نفي التحريم وبقاء الكراهة ليس المراد به: افعل منشرحَ الصدر مبتهجا!

    إننا نعاني من أزمة واضحة في تعاملنا مع كل نقد على أنه هدم للثوابت وتمييع وانتكاس، ولا فرق عند كثيرين بين النقد الذاتي والنقد من خارج!

    كما أن من الجناية العظيمة وسوء الظن بساداتنا أئمة الدين أن يظن ظان أن من رجح خلاف قوله في هذه المسائل فلقلة ورعه وضعف اتباعه!

    والحال أن لا مدخل لهذا هنا؛بل هي مسائل فقهية ظنية تتجاذبها الأدلة، والورع في جانب تحريم الحلال كالورع في جانب تحليل الحرام!

    وخطاب العلم وتصنيف الناس يختلف عن خطاب الوعظ والقصاصين !

    والتشديد في مثل هذه المسائل فوق ما تحتمله = سبب كبير للانتكاس عند أول تفريط فيها أو عجز، وللعزلة، وللتناقضات الواقعة في تدين بعض الأشخاص!

    والمصيبة العظيمة أن يُظن أن من وضح قول جماهير الأئمة في خلاف ما نشأ عليه أولئك = صار متساهلا مميعا.

    فهل السلفية هي الأخذ بما كان عليه السلف، أم بفهم طائفة معينة لكلام السلف؟!

    وهل أتينا بغير ما في كتب الأئمة المجمع على هدايتهم ودرايتهم!

    كما أن من الخطأ الكبير الخلط بين اختيارات مبنية على أصول وتحتملها الأدلة وإن كانت في الجانب الأسهل، وقد قال بها بعض السلف فضلا عن جمهورهم؛ وبين التمييع والتساهل واتباع الرخص المذموم والأخذ بشاذ الأقوال

    ثم.. هبني منتكسا مميعا.. دعك مني، واذهب وراجع كتب التراث وطالع بنفسك لترى ما سطره العلماء في كتبهم، وكيف تناولوا هذه المسائل.

    - فيا محب: الغرض من منشوري باختصار:

    تخفيف غلواء من يشنعون على مخالفيهم في مسائل خلافية سائغة، وإفاقة من لا يراعون ما أعطته الشريعة لشعب الإيمان من أوزان نسبية.
    لا التزهيد في اتباع السنن، ولا تزيين المكروهات، ولا حتى أن تقول بقولي وتترك القول الذي نشأتَ عليه!

    والله الهادي إلى سواء السبيل.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين نوفمبر 11, 2013 8:39 pm

    هناك أقوال تكون هي الراجح نظريا، ولكن لا يفتَى بها عمليا إلا في حالات مخصوصة يأمن المفتي فيها الغوائل، ولاسيما مع فساد الذمم وغلبة التوسل بها إلى فساد!

    وربما لا يصلح الناس إلا بقاؤهم على القول المرجوح في نظر المفتي!

    وهذا ضرب من الفقه عزيز، وهو من الحكمة التي من يؤتاها فقد أوتي خيرًا كثيرًا.

    وحرف المسألة: أن المفتي لابد له من فقهين: فقه للشرع، وفقه للواقع.

    فلابد من بصر بواقع من يُنَزل المفتي عليهم الأحكام، بعد بصره بالأحكام نفسها.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين نوفمبر 11, 2013 8:40 pm

    المتتبع للأزمات التي كانت تثار في الوسط السلفي الصحوي وما انبثق عنها من مؤلَّفات ابتداءً وردًّا ونقضًا ونقدًا = يجد (كثيرًا) منها متعلقًا بمسائل جزئية ومعالجًا قضايا ليست كلية؛ فترى أن غالب ذلك إنما هو في العبادات؛ خاصة مسائل الطهارة والصلاة .. ومسائل اللباس والزينة والهدي الظاهر (حكم النقاب - عباءة الرأس والكتف - حكم الأخذ من اللحية - الإسبال - حكم لبس البنطلون "البنطال " والكرافتة - صفة الصلاة وتفاصيل الخلافيات فيها كالنزول على اليدين أو الركبتين، وموضع اليدين في القيام)..

