ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    حروف الجـر

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    حروف الجـر

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين يناير 07, 2013 10:27 am


    حروف الجرّ
    تُقسمُ إلى ثلاثةِ أقسامٍ:

    أولاً : حروف جرّ أصلية


    لا يمكنُ حذفها، وتُعلّقُ بما قبلها ، وهيَ: إلى- من - على- عن- في- حتى-خلا- عدا- حاشا- مذ- منذ- الباء- الكاف اللام- واو القسم- تاء القسم.

    تعليقُ حروفِ الجرِّ


    تُعلّقُ هذه الحروفُ بما قبلَها لإتمامِ المعنى، ويكونُ التّعليقُ:

    - إمّا بالفعلِ ، مثل : ما الّذي خبّأْتُموه لغدٍ؟ (لغد) ٍ: جارٌّ ومجرورٌ متعلّقانِ بالفعلِ خبّأتموه.

    - ويكونُ التّعليقُ بما يقومُ مقامَ الفعلِ في عملِهِ ، كالمشتقّاتِ والمصادرِ:

    فتعلّقُ: باسمِ الفعلِ ، مثل : حذارِ من التّهاونِ ، (من التّهاونِ) جارٌّ ومجرورٌ متعلّقانِ باسمِ الفعلِ حذار.

    أو بالمصدرِ ، مثالٌ : صبراً على الأذى ، (على الأذى) جارٌّ ومجرورٌ متعلّقانِ بالمصدرِ صبراً.

    أو بالمشتقّاتِ ، مثالٌ: يا ويحهم نصبُوا مناراً من دمٍ ، (من دمٍ ) جار ومجرور متعلّقان بالمشتقّ مناراً.

    أو بالحال ، مثالٌ:رأيْتُ المجدّين فرحينَ بالنّجاح ، (بالنّجاحِ) : جارٌّ ومجرورٌ متعلّقانِ بالحالِ فرحينَ.

    أو بالصّفة ، إذا كانَت مشتقّةً ، مثالٌ: شاهدْتُ فلاّحاً عاملاً في الحقلِ، (في الحقلِ) جارٌّ ومجرورٌ متعلّقانِ بالصّفةِ عاملاً.

    أو بالخبرِ ، إذا كان مشتقّاً ، مثالٌ : الطّالبُ مجدٌّ في دروسهِ ، (في دروسهِ) جارٌّ ومجرورٌ متعلّقانِ بالخبرِ مجدّ.

    - لا يعلّقُ الجارُّ والمجرورُ بما بعدَه إلاّ إذا كانَ متعلّقاً بخبرٍ محذوفٍ فيجوزُ أنْ يُقدَّرُ تقديمُ الخبرِ أو تأخيرَه ، كقولِ الرّصافي:

    إن كانَ للجهلِ في أحوالِنا عللٌ فالعلمُ كالطِّبِّ يشفي تلكمُ العِللا

    (في أحوالِنا) : جارٌّ ومجرورٌ متعلّقانِ بالخبرِ المحذوفِ.

    - أو عندما يكونُ الجارُّ والمجرورُ واقعاً بينَ إنّ واسمها، لأنّه لا يجوزُ أنْ يتقدّمَ خبرُ إنّ على اسمِها ، مثالٌ: (إِنَّ فِي ذَلِكََ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِِ) ، (في ذلكَ) متعلّقانِ بخبرِ إنّ المؤخَّرِ المحذوفِ.

    ثانياً : حروف جرّ زائدة


    هي حروفٌ يمكنُ حذفُها ، ولا تُعلَّقُ بما قبلَها ، وهيَ تفيدُ التّوكيدُ ، مثلُ : (مِن) بعدَ هل الاستفهاميةِ أو ما النّافيةِ أو لا النّاهيةِ ، كقولِ خليل مطران:

    ناداهُمُ الجلاَّدُ هلْ من شافعٍ لبزرجمـهرَ فقـالَ كلّ لا لا


    وفي قولِ الشَّاعرِ الزركلّي:

    زحفَتْ تذودُ عن الدِّيارِ وما لها من قوّةٍ فعجبْتُ كيف تذودُ


    أو : لا تهملَنّ من شيءٍ قد يفيدُك.

    والباء:الّتي تُزادُ في خبرِ ليس ، ( أَلَيْسََ اللهُُ بِأَحْكَمِِ الْحَاكِمِينََ). وما العاملة عملها ، (وَمَا ربُّكَ بِظَلاّمٍ لِلْعَبِيدِ). وفي فاعلِ كفى، (وَكَفََى بِاللهِ نَصِيراً). وفـاعل صيـغةِ المبالغةِ ( أَفْعِلْ بـِ):( أَكْرِمْ بحبلٍ غدا للعربِ رابطةً).

    ثالثاً : حروف جرّ شبيهة بالزائدة


    - رُبَّ : ربَّ أخٍ لك لم تلدْهُ أمُّك.

