ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد نحوية (قديم)

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء يناير 07, 2014 12:13 am

    إنَّ وأخواتها لا يجوز أن يتوسط خبرها بينها وبين اسمها فلا يقال: إنَّ قائمٌ زيدًا، إلا إذا كان الخبر ظرفًا أو جارًا ومجرورًا.
    مثل: إِنَّ خلفَ الجدارِ حديقةً، وإنَّ في الدارِ زيدًا.
    قال تعالى: ( إِنَّ لَدَيْنا أَنْكالًا وَجَحِيمًا ) فلدينا: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم لأنَّ، أنكالا: اسم إنَّ المؤخر، و: حرف عطف، جحيما: اسم معطوف على أنكالًا. والأنْكال جمع نِكْل وهي القيود الثقال.
    وقال تعالى: ( إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً ) في ذلك: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم لأنَّ، اللام: للابتداء، عبرة: اسم إنَّ.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يناير 15, 2014 11:02 am

    يجوز أن تقول : مبتدأ مرفوع .
    و يجوز أيضا أن تقول : مبتدأ مرتفع .

    قال ابن مالك :
    وَذَانِ تَانِ لِلْمُثَنَّى [الْمُرْتَفِعْ] .. وَفِي سِوَاهُ ذَيْنِ تَيْنِ اذْكُرْ تُطِعْ


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يناير 15, 2014 10:26 pm

    ياء النفس = ياء المتكلم .

    قال ابن مالك :

    وقبل يا النفس مع الفعل التزم ..نون وقاية وليسي قد نظم


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يناير 15, 2014 10:43 pm

    نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)

    يقال في (الواو) : حرف عطف؛ لمطلق الجمع.
    وفي (حتى) : حرف عطف؛ لمطلق الجمع والغاية.
    وفي (الفاء) : حرف عطف؛ للترتيب والتعقيب.
    وفي (ثم) : حرف عطف؛ للترتيب والمهلة.
    وفي (قد) : حرف تحقيق، وتوقيع، وتقليل.
    وفي (السين) و (سوف) : حرف استقبال، وهو خير من قول كثير منهم: (حرف تنفيس) .
    وفي (لم) : حرف جزم لنفي المضارع، وقلبه ماضيا، ويزاد في (لمّا) : النافية ويقال: متصل نفيه، متوقع ثبوته.
    وفي (لن) : حرف نفي، ونصب، واستقبال.
    وفي (إذن) : حرف جواب، وجزاء، ونصب.
    وفي (لو) : حرف يقتضي امتناع ما يليه، واستلزامه لتاليه، وهو خير من قول كثير منهم: (حرف امتناع لامتناع) .
    وفي (لمّا) الوجودية في نحو: (لمَّا جاء زيد أكرمته) ، حرف وجود لوجود.
    وفي (لولا) : حرف امتناع لوجود، نحو: (لولا زيد لأكرمتك) .
    وفي (نَعَمْ) : حرف تصديقٍ ووعدٍ وإعلام.
    وفي (أجل) : حرف لتصديق الخبر.
    وفي (بلى) : حرف لإيجاب النفي.
    وفي (إذ) بالسكون: ظرفٌ لما مضى من الزمان.
    وفي (إذا) : ظرفٌ مستقبلٌ خافضٌ لشرطه منصوبٌ بجوابه.
    وفي (كلا) : حرف ردعٍ وزجر، وبمعنى حقَاً.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يناير 15, 2014 11:05 pm

    تكون (لا) نافية، نحو: (لا إله إلا الله) .
    وناهية، نحو: لا تقم.
    وزائدة للتوكيد، نحو: (لئلا يعلم أهل الكتاب) .

    نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)

    .................
    وتكون (إن) شرطية، نحو (إن تقم أقم) ،
    ونافية، نحو: (إن عندكم من سلطان بهذا) .
    وزائدة، نحو: ما إن زيد قائم،
    ومخففة من الثقيلة، نحو: (إن كلا لما ليوفينهم) ، ونحو: (إن كل نفس لما عليها حافظ) ، في قراءة من خفف الميم.

    نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)

    .................
    وترد (أن) حرفا مصدريا ينصب المضارع، نحو: (والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي)
    ومخففة من الثقيلة، نحو: (علم أن سيكون) .
    ومفسرة، وهي الواقعة بعد جملة فيها معنى القول دون حروفه، نحو: (فأوحينا إليه أن اصنع الفلك)
    وزائدة للتوكيد، نحو: (فلما أن جاء البشير) .

    نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)

    .................
    وترد (من) شرطية، نحو: (من يعمل سوءاً يجز به) .
    واستفهامية، نحو: (من بعثنا؟) .
    وموصولة نحو: (ومن الشياطين من يغوصون) .
    ونكرة موصوفة، نحو: مررت بمن معجب لك.

    نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)

    ...................
    وترد (أيٌّ) شرطية، نحو: (أيّاً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) ،
    واستفهامية، نحو: (أيكم زادته هذه إيمانا؟) .
    وموصولة، نحو: (لننزعن من كل شيعة أيهم أشد)
    وصفة نحو: مررت برجل أي رجل.
    ووصلة إلى نداء ما فيه (أل) ، نحو: (يا أيها الإنسان) .

    نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)

    ..............................
    وترد (ما) اسما موصولا، نحو: (ما عندكم ينفد) .
    وشرطا، نحو: (ما تفعلوا من خير يعلمه الله) .
    واستفهامية نحو: (ما تلك بيمينك يا موسى) .
    وتعجباً، نحو: ما أحسن زيداً، ونكرة موصوفة، نحو: مررت بما معجب لك،
    ونكرة موصوفاً بها، نحو: (مثلاً ما بعوضة) .
    معرفة تامة، نحو: (فنعما هي) . أي فنعم الشيء.
    وترد حرفا، فتكون نافيةً، نحو (ما هذا بشرا) .
    ومصدرية، نحو: (ودّوا لو عنتم) .
    وكافةً، نحو: (إنما الله إله واحد) .
    وزائدة للتوكيد، نحو: (فبما رحمةٍ من الله لنت لهم) .

    نكتة الإعراب (ص: 2، بترقيم الشاملة آليا)


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس يناير 23, 2014 8:21 am

    ** الاسم والعلم **

    س : عرف العَلَــَم لغة واصطلاحا .
    ج : العلم مشتق من العلامة ؛لأنه علامة على مسماه ‘ وقيل : من العِلم ؛ لأنه يعلم به مسماه . واصطلاحا : اسم يعين المسمى مطلقا

    س : العلم نوعان ، اذكرهما مع الأمثلة .
    ج : العلم نوعان : علم شخصي ، وعلم جنسي . فالعلم الشخصي : هو ما وضع لشيء بعينه لايتناوله غيره ،
    نحو:" زيد،فاطمة،مكة،" شذقم"وهوعلم لفحل من الإبل كان للنعمان "والعلم الجنسي : هو ما وضع لجنس من الأجناس ، نحو " أسامة " فإنه علم جنس وضع للأسد ، ، وثُعالة " للثعلب ، و" أم عريط " للعقرب ، وسائر كنى الحيوانات ، فإنها كلها من مسمى " علم جنسي "

    س : اذكر الفرق بين العلم الجنسي والنكرة .
    ج : العلم الجنسي في المعنى كالنكرة ، وإنما سمي علما لجريانه مجرى العلم الشخصي في الاستعمال ، فالعلم الجنسي يمتنع دخول " أل " عليه ، ولا يمتنع دخولها على النكرات ، ولا يضاف ، والنكرة تضاف ، ويأتي منه
    الحال فيقال : " هذا أسامة مقبلا " والنكرة لا يأتي منها الحال ، ولا ينصرف إذا انضمت إليه علة من العلل التسع ، كتاء التأنيث في " أسامة " والنكرة تنصرف .
    فلما شارك العلم الشخصي في أحكامه ألحق به في الأحكام اللفظية ، فهو معرفة لفظا نكرة معنى .

    س : أذكر أقسام العلم من حيث هو ، وعرّف كلا منها مع الأمثلة .
    ج : ينقسم العلم إلى : " اسم ، كنية ، ولقب " فالاسم ، نحو : زيد " والكنية : ماصدرت بأب ، أو أم ، نحو : " أبو بكر ، أم كلثوم ،" واللقب : ما أشعر برفعة مسماه ، نحو : "" زين العابدين ، لقب علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم " أو بضعته ، أي : ذمه نحو ، : " أنف الناقة ، لقب جعفر بن قريع " ويكون اللقب تابعا للاسم في الإعراب إلا إذا كانا مفردين ، فيجب إضافة الاسم إلى اللقب ، نحو : " جاء سعيد كرزٍ "

    س : إذا اجتمع اللقب والاسم أيهما يقدم ؟
    ج : إذا اجتمع اللقب والاسم وجب تقديم الاسم وتأخير اللقب في الأفصح ، نحو : " جاء علي زين العابدين " ولا ترتيب بين الكنية والاسم إذا اجتمعا ، ولا بين الكنية واللقب ، فلك أن تقديم أيهما شئت وتأخيره .

    س : العلم إمّا مفرد كـ " زيد " أو مركب ، اذكر أقسام المركب مع الأمثلة .
    ج : المركب ثلاثة أقسام :
    مركب إضافي ، نحو : " عبدالله " و" أبو بكر " .
    مركب مزجي ، نحو : " بعلبك ، " سيبويه "
    مركب إسنادي ، نحو " تأبط شرا " " شاب قرناها " .

