ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    دراسة المنطق

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16840
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38991
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دراسة المنطق

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة مارس 29, 2013 5:34 am

    دراسة المنطق على ثلاث رتب :


    الأولى : دراسة مقدمة يسيرة فيه،وهذه مندوبة لكل من لم يشتغل بالعقيدة والملل والنحل وأصول الفقه والنحو والبلاغة.


    وهذه الرتبة تكفي فيها دراسة السلم المنورق مع شرح الدمنهوري والاستماع للشرح المختصر للشيخ الحازمي وقراءة تسهيل المنطق لعبد الكريم مراد.


    الثانية : دراسته دراسة متوسطة وهذه تجب على المشتغل بأصول الفقه والنحو والبلاغة.


    ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى = دراسة شرح الحازمي على شرح القويسني على السلم مع قراءة ضوابط المعرفة للميداني وطرق الاستدلال للباحسين.

    الثالثة : دراسته دراسة تمكن ،وهذه تجب على المشتغل بالعقيدة والملل والنحل .


    ويكفي فيها بعد دراسة كتب المرتبة الأولى والثانية = دراسة شرح الحازمي المطول على السلم مع العناية بتوشيح عبد السلام،ثم حاشية العطار على شرح الخبيصي على التهذيب مع قراءة المنطق لمحمد رضا المظفر ونقد الآراء المنطقية لكاشف الغطاء.


    ومن الكتب التي تطالع :


    1- المنطق وتاريخه لروبير بلانشي.
    2- تطور المنطق العربي لنيقولا ريشر.
    3- المنطق الصوري والرياضي لعبد الرحمن بدوي.
    4- المنطق الحديث ومناهج البحث لمحمود قاسم.
    5- الرد على المنطقيين لشيخ الإسلام مع منطق ابن تيمية للزين،وكتاب الحد الأرسطي لسلطان العميري.


    بقلم الشيخ أحمد سالم (أبو فهر)


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16840
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38991
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: دراسة المنطق

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة مارس 29, 2013 5:44 am

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم:

    هذا موقع جمعت فيه شروح للشيخ أحمد بن عمر الحازمي ـ حفظه الله ـ في فنون مختلفة. و قد وجدت فيه أيضا شروحا في فن المنطق، و الشروح في هذا الفن على الشبكة العنكبوتية قليلة ـ على حد علمي ـ

    تفضلوا الموقع:


    http://www.alhazme.net/articles.aspx?article_no=18


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16840
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38991
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: دراسة المنطق

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة مارس 29, 2013 5:46 am

    البلغة في دراسة المنطق


    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

    وبعد: فأسأل الله جل و علا أن يعظم لكم الأجر و المثوبة وسؤالي فضيلة الشيخ عن من أراد التخصص في علم أصول الفقه فكما تعلمون حفظكم الله أن من أعظم ما يجد من العوائق كثرت استخدام المصطلحات المنطقية و الكلامية في المطولات ,فما هو الحد الأدنى في التدرج في علم المنطق للتغلب على هذا العائق وجزاكم الله خيراً.

    الجواب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين

    وبعد: فقد سألت ـ أخي الكريم ـ عن أدنى ما يمكن دراسته من علم المنطق لتنال بغيتك من علم أصول الفقه، فأقول وبالله التوفيق:

    أولاً: الأصل في دراسة علم المنطق غير المشوب بالفلسفة الإباحة.

    ثانياً: الأصل الاستغناء عن هذا الفن لولا أنه أُدخل على العلوم الشرعية , ولَهَجَ به كثيرٌ من العلماء, فصارت مصنفاتهم في كثير من الفنون مشوبة بهذه الاصطلاحات المنطقية لاسيما علم أصول الفقه , قال الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ في رسالته المقدمة المنطقية:

    ( ومن المعلوم أن فن المنطق منذ ترجم من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية في أيام المأمون كانت جميع المؤلفات توجد فيها عبارات واصطلاحات منطقية لا يفهمها إلا من له إلمام به، ولا يفهم الرد على المنطقيين فيما جاءوا به من الباطل إلا من له إلمام بفن المنطق).

    ثالثاً: من تحركت همته لنيل حظٍّ من هذا الفن فعليه قبل الولوج فيه أن يأخذ حظاً وافراً من علم الكتاب والسنة دراسةً تأصيليةً يفهم بها معتقد أهل السنة والجماعة.