    هذه المسائل وأخواتها، (مع تحابيش متعلقة بـ (الحاكمية، ومسألة جنس العمل، والإنكار على الصوفية، والأشاعرة، وما أشبه ذلك)!) = هي معظم ما كان يشغل العقل السلفي تصنيفًا وتدريسًا وقراءة وبحثًا ومناظرة، وبمجرد ما (يلتزم) الشخص فإنه لا يُعد سلفيا على الجادة ما لم يتقن الكلام في هذه المسائل أو على الأقل يطلع عليها اطلاعًا جيدًا!

    و (بعض) هذه المسائل كانت مما ينبني عليه في (أحيان كثيرة): التصنيفُ، والتبديع، والإنكار، والاتهام بالتمييع ..

    و (بعضها) كان سببًا كافيًا في هجرك كشيخ مبتدع؛ هجر كتبك ودروسك .. ورفضٍك كزوج غير كفء ، واجتنابك كصاحب من باب اجتناب أهل البدع والعصاة!

    ولعدم شيوع البحث فيها في أوساط غير السلفيين (علماء وأتباع) شيوعَها في السلفيين = كانت كافية كذلك في استمتاع (بعض) السلفيين باتهام سائر البشر بالتقصير والتفريط والإضاعة وعدم اتباع السنة والفسق أحيانًا!
    مع قدر كبير من الاعتداد بالنفس والرضا بما وصلت إليه من تحقيق ومتابعة للسنة! وقدر وافر من إشباع رغبة النفس في الشعور بالغربة بين الناس والمظلومية والتمثل بحال أهلهما والعيش في هذه الظلال!

    وأما النظرات الكلية والتأصيلات العامة والتجديد العلمي المنضبط، والنظر الرصين في مسائل السياسة الشرعية تنظيرا وعملا، وحل معضلات النوازل في سائر الأبواب حتى العبادات فضلا عن المعاملات والسياسة والجهاد والعلاقات الدولية والنوازل العلمية في العلوم التجريبية، وكذلك إتقان الفقه والاطلاع على كافة أبوابه، والعناية بتفسير كتاب الله عز وجل وإتقان العلوم المشترطة له! والدراية بعلوم الآلة لاسيما الأصول واللغة بشُعبها، والمعرفة بالعلوم العقلية والإنسانية وإتقان ما عند المخالفين ليُرد عليهم على بصيرة أو ليُقرر بإنصاف كونهم مخالفين أصلا! = (فمعظمهم) بعيد عن ذلك، بل قد يحذر بعضهم منه !

    لذلك لا عجب أن نصل إلى هذه المرحلة من الاختلاف والعجز عن معالجة الواقع، وتغيير القناعات القديمة عند الاصطدام و (الانخراط)، والقصور عن خطاب الناس وإرضاء تطلعاتهم؛ وإن كان ذلك أيضًا مما يسعد (بعضًا) إمعانًا في الشعور بالغربة!


    تنبيه:

    في المقال استعمال ظاهر لـ (كثير ، بعض) ، مع وضعها بين قوسين من باب التأكيد؛ ليريحنا أصحاب (لا تعمِّم) من تعليقاتهم وتعقباتهم ومظلومياتهم!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء فبراير 05, 2014 11:36 pm

    كان قصد التغريبيين إلى طمس الهوية وإذابة المسلمين في ثقافة غيرهم قويا .. فأدى ذلك إلى بُعد شديد في المجتمع عن السمت الإسلامي رجالا ونساء ..

    وانشغل كثير ممن همه الإصلاح بإعادة المظهر الإسلامي، وركزوا في خطابهم عليه كثيرا، وأولوه مزيد عناية في خطبهم وتصانيفهم وتوجيهاتهم ونظرتهم وتقييمهم ..

