ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الثقافةُ المنهجيَّة للمحققِّ ...مما تتكون !!

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الثقافةُ المنهجيَّة للمحققِّ ...مما تتكون !!  Empty الثقافةُ المنهجيَّة للمحققِّ ...مما تتكون !!

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 25, 2013 12:32 am

    الثقافةُ المنهجيَّة للمحققِّ ...مما تتكون !!


    الحمدُ لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعدُ :
    تنتظم الثقافة المنهجية للمحقق في التالي :
    أولاً : معرفة أهداق التحقيق :
    إن المنهجية القويمة التي تتعلق بعلم تحقيق المخطوطات يقوم على إظهار أهداف التحقيق من خلال ما ياتي :
    1. إخراج النصِّ المحقق بأقرب صورةٍ ممكنةٍ ، لما وضعه من خلال المقابلة والتصحيح وترميم النص .
    2. خدمة النصِّ، وذلك ؛ بتخريج نقوله ، والتعليق عليه ، بما يتضمن الاستراكات المعرفية المناسبة ، والتعريف بمواده من : شرح غريبٍ ، وربط عبارات ، وتفسير مصطلحٍ ، وترجمةٍ لعلم ، وما إلى ذلك .
    3. تقريب النصِّ وتيسره من خلال : التقديم له ، وشرحه وتحليله ، وتبويبه وتفقيره ، وترقيمه ، وصنع الكشافات المتنوعة التي تخدم أغراض الباحثين المختلفة ، والملاحق التي تجلِّي نقاطاً محددةً تتصل بالنصِّ .
    4. تقويم النص من خلال : دراسة مادتة العلمية ، ووضعه في سياقة التاريخي .

    ثانياً : الإطار العام لعلم تحقيق المخطوطات :
    إن الدراسة المنهجية لعلم أصول تحقيق المخطوطات ، يجب أن تمرَّ على عشر نقاطٍ ، على الباحث إعطاؤها حقها ، من الدرس ، والسعي في وسائل حسن التطبيق لها ، فإليك هي :
    1. اختيار موضوع التحقيق .
    2. اختيار المخطوط (قواعد تقوم المخطوط) .
    3. قرآءة المخطوط.
    4. العمل بالمخطوط .
    5. إثبات النصِّ.
    6. الدراسة التمهيدية .
    7. الدراسة العلمية والتاريخية .
    8. إخراج التحقيق في صورته النهائية .
    9. إعداد الفهارس .
    10. إعداد الملاحق.

    وهذه النقاط المنهجية يجب أن يتقدم عليها التعريف بثلاثة مداخل هي :
    المدخل الأول : في "الفهم" : التحقيق : اللفظ ، والمعني ، والمصطلح ، والعلم .
    المدخل الثاني : في "ضبط المصطلح" .
    المدخل الثالث : في "المخطوط " .

    ثالثاً: المنهج التاريخي :
    لقد ارتبط وجود العلم بوجود المنهج الذي هو قسمٌ من أقسام المنطق الأربعة : التصور ، والحكم ، والبرهان ، والمنهج .
    والمنهج : هو الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة طائفةٍ من القواعد العامة ، التي تهيمن على سير العقل ، وتحدد عملياته ، حتى يصل إلى نتيجىٍ معلومة .
    ونقسم المناهج الرئيسة إلى :
    1. المنهج الاستدلالي أو الرياضي .
    2. المنهج التجريبي .
    3. والمنهج الاستردادي أو المنهج التاريخي .
    4. والمنهج الجدلي .

    ولا يمكن الفصل المطلق بين هذه المناهج ؛ غير أنه يغلب اعتماد أحدها في نوعٍ معينٍ من البحث ، كما هو الحالهنا ، حيث يغلب اعتماد المنهج التاريخي في تحقيق المخطوطات ودراستها .
    يرتكزُ المنهج التاريخي على استعادة الماضي اعتماداً على المصادر ، والمراجع ، وغيرها من الآثار العلمية القديمة ، وتنبثق ضرورة المنهج التاريخي ، من أهمية ارتباط الإنسان بتاريخه الطويل ، وتراكم معرفتة .

    ويمكن تقسيم مراحل تطبيق المنهج التاريخي حسب ما يأتي :
    1. اختيار موضوع البحث.
    2. جمع كافة المصادر والمراجع والوثائق المرتبطة بالبحث .
    3. تقييم المصادر ، والمراجع ، وتصنيفها بحسب مصداقيتها .
    4. دراسة مصادر البحث ، واستخلاص النتائج .
    5. بناء البحث بحيث تكون نتيجة الفقرة الأولى ، هي مقدمة الفقرة الثانية ...وهكذا، حتى تصل إلى النتيجة النهائية .
    من مقالات الدكتور : محمود المصري .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 5:25 am