    رابعاً: المبتدئ في هذا الفن عليه أن يتدرج في تعلُّمه، فيأخذه شيئاً فشيئاً على أهله،يشرع أولاً في حفظ متن السلم المنورق للأخضري، وهو مختصر مفيد، سهل العبارة , واضح الإشارة , قيل: إنه نظمٌ لإيساغوجي وإن لم ينصَّ الناظم على ذلك , وعليه شروح كثيرة , من أحسنها للمبتدئ إيضاح المبهم لأحمد الدمنهوري، وهو شرح جيد , قرَّب فيه مسائل الفن مع الأمثلة , مفيد للمبتدئ غاية الإفادة.

    ثم يقرأ بعد إتقانه وإجادته شرح السلم المنورق لأحمد الملوي، فإنه أقوى عبارة , وأدق إشارة , يُحتاج معه إلى حاشية الصبان عليه، وهي حاشية مفيدة.

    ثم يقرأ الطالب بعد ذلك تهذيب الشمسية لسعد الدين مسعود التفتازاني، وعليه شروح أشهرها (التذهيب شرح التهذيب) للعلامة الخبيصي , يقول العلامة ابن سعيد في وصف الأصل ـ التهذيب ـ والشرح التذهيب:

    (إنَّ الوضع الغريب الموسوم بالتهذيب صنعة العلامة الثاني النحرير التفتازاني كتابٌ وقع على تفضيله الإجماع , وتتابعت بالشهادة على حسنه الأبصار والأسماع ,..... قد اشتغلت به الفضلاء في الآفاق , فكم من مقرر في تقريره يحرر , ومن شارحٍ في غياضه سارح , ومن مُحَشٍّ في رياضه يوشى , ولكن لم يأت بالمواتى للقريب الادراك والقصي , إلا شارحه الخبيصي)

    وكتب على التذهيب أبو السعادات حسن العطار حاشية نفيسة محررة كما هي عادته في حواشيه رحمه الله.

    فإن أتقنت ما ذكرته لك فأنت المنطقي الألمعي , لن يعسر عليك إن شاء الله شيء من مصطلحاتهم وقواعدهم بل وستكون مشاركًا ومناقشاً لهم دون تقليد لأحد مهما علت قدمه , وارتفعت مكانته، ثم اعلم أنَّ هذا الفن مسائله النثرية يصعب بقاؤها في الذهن فإن أحببت أن تكون تلك المسائل محفوظة في صدرك فاختر أحد النظمين تحفظه زيادة على متن السلم المنورق وهما:

    نَظْمُ الشمسية لبشيرٍ الغزي , وتقع في (235) بيتاً يقول فيها:

    وهذِهِ أُرْجُوزَةٌ سَنِيّــَهْ ضَمَّنتُها مَسائلَ الشَّمْـسِيَّة
    أنِيقَةُ الألفاظِ والمَعـانِـي تَعْذُبُ في الآذانِ والأذْهانِ

    ولكن لم أقف على شرحٍ لها، وقد كنت قرأتها على أحد الأعلام في هذا الفن فحل لي مشكلها, وكشف لي عن غامضها إلا شيئاً يسيراً.

    توشيح عبد السلام على متن السلم المنورق المسمَّى بالاحمرار , يقع في (440) بيتاً جمع فيه كثيراً من المسائل التي تركها صاحب السلم فألحقها به من عدة شروح يقول في خاتمتها :

    نَظَمتُهُ للمبتدئين تَبْصـِرَهْ وللشُّيـوخ المنتهِين تَذْكِـرَه
    مُعْتَمَدي في نَقْـلِه قَصَّارَهْ جَمِّ المَعاني وَاضِـح العِبَـارَهْ
    وأَصْـلُه بنّاني ذو التِّبيـانِ وشَرْحُ قـدُّورةِ ذي الاتقَانِ
    وَرُبَّما زِدتُ مِنَ المخْتَصَرهْ وشرحِهـا مسألـةً مُحَرَّرَهْ
    فَجاء نظماً جـامِعاً مُبيْنا على مُهمِّ فَنِّـهِ مُـعيـْنـا

    وقد شرح التوشيح بعض المعاصرين ولكن فيه إعوازٌ كثير .

    وأشمل النظمين وأوسعها وأسهلها هو التوشيح.

    هذا والمقام يحتاج إلى بسط في الجواب ولكن مالا يدرك كله لا يترك كله.
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    كتبه
    أحمد بن عمر الحازمي
    18/4/1427هـ


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 8:32 am