    و نقصت العناية في المقابل بصلاح القلب ومعالجة آفاته وتزكية النفس والجانب الأخلاقي القيمي، - مع أن ذلك هو الأصل-، وصار الناس يصنَّفون "ملتزمين" بناء على الظاهر مجردا !

    لكن ذلك كان في كثير من مظاهره انشغالا بالعرَض لا بأصل المرض؛ لأن فساد الظاهر من فساد القلب، وما حقق التغريبيون مأربهم إلا بفساد البواطن.

    ولا عجب أن انتقل فئام من الخلق بجاهليتهم إلى مصاف "الملتزمين" في اعتقاد أنفسهم وفي نظرة "العامة" إليهم؛ لمجرد شعرات تطول وثياب تقصر!
    وقد يصنَّف المرء منتكسا حين ترى هذا المظهر أو بعضه منعكسا، مع أن في بعض هذا الظاهر خلافا قويا لا وجه معه للتشديد فيه ولا التصنيف به !

    وربما ارتكب بعضهم موبقات وكبائر قلبية أو قولية ورأى نفسه "ملتزما" ما دام محافظا على طول لحيته وقصر ثوبه، وما دامت محافظة على ستر وجهها وعباءة الرأس السوداء أو ما يشبهها!

    وأثر هذا في نظرة سائر الناس من محايدين ومناوئين إلى هذا الوسط المتمايز الذي يعيش في غربة وعزلة، فصاروا يرصدون أخطاءهم ويضخمها كثير منهم.

    لست هنا أزهد من الاهتمام بالمظهر.. ولكن التركيز في الخطاب على أمر مهم وضعف الاهتمام بمثله بله ما هو أولى منه = خلل..
    وهو سبب كثير من الآفات الموجودة في صف "الملتزمين".


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس فبراير 06, 2014 1:03 am

    غلو السلفيين في البدعة مع عدم ضبطهم لقاعدتها، ولا اطرادها لهم

    وكذا في التبديع ومعاملة المبتدع بعد التسليم بكونه مبتدعا

    ثم سيطرة فكرة أن البدعة شر من المعصية، والمبتدع شر من العاصي، على عقولهم هكذا بإطلاق =

    كل ذلك أدى إلى خلل رهيب في التعامل مع المخالف.

    وكم ضيع ذلك عليهم من فضائل وأعمال صالحة وانتفاع بعلوم وكتب وأشخاص، وعاد عليهم بتِرة وانبتات!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس فبراير 06, 2014 1:03 am

    الحمد لله وحده..

    قال في كشاف القناع:
    (ويحرم سوء الظن بالله وبمسلم ظاهر العدالة. قاله القاضي وغيره.
    ويجب حسن الظن بالله تعالى، ويستحب ظن الخير بالمسلم، ولا ينبغي تحقيق ظنه في ريبة، ولا حرج بظن السوء بمن ظاهره الشر).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد فبراير 23, 2014 7:50 am

    1- أما الغناء المجرد عن المعازف = ففيه خلاف مشهور، والمعتمد كراهته، لا تحريمه.

    2- وأما المعازف بغناء أو بدونه = ففيها خلاف أضعف، وليس هناك إجماع صحيح على تحريمها.

    3- وأما تنزيل ذاك الخلاف على المعهود من كليبات زماننا، وكلمات غنائه وما يصاحبه = ففساد في التصور، أو ضلال في التنزيل.

    5- وأما تغيير الرأي الفقهي للهوى ومجرد ضغط الواقع و (الانخراط) = فمذموم.

    ولكن قلنا مرارًا -وبغض النظر عن تغيير الرأي في مسألة معينة-:
    العقلية السلفية المعاصرة بضيق عطنها وتعصبها وضعف اطلاعها وسطحية معارفها ونأيها ونهيها عن كثير من العلوم واختلال موازينها = لا تَصلح للخطاب العام، ولن تقيم دينًا، ولن تصلح دنيا.

    ولابد أنها عند التفاعل مع الواقع ستغير من اختياراتها إن بهدى أو بهوى.

