ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    أخي المعلم . . أختي المعلمة

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16840
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38991
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أخي المعلم . . أختي المعلمة

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت أبريل 06, 2013 4:27 am

    أخي المعلم . . أختي المعلمة، لسماحة مفتي عام المملكة
    من عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ إلى عموم إخوانه وأخواته من المعلمين والمعلمات : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وأشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . . . أما بعد :
    ففي هذه الأيام نستقبل عاما دراسيا جديدا نسأل الله عز وجل أن يجعله عام خير وبركة وعز للإسلام وأهله ؛ وبهذه المناسبة أحببت أن أشارك إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات همهم وأتعاون معهم على تأدية رسالة التعليم على الوجه الذي يرضي رب العالمين ، وذلك من خلال كلمات أبثها لإخواني وأخواتي نصيحة لوجه الله عز وجل ، وتذكيرا لهم ببعض الجوانب التي رأيت أهمية التذكير بها ؛ أسأل الله عز وجل أن ينفع بها ويجعلها خالصة لوجهه الكريم نافعة لعباده المؤمنين إنه سبحانه بر رؤوف رحيم .
    أساليب للتعليم مقترحة مستقاة من الوحيين :
    وإن مما يؤسف له تتابع أهل الإسلام إلى نظريات غربية وشرقية في التربية والتعليم ليست إلا نتاج عقول البشر وخلاصة تجاربهم ، وإن كان مثل هذا يمكن أن يستفاد فيه من غير المسلم وما كان مرجعه إلى التجربة فهو مشاع الانتفاع به بين البشر ما لم يخالف مقتضى الشرع .
    والمقصود هنا بيان بعض الطرق النافعة للتعليم وحفز الأذهان وهي مأخوذة من الكتاب والسنة :
    1 - ضرب الأمثال : .
    2 - القصص : ومنه تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم : الجليس الصالح والجليس السوء .
    3 - ومنها ابتدار الطلاب السؤال لشد انتباههم . ومن ذلك قول الله تعالى : (221) . ويقول صلى الله عليه وسلم : يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله وهكذا في أمثلة كثيرة .
    4 - مبادرة الطلاب بما يثير تساؤلهم تحفيزا لأذهانهم . من ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر يوما فقال : آمين . . آمين . . آمين قال : إن جبريل أتاني ، فقال من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله ، قل آمين ؛ فقلت : آمين . . الحديث .
    5 - ومنها طرح المسألة على الطلاب وتركهم يستنتجون حلها . وقد فعل هذا نبينا صلى الله عليه وسلم ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عرضت علي الأمم فرأيت النبي معه الرهيط ، والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي ليس معه أحد ، إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل له : هذا موسى وقومه ، ولكن انظر إلى الأفق ، فنظرت فإذا سواد عظيم ، فقيل لي : انظر إلى الأفق الآخر ، فنظرت فإذا سواد عظيم ، فقيل لي : هذه أمتك ، ومنهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال بعضهم ، فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله شيئا ، وذكروا أشياء ، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما الذي تخوضون فيه فأخبروه فقال : هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون الحديث .
    6 - أن يستعين المعلم بزميل له ملم بموضوع الدرس : فيحضر معه الدرس ويجلس جلوس الطلاب ، ثم يبدأ مع زميله حوارا حول مفردات موضوع الدرس حتى يأتي على جمع ما يحتاج الطلاب فهمه في هذا الدرس بأسلوب متدرج هادئ حواري ، يشد أذهان الطلاب ويجعلهم يستوعبون درسهم .
    كما فعل جبريل عليه السلام مع النبي صلى الله عليه وسلم حين جلس عنده مجلس المتعلم والصحابة رضي الله عنهم شهود ، وهو يسأله عن أمور الدين ليعلم الصحابة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عمر أتدري من السائل؟ قال عمر : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم أخرجه مسلم .
    ومن تتبع الكتاب والسنة وجد من ذلك الكثير النافع ، والتنويع في الأساليب أنفع وهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
    هذه جملة مما أحببنا أن نشارك به إخواننا وأخواتنا من المعلمين والمعلمات . بمناسبة بداية العام الدراسي أسأل الله للجميع التوفيق والسداد وأن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم مقربا عنده زلفى وأن يصلح نياتنا وذرياتنا ويتقبل صالح أعمالنا ويتجاوز عن سيئها كما أسأله سبحانه أن يعز الإسلام والمسلمين وأن يظهر الهدى ودين الحق على الدين كله ولو كره المشركون وأن يجمع كلمة المسلمين على طاعته ويؤلف بين قلوبنا ، إنه سبحانه جواد كريم وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    المفتي العام للمملكة العربية السعودية
    ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء
    عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
    http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC...eNo=1&BookID=6


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 12:49 am