ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    همزة القطع وهمزة الوصل

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    همزة القطع وهمزة الوصل

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين يناير 07, 2013 9:25 pm

    همزة الوصل‏:‏ هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن وتسقط عند وصل الكلمة بما قبلها‏.‏

    ولا تكون في حرف غير ألْ، ومثلها أم في لغة حمْير، ولا في فعل مضارع مطلقاً، ولا في ماض ثلاثيّ كأمر وأخذ أو رُباعيّ كأكرم وأعطى بل في الخُماسيّ كانطلق واقتدر والسداسي كاستخرج واحرنجم وأمرهما وأمر الثلاثيّ الساكن ثاني مضارعه لفظا كاضرب بخلاف، نحو‏:‏ هب وعد وقل، ولا في اسم إلاَّ في مصادر الخُماسيّ والسداسي كانطلاق واستخراج وعشرة أسماء مسموعة وهي اسمٌ واسْتٌ، وابنٌ، وابنُمٌ وابنة، وامْرُؤٌ، وامرأة، واثنان، واثنتان، وايْمُنُ المختصة بالقسم، وما عدا ذلك فهمزته همزة قطع‏.‏

    ويجب فتح همزة الوصل في أل‏}‏، وضمها في نحو انطُلِق واستُخْرِج، مبنيين للمجهول، وأمر الثلاثيّ المضموم العين أصالة كادْخُل واكتُب، بخلاف امْشُوا واقْضوا، مما جعلت كسرة عينه ضمة لمناسبة الواو فتكسر الهمزة بخلاف عكسه مما جعلت ضمة العين فيه كسرة لمناسبة الياء، كاغزِي، فيترجح الضم على الكسر كما يترجح الفتح على الكسر في أيْمُن وأيم، والكسر على الضم في اسم، ويجوزان مع الإشمام في، نحو‏:‏ اختار وانقاد مبنيين للمجهول، ويجب الكسر فيما بقي من الأسماء العشرة، والمصادر، والأفعال‏.‏

    وتحذف لفظاً لا خطاً إن سبقت بكلام ولفظاً وخطاً في ابن مسبوق بعلم وبعده علم بشرط كونه صفة للأول والثاني أبا له ما لم يقع أول السطر وفي بسم اللّه الرحمن الرحيم قال بعض الشعراء مشيراً إلى ذلك‏:‏

    أفي الحق أن يُعْطَى ثلاثون شاعراً ويُحْرَمُ ما دون الرضـا شاعـرٌ مِثْلي

    كما سامحـوا عَمْراً بـواو مزيدة وضُويق «بسم اللّه» في ألفِ الوصلِ

    وإن وقعت بعد همزة استفهام، فإن كانت مكسورة حذفت، نحو‏:‏ ‏{‏اتخذناهم سِخْرِيّاً‏}‏، ‏{‏أسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ‏}‏، أبنك هذا اسمك على بخلاف ما إذا كانت مفتوحة فإنها تبدل وقد تسهل، نحو‏:‏ ‏{‏اللّه أذِنَ لكم‏}‏، كما تحذف همزة «ألْ» خطاً ولفظاً إذا دخلت عليها اللام الحرفية، سواء كانت للجر، او لام القسم والتوكيد، او الاستغاثة، أو للتعجب، نحو قوله تعالى‏:‏ ‏{‏للْفُقَرَاءِ والمَسَاكينِ‏}‏، ‏{‏وإنَّه لَلْحَقّ مِنْ رَبِّكَ‏}‏، ‏{‏وَلَلآخرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأولَى‏}‏‏.‏

    وكقول الشاعر‏:‏

    يَا للرِّجال عَلَيْكُمُ حَمْلَتي حُسِبَتْ ***

    ونحو يا للسْماء والعُشْب‏.‏ ولا تحقق مطلقاً إلاَّ في الضرورة كقوله‏:‏

    ألا لا أَرَى اثْنَينِ أَحْسَنَ شِيْمَةً *** عَلَى حَدَثَانِ الدَّهْرِ مِنِّي وَمِنْ جُمْلِ


    المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف



    عدل سابقا من قبل أحمد في الأربعاء أبريل 17, 2013 12:46 am عدل 1 مرات


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: همزة القطع وهمزة الوصل

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أبريل 10, 2013 1:02 pm

    همزة الوصل
    همزة الوصل :
    هيَ همزةٌ يتوصّل بها إلى النُّطقِ بالسّاكنِ، لا تظهرُ في الكتابةِ، لكنّها تظهرُ في اللّفظِ إذا وقعَتْ في أوّلِ الكلامِ، أمّا إذا سُبقَتْ بكلامٍ آخرَ فلا تظهرُ في اللّفظِ. وتوجدُ في
    ا- عددٍ منَ الأسماءِ هي: ابن- ابنة- ابْنم- اثنان-اثنتان- امرؤ- امرأة- وايْمن- وايْم- اسم.
    ب-في أمرِ الثّلاثيِّ، مثلُ: اكتب- اسمع.
    ج- في ماضي الخماسي، مثلُ: استمَعَ، وأمرُه مثل:استمعْ، ومصدرُه مثل: استماع.
    د- في ماضي السّداسي، مثلُ: استعجَلَ،وأمرُه مثل: استعجِلْ- ومصدرُه مثل: استعجال.
    هـ - في ال التّعريف، مثلُ: الكتاب.
    ===================
    قواعد اللغة العربية المبسطة-عبد اللطيف سعيد


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    همزة القطع

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أبريل 10, 2013 1:13 pm

    همزة القطع:
    همزةٌ تظهرُ في اللّفظِ والكتابةِ سواءً جاءَتْ في أوّلِ الكلامِ أو في درَجهِ، وتوجدُ في:

    ا-الاسمِ المفردِ: هو كلّ اسمٍ غير الأسماءِ الّتي ذكرَت في همزةِ الوصلِ، مثلُ: إبراهيم- أم.
    ب- في ماضي الثّلاثيِّ المبدوءِ بهمزةٍ أصليةٍ، مثلُ: أمر- أخذ.
    ج- في ماضي الرّباعيِّ، مثل: أرجَعَ، وأمره،
    مثلُ:أَرجعْ، ومصدره، مثلُ: إرجاع
    ===================
    قواعد اللغة العربية المبسطة-عبد اللطيف سعيد


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: همزة القطع وهمزة الوصل

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أبريل 17, 2013 12:45 am

    همزة الوصل وهمزة القطع
    همزة (ال) التعريف وأَشباهها سميت همزة وصل لأَنها تسقط في درج الكلام كقولنا (غاب المحسنُ) فاللام الساكنة اتصلت بالباء قبلها وسقطت الأَلف بينهما لفظاً لا خطاً. وإنما نتوصل بها إلى النطق بالساكن كقولنا (اَلمحسن جاء) ولهذا سميت همزة الوصل.
    أَما همزة القطع فهي التي تثبت لفظاً وخطاً، ابتداءً ووصلاً مثل: أَكرمْ أَخاك وأَكرم أَباك.
    وهمزات الوصل معدودة: هي المزيدة في ماضي الفعل الخماسي والفعل السداسي وأَمرهما ومصدرهما وأَمر الثلاثي: انْطلَق وانْطلِق انْطلاقاً اسْتغْفَرَ واسْتغفرِ اسْتغفاراً، اعْلمْ واكْتب واغفِر.
    وزيدت ألف الوصل في عشرة أسماءٍ فقط هي:
    اسم، است، اثنان واثنتان، ابن، ابنم، ابنة، امرؤ، امرأَة، ايمن وما عدا ما تقدم من الأَسماءِ والأَفعال فهمزاته همزات قطع تثبت في الخط وفي اللفظ مثل: أَخذ أَخوك طفلاً إِلى أُمه وأَكرمه.
    ملاحظتان:
    1- حركة أَلف الوصل الكسر إِلا في (ال) و(ايمن) فتفتح، وإِلا في الماضي المجهول وفي فعل الأَمر المضموم العين فتضم مثل: اسْتُدرك الأَمر أُكتُبْ، أُغزوا.
    2- لا تلفظ أَلف الوصل إِلا أَول الكلام، وتحذف لفظاً وخطاً من كلمة (ابن) إِذا وقعت صفة بين علمين ثانيهما أَب للأَول: محمد بن عبد الله فإِن وقعت أَول السطر تثبت الأَلف خطاً فقط.
    وتحذف كذلك ألف (ال) خطاً ولفظاً بعد اللامات مثل: المجْدُ للمجدّ، إِنه لَلْحقُّ، وللآخرة حير لك من الأُولى، يالَلأَبطال.
    فإِن وقعت الهمزة المكسورة بعد همزة استفهام تحذف مثل (أَسْمك خالد؟ أَنتقدت عليه شيئاً؟).
    أَما الهمزة المفتوحة فتبدل بعد همزة الاستفهام أَلفاً مثل: (آلله أَذن لكم؟ آلسفر أَحب إِليكم أَم الإِقامة؟).