    (فليس التغيير في نفسه مذمومًا).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 10:00 pm

    المشكلة لم تكن في الفتوى بقول واحد، فالأصل أن يفتي المفتي بما يعتقده باجتهاد أو تقليد.. وفي الإحالة على غيره، أو حكاية الأقوال للمستفتي= تفصيل.
    وإنما المشكلة في:
    1- القطع في محل الظن.
    2- عدم الاعتداد بالخلاف السائغ.
    3- تحريف المنقول مما يخالف هذا القول المفتَى به، أو كتمانه.
    4- استبطان أن هذا المفتَى به؛ هو الحق المحض والسنة الخالصة، وما سواه فباطل أو شاذ، وإساءة الظن بالقائل به.
    5- استيراد أقوال لبيئات لا تناسبها.
    6- ادعاء الاجتهاد وأن الترجيح مبني على استقراء وإحاطة، وليس الأمر كذلك.
    7- اختراع مسالك للترجيح أجنبية عن جادة العلماء، وإدخال الورع والاحتياط وسد الذرائع في غير مجالاتها.
    8- الخلط بين الواجب والمستحب، والحرام والمكروه.
    9- خلط مسالك القصاص والدعاة بمسالك العلماء والفقهاء.
    10- تضخيم بعض الفروع والتركيز عليها في الدعوة، وتصنيف الناس بها.
    11- الجرأة والوثوب والتهجم على الترجيح، وتجرئة الجهلة على ذلك.
    -وتفصيل ذلك سبق في منشورات كثيرة.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة نوفمبر 14, 2014 12:43 am

    جُلد رجل في الخمر مِرارًا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، حتى قال بعض الصحابة: لعنك الله ما أكثر ما يؤتى بك! فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم، وشهد لمدمن الخمر هذا أنه يحب الله ورسوله!!
    كثير من العصاة تنطوي قلوبهم على محبة لله ورسوله وللدين، وقد يقوم بقلوبهم من الإيمان والصدق والحسرة على التفريط واحتقار النفس ما تكفر به سيئاتهم.
    ليس معنى أن فلانا حلق لحيته، وفلانة خلعت نقابها أو حتى بقية حجابها= أنهم انسلخوا من الدين، أو انتكسوا بالكلية.
    بلى قد يكون انتكاس بعض المتمسكين بالمظاهر الدينية أكبر، وكبائر قلوبهم وجوارحهم إن خلوا عن الناس أفحش!!
    ولو فرضنا أن امرأة ما خلعت حجابها لأنها انتكست كليًّا؛ فذلك أدعى لدعوتها والرفق بها ومحاوطتها والحنو عليها، في زمان ستجد فيه من يسارع إليها ويجتذبها ويستكثر بها ويتيح لها ما فقدته بين (الملتزمين)، وقبل أن تزداد الشُقة وتتراكم الحواجز.
    زمان هجر المبتدع والعاصي بإطلاق= ليس زماننا، والمسألة مسألة مصلحية تتغير بحسب الزمان والمكان والشخص، فلا تستدع نصوصا لا منازل لها لترضي هواك الغضبي الحاقد وقلبك القاسي!
    هذا في المعاصي الظاهرة المتفق عليها.
    فأما أمران آخران فاحذرهما، فليسا من ذلك في شيء:
    1- المختلف فيه، فلا يحل فيه الإنكار، فضلا عن الهجر والاتهام بنقص الدين.
    فلا تظن الدين مطابقا لما نشأتَ عليه من أقوال دائما.
    2- ترك الحزب والجماعة والتنظيم، فليس شيء من ذلك انتكاسا ولا انحرافا؛ بل قد يكون هو الصواب والأصلح مطلقا، أو في حق ذلك الشخص.
    وليس ذلك لنفي الجماعات خبثها؛ بل لخبثها يكون ذلك!
    فالله الله في إخوانكم
    والرفق الرفق فيما بينكم، فكفى ما نعيش فيه من أحداث متسارعة يرقق بعضها بعضا، ويصير الحليم فيها حيران
    والحذر الحذر من ترك من ابتعد عن الطريق، ومِن أمنِك على نفسك
    والعلمَ العلمَ، والصبرَ الصبرَ، والرضا بقضاء الله والتسليم لحكمته..
    الزموا ذاك= تفلحوا


