ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا (متواتر و آحاد)

    شاطر

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا (متواتر و آحاد)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أبريل 17, 2013 12:45 pm

    تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا

    ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين:


    فان كان له طرق بلا حَصْرِ عدد معين فهو المتواتر .


    وإن كان له طرق محصورة بعدد معين فهو الآحاد.


    ولكل منهما أقسام وتفاصيل ، نبسطها تباعاً


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا (متواتر و آحاد)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أبريل 17, 2013 12:46 pm

    الخبر المتواتر

    تعريفه :


    لغة: هو اسم فاعل مشتق من المتواتر أي التتابع، تقول تواتر المطر أي تتابع نزوله.


    اصطلاحا: ما رواه عدد كثير تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب.


    ومعنى التعريف: أي هو الحديث أو الخبر الذي يرويه في كل طبقة من طبقات سنده رواة كثيرون يحكم العقل عادة باستحالة أن يكون أولئك الرواة قد اتفقوا على اختلاق هذا الخبر.


    شروطه:


    يتبين من شرح التعريف أن التواتر لا يتحقق في الخبر إلا بشروط أربعة وهي:


    أن يرويه عدد كثير . وقد اختلف في أقل الكثرة على أقوال المختار أنه عشرة أشخاص
    أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند.

    أن تٌحيل العادة تواطؤهم على الكذب (وذلك كأن يكونوا من بلاده مختلفة. وأجناس مختلفة. ومذاهب مختلفة وما شابه ذلك. وبناء على ذلك فقد يكثر عدد المخبرين ولا يثبت للخبر حكم المتواتر. وقد يقل العدد نسبياً ويثبت للخبر حكم المتواتر . وذلك حسب أحوال الرواة.) .


    أن يكون مٌسْتَنَد خبرهم الحس .


    كقولهم سمعنا أو رأينا أو لمسنا أو ..... أما إن كان مستند خبرهم العقل. كالقول بحدوث العالم مثلا . فلا يسمي الخبر حينئذ متواتراً .


    3- حٌكمه :


    المتواتر يفيد العلم الضروري، أي اليقيني الذي يضطر الإنسان إلى التصديق به تصديقاً جازماً كمن يشاهد الأمر بنفسه كيف لا يتردد في تصديقه، فكذلك الخبر المتواتر. لذلك كان المتواتر كله مقبولا ولا حاجة إلى البحث عن أحوال رواته.


    أقسامه:


    ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين هما، لفظي ومعنوي.


    المتواتر اللفظي: هو ما تواتر لفظه ومعناه. مثل حديث " من كذب علىَّ معتمداً فليتبوأ مقعده من النار " رواه بضعة وسبعون صحابياً .
    المتواتر المعنوي: هو ما تواتر معناه دون لفظة.


    مثل : أحاديث رفع اليدين في الدعاء . فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم نحو مائة حديث. كل حديث منها فيه أنه رفع يديه في الدعاء .لكنها في قضايا مختلفة فكل قضية منها لم تتواتر، والقَدر المشترك بينها ـ وهو الرفع عند الدعاء ـ تواتر باعتبار مجموع الطرق.


    وجوده :


    يوجد عدد لا بأس به من الأحاديث المتواترة ، منها حديث الحوض ، وحديث المسح على الخفين ، وحديث رفع اليدين في الصلاة وحديث نضر الله أمراً، وغيرها كثير ، لكن لو نظرنا إلى عدد أحاديث الآحاد لوجدتا أن الأحاديث المتواترة قليلة جداً النسبة لها .


    أشهر المصنفات فيه :


    لقد اعتني العلماء بجمع الأحاديث المتواترة وجعلها في مصنف مستقل ليسهل على الطالب الرجوع إليها. فمن تلك المصنفات:


    الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة : للسيوطي . وهو مرتب على الأبواب.


    قطف الأزهار للسيوطي أيضاً . وهو تلخيص للكتاب السابق .


    نظم المتناثر من الحديث المتواتر : لمحمد بن جعفر الكتاني .

    ==============
    * تدريب الراوي
    * تيسير مصطلح الحديث


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا (متواتر و آحاد)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أبريل 17, 2013 1:15 pm

    خبر الآحاد

    تعريفه:


    لغة: الآحاد جمع أحد بمعني الواحد، وخبر الواحد هو ما يرويه شخص واحد.


    اصطلاحاً: هو ما لم يجمع شروط المتواتر

    حكمه :


    يفيد العلم النظري ، أي العلم المتوقف على النظر والاستدلال .


    أقسامه بالنسبة إلى عدد طرقه :


    يقسم خبر الآحاد بالنسبة إلى عدد طرقه إلى ثلاثة أقسام.


    مشهور.


    عزيز.


    غريب.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:38 am