    وقد تُحذفُ (ربَّ) وتبقى الواو دليلاً عليها، وتُسمّى واو ربّ ، كقولِ امرئ القيس:

    وليلٍ كموجِ البحرِ أرخَى سدولَهُ عليَّ بأنواعِ الهمومِ ليبتلي

    إعرابُ الاسمِ الواقعِ بعدها : هو اسمٌ مجرور لفظاً ، مرفوعٌ على أنّه مبتدأٌ إذا جاءَ بعدَهُ فعلٌ لازمٌ أو متعدٍّ استوفى مفعولَه ، كقولِ وصفي القرنفلي:

    رُبَّ ضعفٍ إذا تكتَّلَ في الأفـــرادِ يرتدُّ عاصفاً جبَّارا


    (ضعفٍ) : اسمٌ مجرورٌ لفظاً بالكسرةِ الظّاهرةِ، مرفوعٌ محلاًّ على أنَّهُ مبتدأٌ.

    ويعربُ في محلِّ نصبٍِ مفعولٌ به إذا جاءَ بعدَه فعلٌ متعدٍّ لم يستوفِ مفعولَه كقولِ الفرزدق:

    وأطلسَ عسَّالٍ وما كانَ صاحباً دعَوْتُ بناري موهناً فأتَاني


    (أطلسَ) : اسمٌ مجرورٌ لفظاً بربّ المحذوفةِ وعلامةُ جرّه الفتحةُ بدلاً من الكسرةِ لأنّه ممنوعٌ من التّنوينِ، منصوبٌ على أنَّهُ مفعولٌ به للفعلِ دعوْتُ.

    ============
    المصدر :
    انظر كتاب قواعد اللغة العربية المبسطة للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: حروف الجـر

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أبريل 12, 2013 2:50 am


    هاك حروف الجرّ وهي من إلى حتّى خلا حاشا عدا في عن على
    مذ منذ ربّ اللاّم كي واو وتـا والكاف والبا ولعلّ ومتى
    بالظّاهر اخصص منذ مذ وحتّى والكاف والواو وربّ والتّـا
    واخصص بمذ ومنذ وقتا وبربّ منكّرا والتّاء لله ورب
    وما رووا من نحو ربّه فتى نزر كذا كها ونحوه أتى
    بـعّض وبيّن وابتدئ في الأمكنه بمن وقد تأتـي لبدء الأزمنه
    وزيد في نفـي وشبهـه فجـر نكرة كما لباغ من مفـر
    للإنتـهـا حتّى ولام وإلـى ومن وباء يفهمـان بدلا
    والـلاّم للملك وشبهه وفي تعدية أيضا وتعليـل قفـي
    وزيد والظرفيـّة استبن بـبا وفي وقد يبيـّنان السّبـبا
    بالبا استعن وعدّ عوّض ألصق ومثل مع ومن وعن بـها انطق
    على للاستعلا ومعنـى في وعن بعن تجاوزا عنى من قد فطن
    وقد تجي موضع بعد وعلى كما على موضع عن قد جعلا
    شبّه بكاف وبـها التعليل قد يعنى وزائدا لتوكيد ورد
    واستعمل اسما وكذا عن وعلى من أجل ذا عليهما من دخلا
    ومذ ومنذ اسمان حيث رفعا أو أوليا الفعل كجئت مذ دعا
    وإن يجرّا في مضيّ فكمن هما وفي الحضور معنى في استبن
    وبعد من وعن وباء زيد مـا فلم تعق عن عنل قد علما
    وزيد بعد ربّ والكاف فكف وقد تليهما وجرّ لم يكف
    وحذفت ربّ فجرّت بعد بل والفا وبعد الواو شاع ذا العمل
    وقد يجرّ بسوى ربّ لدى حذف وبعضه يرى مطّـردا