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 11:57 pm

    فائدتان في الأضحية عند الحنابلة:
    ________________
    ١- لو نوى المتمع والقارن بشاة واحدة: هديه الواجب، واﻷضحية؛ أجزأ عنهما، وله ثوابهما، ويجب عليه حينئذ أن يمسك عن أخذ شعره وأظفاره من أول ذي الحجة، لكن يحلق المتمتع عند إحلاله من العمرة في ذي الحجة؛ لأنه نسك.
    ٢- يجوز أن ينوي الإنسان بشاة واحدة: العقيقة واﻷضحية، وله ثوابهما، وسواء وافق العيد سابع الولادة أو ما بعده. ويجب عليه أن يمسك عن أخذ شعره وأظفاره للأضحية.
    وهذا يفيد الفقراء كثيرا، والحمد لله.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 11:58 pm

    أحكام في عشر ذي الحجة:
    __________________
    ١- يسن التكبير المطلق (يعني: غير المقيد بأدبار الصلوات المكتوبة) في العيدين، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يكبر في العيدين جميعا.
    ٢- ويسن إظهار التكبير المطلق في المساجد والمنازل والطرق، حضرا وسفرا، في كل موضع يجوز فيه ذكر الله تعالى.
    ويسن الجهر به لغير الأنثى في حق كل من كان من أهل الصلاة، من أهل القرى والأمصار؛ لعموم قوله تعالى: {ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم}.
    ٣- ويتأكد التكبير المطلق من ابتداء ليلتي العيدين، أي: من غروب شمس ما قبلهما، ويبتدئ التكبير المطلق من ابتداء عشر ذي الحجة؛ لما ذكره البخاري قال: "كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما" ويستمر إلى فراغ الخطبة يوم النحر.
    ويتأكد كذلك في الخروج إلى العيدين؛ لاتفاق الآثار عليه، إلى فراغ الخطبة في العيدين، فإذا فرغت الخطبة= يقطع التكبير المطلق؛ لانتهاء وقته.
    ٤- ويسن التكبير المقيد في الأضحى فقط، فيكبر من صلاة فجر يوم عرفة، إن كان غير محرم، وقيل لأحمد بن حنبل: بأي حديث تذهب في ذلك؟ قال: بإجماع عمر وعلي وابن عباس وابن مسعود.
    وإن كان محرما فإنه يكبر من صلاة ظهر يوم النحر؛ لأنه قبل ذلك مشغول بالتلبية، ويستمر التكبير إلى العصر من آخر أيام التشريق في كل من المُحل والمُحرم، فيكون تكبير المحل عقب ثلاث وعشرين فريضة، وتكبير المحرم عقب سبع عشرة.
    ٥- ويكون التكبير عقب كل فريضة في جماعة، و يقدم التكبير على الاستغفار، وقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام، إلخ.
    ويكبر المسبوق بعد قضائه ما فاته من صلاته وسلامه؛ لأن التكبير ذكر مسنون، فلا يتركه المسبوق كغيره من الأذكار.
    ولا يكبر عقب نافلة، ولا من صلى فريضة وحده؛ لقول ابن مسعود: "إنما التكبير على من صلى جماعة".
    ٦- والمرأة كالرجل، تكبر عقب الفرائض في جماعة، وإن لم تكن مع الرجال، لكن لا تجهر به.
    ويأتي الإمام بالتكبير مستقبل الناس، فيلتفت إلى المأمومين ثم يكبر.
    ٧- ومن نسي التكبير قضاه -ولو بعد كلامه-؛ مكانَه، فإن قام من مكانه، أو ذهب= عاد فجلس، ثم كبر؛ لأن فعله جالسا في مصلاه سنة، فلا تترك مع إمكانها. وإن قضاه ماشيا فلا بأس، ما لم يخرج من المسجد، فلا يقضيه، أو يطل الفصل، فلا يقضيه كذلك.
    ٨- ولا يكبر عقب صلاة عيد الأضحى والفطر؛ لأن الأثر إنما جاء في المكتوبات.
    ٩- وصفة التكبير، شفعا: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. قاله علي رضي الله عنه، وحكاه ابن المنذر عن عمر، قال أحمد: اختياري تكبير ابن مسعود، وذكر مثله. وقال النخعي: كانوا يكبرون كذلك.
    وإن أتى بغيره من الصيغ= فلا بأس.
    ويجزئ مرة واحدة، وإن زاد على مرة فلا بأس، وإن كرره ثلاثا فحسن؛ قياسا على الاستغفار بعد الفراغ من الصلاة، وعلى قول: سبحان الملك القدوس بعد الوتر.
    ١٠- ولا بأس بتهنئة الناس بعضهم بعضا بما هو مستفيض بينهم من الأدعية ومنه: تقبل الله منا ومنك، أو غيره.
    ١١- ويستحب الاجتهاد في عمل الخير في أيام عشر ذي الحجة؛ من الذكر والصيام والصدقة وسائر أعمال البر؛ لأنها أفضل الأيام؛ لحديث «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني: عشر ذي الحجة» رواه البخاري.
    ١٢- ومذهب الحنابلة: أنه يحرم على من يضحي أن يأخذ من جميع شعور الجسد، ومن أظفاره شيئا، إذا دخلت العشر، وقيل: يكره، وهو مذهب كثير من أهل العلم.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء سبتمبر 15, 2015 11:59 pm