    است البناء أساسه، أيمن كلمة موضوعة للقسم: وايمنُ الله لأفين. وابنُم بمعنى ابن. هذا ويحرك الحرف الذي قبل الأخير من (ابنم وامرئ) بحركة الحرف الأخير تقول: (هذا ابنُمُ وامرُؤ، ورأيت ابنَماً وامرأً ومررت بابِنمٍ وامرِئٍ) ولا ثالث لهما في اللغة.

    من كتاب الموجز للدكتور سعيد الأفغاني


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: همزة القطع وهمزة الوصل

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت أكتوبر 26, 2013 7:04 am

    ذكر سيبويه في كتابه: « إذا سميت رجلًا بـ ( اِضْرِبْ ) أو ( اُقْتُل ) أو ( اِذهَبْ ) لم تصرفها ، وقطعتَ الألفاتِ حتى يَصير بمنزلة الأسماء ؛ لأنك قد غيّرتها عن تلك الحال .. » . ويتابع: « لأنك نقلت فعلًا إلى اسمٍ ، ولو سميتَ رجلًا ( اِنطلاقًا ) لم تقطع الألف ، لأنك نقلت اسمًا إلى اسم » .
    وهذا كلام ابن مالك في شرح الكافية الشافية: « وإذا سُمِّيَ بما أَوَّلُهُ همزةُ وَصْلٍ قُطِعَتِ الهمزةُ إنْ كانَتْ في منقولٍ من فِعْلٍ ، وإلاَّ استُصْحِبَ وَصْلُها . فيقال في ( اعْلمَ ) إذا سُمِّيَ به : هذا إعْلمُ ، ورأيتُ إعلمَ . ويقال في ( اخرج ) إذا سُمِّي به : هذا أُخْرُجُ . ويقال في المسمَّى بـ ( اقْتِرَاب ) و ( اعتِلاَء ) : هَذا اقترابٌ ، ورأيتُ اقترابًا ، وهذا اعتلاءٌ ، ورأيت اعْتِلاءً . لأنه منقولٌ من اسميَّة إلى اسميَّة ، فلم يَتَطَرَّقْ إليه تَغَيُّرٌ أكثرُ من التعيين بعدَ الشِّياعِ . بخلافِ المنقولِ منَ الفعلية إلى الاسمية ، فإنَّ التسمية أحْدَثَتْ فيه مع التَّعْيين مالم يكن فيه من إعراب ، وغيره من أحوالِ الأسماء . فَرُجِعَ به إلى قِياسِ الهمزِ في الأسماء وهو القَطْعُ » .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: همزة القطع وهمزة الوصل

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس يوليو 17, 2014 11:56 am

    همزة الوصل تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها.
    ومن الأخطاء الشنيعة الشائعة في كتابات المعاصرين استعمالهم همزة القطع في نحو: انطلاق واستخدام، فيكتبون مثلا: (الإنطلاق والإستغفار ..)، وينطقون الهمزة. وكذلك في ابن واسم ونحوهما، فيكتبون: (الإبن والإسم) وينطقون الهمزة.
    والقاعدة أن مواضع همزة الوصل هي:
    - عشرة أسماء هي: (اسم واست وابن وابنة وابنم وامرؤ وامرأة واثنان واثنتان، وايمن في القسم).
    - فعل الأمر من الثلاثي: اُكتب – اِضرب – اِلعب
    - فعل الماضي والأمر والمصدر من الخماسي: اِنطلَقَ – اِنطلِقْ – اِنطلاق.
    - فعل الماضي والأمر والمصدر من السداسي: اِستغفَرَ – اِستغفِرْ – اِستغفار.
    - ال التعريف، نحو: البيت والمسجد.
    وهي في غير ذلك همزة قطع.
    والله أعلم.

    الشيخ عصام البشير


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: همزة القطع وهمزة الوصل

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت أبريل 18, 2015 10:02 pm

    آية همزتها همزة قطع.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 12:48 pm