ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    متي يصلُ المرء إلى مرتبة الاجتهاد ؟

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    متي يصلُ المرء إلى مرتبة الاجتهاد ؟

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت يناير 05, 2013 10:55 pm

    متي يصلُ المرء إلى "مرتبة الإجتهاد"؟ ، سؤالٌ يجيبُ عليه الشوكاني :

    قال الشوكاني =بعد أن سرد من الكتب والمعارف والعلوم التي ينبغي أن يحيط به طالبُ المرتبة العُليا من مراتب أهل العلم ، والذين هم بعد تمنكنهم واطلاعهم على ما ذكره ، سيكونون متأهلون للنظر في الأدلة ، والوصول إلى بداية الإجتهاد الصحيح = : " فَإِذا أحَاط الطَّالِب بِمَا ذَكرْنَاهُ من الْعُلُوم ؛ فقد صَار حِينَئِذٍ ؛ فِي الطَّبَقَة الْعَالِيَة من طَبَقَات الْمُجْتَهدين ، وكملت لَهُ جَمِيع أَنْوَاع عُلُوم الدّين ، وَصَارَ قَادِرًا على اسْتِخْرَاج الْأَحْكَام ، من الْأَدِلَّة مَتى شَاءَ ، وَكَيف شَاءَ " ."أدب الطلب" (ص : 152) .

    والآن مع ما ينبغي مطالعته من العلوم ، كما رسمه الشوكاني، :
    أولاً :علم النحو :
    1-مختضرات ملحة الحريري وشروحها
    2-كافية ابن الحاجب وشروحها .
    3-مغني اللبيب وشروحه .
    5-ألفية ابن مالك وشروحها .
    6-التسهيل وشروحه .
    7-المفضل للزمخشري .
    8-الكتاب لسيبوية .

    ثانياً : علم الصرف :
    1-الشافية مع الجاربردي ، ولطف الله الغياث ، وشرح الرضي .
    2-والريحانية .
    3-لامية الافعال .

    ثالثاً : علم البيان والمعاني :
    1-التلخيص ، مع الشروح والحواشي .
    2-المفتاح ، وشروحه .
    3-مؤلفات الجرجاني ، والسكاكي .

    رابعاً : علم العروض والقوافي :
    1-منظومة الجُزُولي وشروحها .
    2-أدب الكاتب والشاعر لابن الأثير .

    خامساً: فن الوضع والمناظرة :
    1-رسالة الوضع مع شرحها .
    2-رسالة أدب البحث العضدية مع شرحها .
    .
    سادساً: مفردات اللغة والمعاني :
    1-الصحاح .
    2-القاموس.
    3-شمس العلوم .
    4-ضياء الحلوم .
    5-ديوان الأدب .
    6-مؤلفات غريب القرآن والحديث .

    سابعاً:علم المنطق :
    1-مختصر إيساغوجي ، أو تهذيب السعد ، مع شرحهما .

    ثامناً: علم أصول الفقه :
    1-مختصر المنتهى مع شرح العضد ، مع الحواشي على شرح العضد .
    2-جمع الجوامع ، مع شرح المحلي له .
    3-الغاية ، مع شرح ابن الإمام له .
    4-التنقيح .
    5-التوضيح.
    6-المنار .
    7-تحرير ابن الهمام .

    تاسعاً:علم أصول الدين (أي : علم العقيدة) :
    1-لم يحدد كتاباً معيناً في علم الاعتقاد _أعني : عقيدة أهل السنة والجماعة .
    ولكن ذكر بعض الكتب إثناء حثه على دراسة الفرق الإسلامية مثل :"المجتبى" في الاعتزال ، و"المواقف العضدية" ، و"المقاصد السعدية" في التمشعر ، مع شروح الشريف عليهما.

    عاشراً:علم التفسير وعلوم القرآن:
    1-الإتقان للسيوطي ، وما شابهه من التآليف .
    2- متني الشاطبية والطيبة ، وشروحهما .
    3-"التفسير بالمأثور" للسيوطي ، مع الحثِّ على مطالعة كتب التفسير بالمأثور .
    4-مفاتيح الغيب للرزاي .
    5-الكشاف للزمخشري .