    خير أيام الدنيا:
    ________
    ينبغي الاجتهاد في عمل الخير في أيام عشر ذي الحجة ؛ من الذكر والصيام والقيام والصدقة وسائر أعمال البر؛ لأنها أفضل الأيام؛ لحديث: ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني: العشر".
    ويدخل في هذا العموم ، وهو قوله: (العمل الصالح): الصيامُ؛ بل الصيام من أفضل الأعمال، وقد اختصه الله لنفسه من بين سائر الأعمال، فصيام التسع من ذي الحجة كلها= سُنة؛ كما يدل عليه عموم الحديث، وهو مذهب أكثر أهل العلم.
    وبعض الناس يقول إنه بدعة، ويحتجون بحديث عائشة رضي الله عنها: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما العشر قط". رواه مسلم.
    والجواب من وجوه:
    1- أن السنة منها القولي والفعلي والإقراري، وبكل منها تثبت الأحكام، واستحباب الصيام ثابت بحديث ابن عباس الذي قدمناه آنفا، وهو سنة قولية، وكاف في المطلوب، وإن لم يثبت بالسنة الفعلية، ومَن أخرج الصيام من العموم= طولب بالدليل على إخراجه، وعدمُ الفعل ليس دليلا على ذلك، فكم من سنة ثابتة بقول النبي صلى الله عليه وسلم؛ لم يواظب عليها بفعله صلى الله عليه وسلم؛ لانشغاله بما هو أولى، أو لغير ذلك من الأسباب المفصلة في موضعها.
    2-أن حديث عائشة أشار إلى ضعفه الإمام أحمد، حيث اﺧﺘُﻠﻒ ﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩه؛ ﻓﺄﺳﻨﺪﻩ اﻷﻋﻤﺶ، ﻭﺭﻭاﻩ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻣﺮﺳﻼ.
    3- أنه قد جاء في السنة الفعلية ما يعارض حديثَ عائشة رضي الله عنها ويُثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صامهن..
    ففي اﻟﻤﺴﻨﺪ ﻭاﻟﺴﻨﻦ ﻋﻦ ﺣﻔﺼﺔ رضي الله عنها: "ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺪﻉ ﺻﻴﺎﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭاء ﻭاﻟﻌﺸﺮ ﻭﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ".
    ﻭﺭﻭﻯ أبو داود ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺃﺯﻭاﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺪﻉ ﺻﻴﺎﻡ ﺗﺴﻊ ﺫﻱ اﻟﺤﺠﺔ".
    وﺇﺫا اﺧﺘﻠﻔﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﺣﻔﺼﺔ رضي الله عنهما ﻓﻲ اﻟﻨﻔﻲ ﻭاﻹﺛﺒﺎﺕ هنا= ﺃُﺧﺬ ﺑﻘﻮﻝ اﻟﻤﺜﺒﺖ، كما هو مقرر عند أهل العلم؛ ﻷﻥ مع المثبت زيادة علم ﺧﻔﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﻓﻲ.
    ﻭلذلك ﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ يصوم التسع، ﻭﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﻭاﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ استحباب صيامهن، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء.
    4- أن ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﺭاﺩﺕ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﻢ اﻟﻌﺸﺮ ﻛﺎﻣﻼ، ﻭﺣﻔﺼﺔ ﺃﺭاﺩﺕ أﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻏﺎﻟﺒﻪ.
    ومعلوم أن عائشة لها من التسع يوم أو يومان، فهي إنما تخبر عما رأته، وغيرها يخبر عما رآه، وعدم العلم ليس علما بالعدم، ونفي الرؤية لا يقتضي نفي الوجود.
    والحاصل: استحباب صيام تسع ذي الحجة، وآكده يوم التاسع، وهو يوم عرفة، وفي صيامه فضل عظيم..
    ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺃﺣﺘﺴﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻔﺮ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺒﻠﻪ ﻭاﻟﺘﻲ ﺑﻌﺪﻩ".
    وفي ﻣﺴﻨﺪ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ .. ﻫﺬا ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﻓﻴﻪ ﺳﻤﻌﻪ ﻭﺑﺼﺮﻩ ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ".
    نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يحعلنا في هذه العشر من الفائزين، ويوفقنا فيها لخير ما يحب ويرضى من القول والعمل، ولا يحرمنا فضله بذنوبنا، ويجعلها أيام فتح ونصر وبركة على بلاد الإسلام؛ إنه سبحانه خير مسئول وأعظم مأمول.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16785
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38844
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: المنتقى من كلام و نقولات الشيخ محمد عبد الواحد (الأزهري الحنبلي)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 12:00 am

