ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    خلافات صرفية في وزن كلمات قرآنية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    خلافات صرفية في وزن كلمات قرآنية  Empty خلافات صرفية في وزن كلمات قرآنية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أبريل 25, 2015 11:20 am

    خلافات صرفية في وزن كلمات قرآنية

    1- وزن ( إنسان )
    - قال تعالى ﴿ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ﴾ .
    ..... ذهب جمهور البصريين وبعض الكوفيين إلى أن ( إنساناً ) على وزن ( فِعْلان ) ومادته ( الهمزة ، والنون ، والسين ) .
    ..... قال المبرد و ( إنسان ) فعلان ( بالفتح ) من الأنس ( )والذي يدل على أن ( إنسان ) من الأُنس أن المناسبة بين الإنسان و الأنس ثابتة لفظا ومعنى ، فيجب القول بوجود الاشتقاق بينهما .
    1- أما اللفظ : فلأن ( الهمزة والنون والسين ) موجودة في الكلمتين .
    2- أما المعنى فلأن معنى ( إنسان ) يناسب الأنس لكونه مستأنساً .
    ..... وقال الرضي : هو من ( الإيناس ) أي : الإبصار كقوله تعالى ﴿ آنس من جانب الطور ناراَ ﴾ لأنه يؤنس : أي يبصر ولا يجتن بخلاف الجن .
    ـ......قال جمهور الكوفيين : إنسان على وزن ( إفعان ) من نسي وأصل : إنسان عندهم (إنسيان ) على وزن ( إفعلان ) من النسيان وقد حذفت الياء لكثرة الاستعمال ، - واستدلوا على ذلك بتصغيرهم ( إنسانا ) على ( أنيسيان ) فهم قد ردوا الياء في حال التصغير‘ والتصغير يرد الأشياء إلى أصولها .
    ... والقول بأن ( إنسانا ) من النسيان ، وأصله ( إنسيان ) مردود لأن العرب لم يقولوا ( إنسيان ) في شيء من كلامهم لا في الاختيار ولا في الضرورة .
    وأما تصغيرهم ( إنسانا) على( أُنَيْسِيان ) فهو مما جاء على خلاف القياس ، كقولهم في ( ليلة ) ( لييلية ) . و استبعد الرضي القول باشتقاق الإنسان من النسيان ، وذكر أن ارتكاب شذوذ التصغير أهون من أدعاء ذلك في الاشتقاق .
    ...............................................................................................
    1- المقتضب (13/4).
    2- شرح الشافية للرضي ( 439/2) .
    3- الإنصاف في مسائل الخلاف للأنباري ( 809/2) .
    4- معاني القرآن للفراء ( 69/2) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 11:35 am