    الحادي عشر: علم السُّنة :
    المرحلة الأولى :
    1-جامع الأصول.
    2-المشارق .
    3-كنز العمال .
    4-المنتقى لابن تيمية .
    5-بلوغ المرام لابن حجر .
    6-عمدة الأحكام للمقدسي .

    المرحلة الثانية :
    7-الأمهات الست .
    8-مسند أحمد .
    9-والصحاح "صحيح ابن خزيمة ، وابن حبان " .
    10-المنتقى لابن الجارود .
    11-سنن الدَّار قطني ، والبيهقي .

    المرحلة الثالثة :
    1-مطالعة ما وقف عليه واستطاع قرآءته من الشروح للكتب السالفة الذكر .
    2-مؤلفات علم الجرح والتعديل .

    الثاني عشر:علم مصطلح الحديث :
    1-مقدمة ابن الصلاح .
    2-ألفية العراقي وشروحها .
    3-النخبة ، وما كان في ممنزلتها ومنوالها .

    الثالثُ عشر : علم الفقه :
    1-مختصرٌ في أي مذهبٍ تميلُ إليه من المذاهب .
    2-مطالعة مؤلفات : ابن حزم ، وابن قدامة ، وابن تيمية ، أي : كتب "الفقه المقارن" .


    الرابعُ عشر:علم التاريخ :
    مطالعة ما استطاع من كتب التاريخ في كلِّ حقبة من الزمان ، مثل :"تاريخ الطبري" .

    هذا ؛ كما يحضُّ على مطالعة أشعار العرب والبلغاء منهم ، فقال عن أهمية الأول : "إِذا كَانَ لَا يقتدر على النّظم _أي العالم ، وطلب العلم النبيل_ ؛كَانَ ذَلِك خدشة فِي وَجه محاسنه ، ونقصاً فِي كَمَاله" .
    وعن الثاني : " وَمَا أقبح بالعالم المتبحر فِي كل فنٍ ؛ أَن يتلاعب بِهِ فِي النّظم والنثر ، من لَا يجاريه فِي علمٍ من علومه ، ويتضاحك مِنْهُ من لَهُ أدنى إِلْمَامٍ ، بمستحسن الْكَلَام ورائق النظام ".
    كذا أيضاً ؛ مطالعة شيئاً لا بأس به من العلوم الفلسفية .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: متي يصلُ المرء إلى مرتبة الاجتهاد ؟

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين سبتمبر 23, 2013 6:46 am

    قال الإمام ابنُ عرَفة التونسي رحمه الله تعالى:

    مَنِ اجْتَهَدَ وَلَمْ يَبْلُغْ دَرَجَةَ الاجْتِهَادِ.

    أَوْ تَعَرَّضَ لِلْفَتْوَى وَلَيْسَ هُوَ أَهْلًا لَها.

    أَوْ لِلْقَضَاءِ وَلَيْسَ بِأَهْلٍ لَهُ.

    فَيُفْتِي، أَوْ يَقْضِي، غَيْرَ مُسْتَنِدٍ لِنَقْل، وَلَا لِاجْتِهَادٍ صَحِيحٍ.

    أَوْ يُظْهِرُ أَنَّهُ مُقَلِّدٌ وَهُوَ لَمْ يَحْفَظْ فُرُوعاً، كَبَعْضِ قُضَاةِ الزَّمَانِ.

    فَهَذَا كَاذِبٌ عَلَى اللهِ.

    وَلَا سِيَّما إِنْ قُلْنَا: إِنَّ كُلَّ مُجْتَهِدٍ مُصِيبٌ، وَإِنَّ الَّذِي يَظْهَرُ لِلْمُجْتَهِدِ هُوَ حُكْمُ اللهِ فِي حَقِّهِ، فَهَذَا يَكْذِبُ وَيَقُولُ: هَذَا هُوَ حُكْمُ اللهِ، وَلَيْسَ بِحُكْمِ اللهِ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَبْلُغْ دَرَجَةَ الاجْتِهَادِ.

    (درر المعرفة من تفسير الإمام ابن عرفة، ج1/ص166)


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 1:27 pm