    قال عَبيد بْنُ الأَبْرَصِ بْنِ عَوْفٍ الْجُشَمِي، وكان الشافعي رضي الله عنه يتمثل ببعضه:
    تَمَنَّى أناسٌ أن أموتَ، وَإِنْ أَمُتْ ... فَتِلكَ سَـبِيلٌ لَسْـتُ فِيهَا بِأَوحَـدِ
    لَعَلَّ الَّذِي يَرْجُــو رَدَايَ وَمَيْتَتِي ... سَـفَاهََا وَجُبْنََا؛ أَنْ يَكُونَ هُـوَ الرَدي
    فَمَا عَيْشُ مَنْ يَرجُو هَلاكِي بِضَائِري ... وَلا مَوْتُ مَنْ قَدْ مَاتَ قَبْلِي بِمُخْلِدِي
    وَلِلْمَـرءِ أَيّـامٌ تُعَدُّ وَقَدْ رَعَـتْ ... حِـبَالُ الْمَـنَايَا لِلْفَتَى كُلَّ مَرْصَـدِ
    فَمَنْ لَمْ يَمُتْ فِي الْيَوْمِ لا بُـدَّ أَنَّهُ ... سَـيَعْلَقُهُ حَــبْلُ الْمَـنِيَّةِ فِي غَـدِ
    فَقُلْ لِلَّذِي يَبْغِي خِلافَ الَّذي مَضَى: ... تَهَيَّـأْ لأُخْـرَى مِثْلِهَا، فَـكَأَنْ قَـدِ!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 18, 2017 10:22 am