    متن ألفية ابن مالك في النحو والصرف


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: حروف الجـر

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:14 am

    حروف الجر : هي الحروف التي تحدث الجر في الأسماء , وفي كتب النحو النظري تفصيلاتها نوعًا وشرط عملٍ ومعاني , وهي تبنى بناءً ظاهرًا وآخر مقدرًا كالآتي :
    أولا : الحروف المبنية بناءً ظاهرًا
    تتعدد حروف الجر التي تبنى بناءً ظاهرًا وتتعدد حركاتها الظاهرة كالآتي :
    ( 1 ) حروف مبنية علي السكون الظاهر؛ وهي [ مِنْ – عَنْ – مُذْ – كيْ ] مثل [ ما رأيته مُذْ يومين ] مُذْ : حرف جر مبني علي السكون الظاهر لا محل له من الإعراب ومثل [ خرجت الفتاة مِنْ بيت أبيها ] مِنْ : كالسابق .
    ملحوظة : " مذ " تأتي في الأكثر اسمًا وظرفًا .
    ( 2 ) حروف مبنية علي الفتح ؛ وهي [ رُبَّ - وَ ( واو القسم) – تَ ( تاء القسم ) – كَ ( كاف التشبيه ) ] : مثل [ رُبَّ بخيل محبوب ] رُبَّ : حرف جر شبيه بالزائد مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ والشمس وضحاها ] وَ : حرف جر وقسم مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ تَالله لأكيدن أصنامكم ] تَ : حرف جر وقسم مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ ليس كمثله شئ ] كَ : حرف تشبيه وجر مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0
    ( 3 ) حرفان مبنيان علي الكسر؛ وهما [ لِ ( اللام ) / بِ ( الباء )] مثل [ لِله ملك السماوات والأرض ] لـِ : حرف جر مبني علي الكسر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ كتبت بالقلم ] بـِ : حرف جر مبني علي الكسر لا محل له من الإعراب 0
    (4) حرف يبنى على الضم الظاهر, وهو " منذ ُ " ؛ مثل [ ( ما رأيته منذ الصباح ) , و ( ما رأيته منذ صباح اليوم ) ] منذ ُ : حرف جر مبني على الجر الظاهر لا محل له من الإعراب .
    ملحوظة : " منذ ُ " تأتي في الأكثر كاسم وظرف .
    (5) تبنى ( لام الجر ) على ( الفتح ) في الحالات الآتية :
    أ – عند جره ضميراً – غير ياء المتكلم – مثل [ لَهما فى السماوات والأرض ] لـَ : حرف جر مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0 ب- في أسلوب الاستغاثة؛ مثل [ يا لله للمسلمين الضعفاء ] لَـ: حرف جر مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب 0 ج- في أسلوب النداء التعجبي ؛ مثل [ يا لَصَفاء قلب المؤمن ] لـَ : حرف جر مبني علي الفتح لا محل له من الإعراب0
    (6 ) تبنى ( مِنْ ) إذا سبقت كلمة تبدأ بساكن علي( الفتح العارض) مثل [ انطلقتُ مِنَ البيت إلي المسجد ] مِنَ : حرف جر مبني علي السكون المقدر منع من ظهوره الفتح العارض منعاً لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب 0
    ( 7 ) يبنى الحرفان [ عنْ – مُذْ ] إذا سبقا كلمة تبدأ بساكن علي (الكسر العارض ) مثل [ أجبتُ عنِِِ السؤال ] عنِ ِ : حرف جر مبني علي السكون المقدر منع من ظهوره الكسر العارض منعاً لالتقاء الساكنين 0 ومثل [ ما رأيته مُذِ الفجر ] مُذِ : كما سبق 0
    (8 ) يبنى الحرفان ( إلى – على ) إذا جرا " ضميراً " على الفتح الظاهر لانقلاب ألفهما " ياءً " ؛ مثل [ ( ... كتب عليْكم الصيام ) ، و ( وعجلت إليْك ربى لترضى ) ] عليـْ – إليـْ : حرف جر مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب 0
    ثانيا : الحروف المبنية بناءً مقدرًا
    تتعدد الحروف التي تبنى بناءً مقدرًا وتتعدد أسباب التقدير كالتالي :
    1 ــ حروف مبنية على السكون المقدر للتعذر والثقل وهي : [ إلي – علي – خلا – عدا – حاشا / حتى – في ـ متى ] مثل [ رأيتُ الطلاب عدا طالبٍ ] عدا : حرف جر مبني علي سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ سلامُ هي حتى مطلع الفجر ] حتى : كما سبق 0ومثل [ جلست في بيت الله ] في : حرف جر مبني علي سكون المد المقدر للثقل لا محل له من الإعراب 0 ومثل [ سمعت القصة متى الكلمة الأولى حتى آخر كلماتها ] متى : حرف جر ـ بمعنى من ـ مبني على السكون المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب .
    (ملاحظتان ) :1 - إذا سبقت حروف الجر السابقة كلمة تبدأ بساكن حُذف حرف المد الأخير وتكون حركة البناء مقدرةً عليه ؛ مثل [ سهرتُ حتى الفجر ] حتى : حرف جر مبني علي السكون المقدر علي الألف المحذوفة نطقاً منعاً لالتقاء الساكنين 0ومثل [ علي المؤمن فعل الخير ] علي : كما سبق 0
    2 ـ تأتي " متى " كاسم استفهام واسم شرط وظرف ,وجر في القليل .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: حروف الجـر

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أبريل 23, 2015 10:57 pm

    ( عن ) حرف جر له معان :
    أشهرها : المجاوزة . قوله تعالى ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره ) أى : يجاوزونه ويبعدون عنه .
    وثانيها : البدل : قوله تعالى ( لا تجزى نفس عن نفس شيئا )
    ثالثها : التعليل : قوله تعالى ( وما كان إستغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة ) أى : لأجل موعدة. وقوله تعالى ( وما نحن بتاركى ألهتنا عن قولك ) أى : لقولك.
    رابعها : بمعنى على : قوله تعالى ( فإنما يبخل عن نفسه ) أى : عليها .
    خامسها : بمعنى من .قوله تعالى ( يقبل التوبة عن عباده ) أى : منهم ، بدليل : ( فتقبل من أحدهما ) .
    سادسها : بمعنى بعد : قوله تعالى ( يحرفون الكلم عن مواضعه ) بدليل أن فى آية أخرى : ( من بعد مواضعه ) المائدة 41 ، ( لتركبن طبقا عن طبق ) أى حالة بعد حالة .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 11:55 pm