ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الفرق بين البدل و عطف البيان

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الفرق بين البدل و عطف البيان Empty الفرق بين البدل و عطف البيان

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 25, 2013 6:01 pm

    الفرق بين عطف البيان والبدل:
    قال ابن هشام في ( مغني اللّبيب) ما افترق فيه عطف البيان والبدل، وذلك ثمانية أمور:
    أحدها: أنَّ العطف لا يكون مضمرًا ولا تابعًا لمضمر؛ لأنه في الجوامد نظير النعت في المشتقِّ.
    الثاني: أنَّ البيان لا يُخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره.
    الثَّالث: أنه لا يكون جملة بخلاف البدل.
    الرَّابع: أنه لا يكون تابعًا لجملة بخلاف البدل.
    الخامس: أنَّه لا يكون فعلاً تابعًا لفعل، بخلاف البدل، نحو قوله تعال }:ومَن يَفْعَلْ ذلكَ يلْقَ أثامًا يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ{
    السَّادس: أنه لا يكون بلفظ الأوَّل، ويجوز ذلك في البدل بشرط أنْ يكون مع الثاني زيادة بيان، كقراءة يعقوب: { وترَى كُـلَّ أُمَّةٍ جاثِيةً كُـلَّ أُمَّةٍ تُدعَـى إلى كِتَابِها} بنصب {كلَّ} الثَّانية؛ فإنَّها قد اتَّصل بها ذكر سبب:الجُثُـوّ . السَّابع: أنَّه ليس في نيَّـة إحلاله محلّ الأوَّل، بخلاف البدل، ولهذا امتنع البدل وتعيَّن البيان في نحو: " يا زيدُ الحارثُ "، وفي نحو : " يا سـعيدُ كُـرْزٌ " بالرفع، أو " كرزًا " بالنصب.
    الثَّامن: أنَّه ليس في التقدير من جملة أخرى بخلاف البدل، ولهذا امتنع أيضا البدلُ وتعيَّن البيان في نحو قولك:(هنـدٌ قامَ عمرٌو أخوها)، ونحو: (مررتُ برجلٍ قامَ عمرٌو أخوه)، ونحو: (زيدٌ ضربتُ عمرًا أخاه).
    وقال رضي الدّين الأستراباذي في شرحه على الكافية في النحو لابن الحاجب ( 2/379 )
    [أنا إلى الآن لم يظهر لي فرق جليٌّ بين بدل الكل من الكل وبين عطف البيان، بل لا أرى عطف البيان إلا البدل، كما هو ظاهر كلام سيبويه..].اهـ
    يُنظر دليل السالك 2/59 .


    عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة أغسطس 02, 2019 5:58 am عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الفرق بين البدل و عطف البيان Empty رد: الفرق بين البدل و عطف البيان

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 25, 2013 6:03 pm

    الفرق بين البدل وعطف البيان

    لكي لا تنسى الفرق تأمل في لفظتي ( بدل ) و ( بيان ) ؛ فالأولى توحي بوجود تبادل الأماكن ، وهذا ما يفيده البدل ، فإذا وضعت المبدل مكان المبدل منه صح ذلك ، أي أن المتكلم يقصد بالبدلية ذلك .
    أما كلمة ( بيان ) فتوحي بأن الكلام فيه إجمال يحتاج إلى إيضاح ، وهذا هو المقصود ، أي أن مراد المتكلم يتضح أكثر بعطف البيان ، هذا هو الأصل ، ثم قد يستعمل البيان توسعا في غير ذلك على خلاف بين أهل العلم .

    فإذا قلت مثلا : ( رأيت زيدا إمام المسجد )، فالظاهر من الكلام أنك تريد بقولك (إمام المسجد) إزالة الإبهام المحتمل في قولك (زيدا) ، وكأنك تفترض سائلا يقول: (من زيد؟) فأجبت ( إمام المسجد )، وهذا فيه بيان وإيضاح للمبهم المحتمل من كلامك ، وعلى هذا يكون (إمام المسجد) عطف بيان .

    وكذلك يصح أن يكون بدلا؛ لأنه لا يمتنع أن تقول: (رأيت إمام المسجد) ، وعلامة صحة البدل أن تضعه مكان المبدل منه فإن صح جاز كونه بدلا .

    وبناء على هذا الشرط استثنى العلماء مسألتين من عطف البيان لا يصح فيهما أن يكون بدلا ؛ لأنه إن وضع مكان المبدل منه فسد الكلام.
    المسألة الأولى: قولك: ( يا رجل زيدًا )، فإنك لو حذفت كلمة (رجل) لوجب بناء (زيد) على الضم، وهو هنا منصوب فوجب كونه عطف بيان.
    المسألة الثانية: قولك ( الضارب الرجل زيد )، فإنك لو حذفت كلمة (الرجل) لم يصح؛ لأنه لا يجوز إضافة (الضارب) إلى زيد، فوجب كونه عطف بيان.



    عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة أغسطس 02, 2019 6:02 am عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الفرق بين البدل و عطف البيان Empty رد: الفرق بين البدل و عطف البيان

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 25, 2013 6:04 pm

    عــطف الـبـيـان

    1- تعريفه : هو تابع جامد يشبه الصفة في كونه يكشف عن حقيقة المراد أو القصد ، نحو : " أَقسم بالله أبو حفص عمر "

    2- فائدته : يفيد عطف البيان إيضاح متبوعه إن كان المتبوع معرفة ،
    نحو : "أقسم بالله أبو حفص عمر " وهذا متفق عليه
    وتخصيصه إن كان نكرة ، نحو :" اشتريت حليا سوارا " ونحو : " من ماءٍ
    صديد " والثاني جوزه الكوفيون وجماعة والباقون يوجبون في ذلك
    البدلية ويخصون عطف البيان بالمعارف
    3- تبعيته لمتبوعه : يتبع عطف البيان متبوعه في الإعراب ، وفي
    التعريف ،والتنكير ،وفي التذكير، والتأنيث ، وفي الإفراد ،والتثنية ، والجمع

    4- قطعه عن تبعيته في الإعراب لمتبوعه :
    يقطع عطف البيان المنصوب في أصله ، إلى الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف والجملة استئنافية ، ويقطع المرفوع في أصله إلى النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف ، والجملة استئنافية ويقطع المجرور إما إلى الرفع وإما إلى النصب .

    5- أحكام تتعلق بعطف البيان :

    أ - يجب أن يكون عطف البيان أوضح من متبوعه وأشهر وإلا فهو بدل
    نحو : " جاء هذا الرجل " فالرجل ،بدل من اسم الإشارة وليس عطف
    بيان لأن اسم الإشارة أوضج من المعرف بال " وقد أجاز بعض النحويين
    أن يكون عطف بيان لأنهم لم يشترطوا فيه أن يكون أوضح من المتبوع
    وليس هذا بصحيح لأن عطف البيان يؤتى به للبيان والمبيِّن يجب أن
    يكون أوضح من البيَّن

    ب- الفرق بين البدل وعطف البيان : أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه وأما عطف البيان فليس هو المقصود ، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع وجيء بالتابع " عطف البيان " توضيحا له

    ج- كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل الكل من الكل " إذا لم يمكن الاستغناء عنه أي " التابع فيجب حينئذ أن يكون عطف بيان ومثال ذلك " فاطمة جاء حسين أخوها " لأننا لو حذفنا " أخوها لفسد الكلام ، أو عن متبوعه ومثال ذلك قولنا : " يازيد الحارث " فالحارث : عطف بيان ولا يجوز أن يكون بدلا منه لأننا لوحذفنا المتبوع وأحللنا التابع محله لقلت : " يا الحارث " وذلك لايجوز لأنه لاينادى ما فيه "ال " إلا في لفظ الجلالة

    وكذاك مثله قول الشاعر : **أيا أخوينا عبد شمس ونوفلا **
    فعبد شمس يعرب عطف بيان ولا يعرب بدلا لأنه لايستغنى عن المتبوع

    بقي أن نقول أن هناك مواقع يتعين فيها عطف البيان ولا يتعين البدل، منها:
    1-أن يكون المنادى "أي"الموصوفة بما فيه أل بعدها وتابعه خالٍ من أل ،نحو :يا أيها القائدُ سعيدٌ ،فلو أعربت كلمة سعيد بدلاً لكان التقدير يا أيها القائد يا أيها سعيد ،وهذا خطأ
    لأن تابع أي في النداء لا بدَّ أن يكون مقترناً بأل أو اسم إشارة له تابع مقرون بها.
    2-أن يكون التابع مثنى مفرّقاً أو جمعاً مفرّقاً والمتبوع مثنى أو جمع غير مفرّق في الصورتين وهو مضاف إليه والمضاف"أي" نحو:بأيّ الزميلين جعفر وحسن مررت
    فلو أعرب جعفر وما عُطف عليه بدلاً من الزميلين لكان التقدير :بأيّ الزميلين بأي جعفر وحسن مررت ،وهذا ممنوع لما فيه من إضافة "أي"للمفرد المعرفة بغير شروط ذلك.
    3-أن يكون المتبوع مضافاً إليه والمضاف هو كلا وكلتا والتابع مثنى مفرّق ،نحو :أسرعَ كلا المتسابقين محمودٌ وحامدٌ .
    فلو أُعرِبَ التابع محمود بدلاً لكان التقدير :أسرعَ كلا المتسابقين أسرعَ كلا محمود وحامد،فيترتب على نية تكرار العامل إضافة كلا وكلتا للمثنى المفرّق وهما لا يُضافان إليه إلا شذوذاً .
    والله أعلم.


    عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة أغسطس 02, 2019 6:05 am عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     الفرق بين البدل و عطف البيان Empty رد: الفرق بين البدل و عطف البيان

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس سبتمبر 11, 2014 10:04 am

    قال المحقق الرضي في شرحه على (الكافية 2/379 ) :
    [أنا إلى الآن لم يظهر لي فرق جلي بين بدل الكل من الكل وبين عطف البيان، بل لا أرى عطف البيان إلا البدل، كما هو ظاهر كلام سيبويه..]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:32 am