ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    المعنعن و المؤنن

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    المعنعن و المؤنن Empty المعنعن و المؤنن

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:53 pm

    المعَنْعنٌ والمؤَنَنٌ



    تعريف المعنعن :

    لغة :
    المعنعن اسم مفعول من " عَنْعَن " بمعنى قال " عَنْ ، عَنْ " .

    اصطلاحاً:

    قول الراوي:فلان عن فلان.

    مثاله:

    ما رواه ابن ماجه قال : " حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا معاوية بن هشام ثنا سفيان عن أسامة بن زيد عن عثمان بن عروة عن عروة عن عائشة . قالت قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن الله وملائكته يصلون على مَيَامِنِ الصفوف "

    هل هو من المتصل أو المنقطع ؟ :

    اختلف العلماء فيه على قولين:

    قيل أنه منقطع حتى يتبين اتصاله .



    والصحيح الذي عليه العمل ، وقاله الجماهير من أصحاب الحديث والفقه والأصول أنه متصل بشروط ، اتفقوا على شرطين منها ، واختلفوا في اشتراط ما عداهما ، أما الشرطان اللذان اتفقوا على أنه لا بد منهما ـ ومذهب مسلم الاكتفاء بهما ـ فهما :

    أن لا يكون المُعَنْعِنُ مُدَلِّساً .

    أن يمكن لقاء بعضهم بعضا ، أي لقاء المُعَنْعِن بمن عَنْعَنَ عنه .

    وأما الشروط التي اختلفوا في اشتراطها زيادة على الشرطين السابقين فهي:

    ثبوت اللقاء: وهو قول البخاري وابن المديني والمحققين.

    طول الصحبة : وهو قول أبي المظفر السمعاني .

    معرفته بالرواية عنه : وهو قول أبي عمرو الداني .

    =============

    * الكفاية في علم الرواية
    *شرح نخبة الفكر
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    المعنعن و المؤنن Empty رد: المعنعن و المؤنن

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 17, 2013 12:54 pm

    تعريف المٌؤنَّن وحكمه
    تعريف المٌؤنَّن :


    أ) لغة :

    اسم مفعول من " أَنَّن " بمعني قال " أن ، أن " .


    ب) اصطلاحاً:

    هو قول الراوي: حدثنا فلان أن فلاناً قال...


    حكم المٌؤَنَّن :


    أ) قال احمد وجماعة هو منقطع حتى يتبين اتصاله.


    ب) وقال الجمهور: " أَنَّ " كـ " عَنْ " ومطلقه محمول على السماع بالشروط المتقدمة.



    ===========

    * الكفاية في علم الرواية

    *شرح نخبة الفكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:09 am