    س : ما معنى علم مرتجل ؟
    ج : العلم المرتجل : هو الذي لايستعمل إلاّ علما ، وهو نادر نحو : " سعاد "
    والعلم المنقول : هو الذي وضع غير علم ، ثم استعمل علما ، نحو : " فضل ، وحسن ، وثور "

    س : ما حقيقة العلم بالغلبة مع الأمثلة ؟
    ج : حقيقة الغلبة كون الاسم عاما في نفسه ، ثم يعرض له من حيث الاستعمال خصوصا في بعض في بعض من يستحقه ، فيشتهر به اشتهارا تاما يمنع الشركة فيه ، وتلزمه الإضافة ، نحو " ابن عمر " ، و" ابن عباس ،
    أو " أل " كـ " الكعبة ، المدينة " النجم للثريا " .

    http://kenanaonline.com/users/Dr-mostafafahmy/posts/431804


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت فبراير 08, 2014 2:06 pm

    يسبق حرفُ الجر (سوى) ولا يليها.
    الخطأ:
    ما مررت سِوى بواحد
    لا نراه سوى في المسجد
    الصواب:
    ما مررت بسِوى واحد
    لا نراه في سوى المسجد


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 01, 2014 12:06 pm

    قد يأتي المفعولُ المطلقُ بعدَ اسمِ فاعلٍ من جنسِهِ : أنتَ محسنٌ إلى الفقراءِ إحساناً، (إحساناً) : مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.

    - أو بعدَ اسمِ المفعولِ : الطَّالبُ الُمجِدُّ محبوبٌ حبّاً كثيراً ، (حبّاً) : مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

    أو بعدَ المصدرِ : أُعجبْتُ بإحسانِكَ إلى الفقراءِ إحساناً كثيراً ، (إحساناً) : مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

    المصدر : كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 01, 2014 12:16 pm

    قال تعالى: (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)
    [سورة اﻹسراء : 78]

    اللام في لدلوك الشمس لام التوقيت ، وهي بمعنى ( عند ) .
    (التحرير والتنوير)

    لام التوقيت = عند

    وفي التحرير والتنوير أيضا :
    واللام في قوله : { ليوم عظيم } لام التوقيت مثل { أقم الصلاة لدلوك الشمس } [ الإسراء : 78 ] .
    وفائدة لام التوقيت إدماج الرد على شبهتهم الحاملة لهم على إنكار البعث باعتقادهم أنه لو كان بعث لبُعثت أمواتُ القرون الغابرة ، فأومأ قوله { ليوم } أن للبعث وقتاً معيناً يقع عنده لا قبله .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 01, 2014 12:20 pm

    قال النووي :
    قال أهل اللغة والنحويون: لا يجوز إضافة لفظةِ كافة، فلا يقال: قال كافة العلماء، وكافة الناس، وشبه ذلك، وهذا لا خلاف فيه بينهم.
    قالوا: بل يقال: قال العلماء كافةً، وجاء الناس كافةً، فتُنصب كافة على الحال، كما يُقال: قال الناس قاطبةً.
    وقد كَثُر إضافتها في كتب الفقه لأصحابنا وغيرهم، واستعملها أيضاً الحريري صاحب المقامات، والخطيب ابن نُباتة في خطبه وأكثر منها، وذلك غلط منهم بالاتفاق، وهو معدود في أغاليط ابن نُباتة والحريري، ومعدودٌ في لحن الفقهاء والعامة، والله أعلم.

    وقد تعقب رحمه الله الشيرازي، فقال: وقوله : ( اجتماع الكافة ) ، هذا لحن عند أهل العربية فلا يقال : الكافة ولا كافة الناس ، فلا يستعمل بالألف واللام ولا مضافا ، وإنما يستعمل حالا فيقال اجتماع الناس كافة ؛ كما قال الله تعالى { ادخلوا في السلم كافة } { وقاتلوا المشركين كافة } { وما أرسلناك إلا كافة للناس } ولا تغترن بكثرة استعمالها لحنا في كتب الفقه والخطب النباتية والمقامات وغيرها. المجموع 5/ 31


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 01, 2014 12:23 pm

    الترخيم هو حذف آخر المنادى تخفيفا وفيه لغتان :
    1 ـ لغة من ينتظر ، وهي بقاء الحرف الذي قبل الآخر على حركته ، فيقال في نداء طلحة ـ مثلا ـ ياطلح َ .
    2 ـ لغة من لا ينتظر ، وهي بناء الحرف على الضم فبقال : ياطلحُ .
    هـذا معلوم ، لكن الجديد هو أن في المختوم بالتاء لغة ثالثة ، وهي حذف التاء للترخيم ثم إعادتها مفتوحة ، فيقال : يا طلحة َ ، ويوجهون بهذا قول النابغــــــــــــــــة الذبياني :
    كليني لهمٍّ يا أميمة َ ناصب **** وليل أقاسيه بطيء الكواكب


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 01, 2014 12:30 pm

    قال ابنُ عقيل في شرحِهِ علَى الألفيَّة:
    ( وقد يُرْفَعُ المفعولُ به، ويُنْصَبُ الفاعلُ عند أَمْنِ اللَّبْسِ؛ كقولهم: "خَرَقَ الثَّوْبُ المسمارَ"، ولا يُقاسُ علَى ذلك؛ بل يُقْتَصَرُ فيه علَى السَّماعِ ) انتهى

    وقال السيوطيُّ في الهمع :
    ( وسُمِعَ رَفْعُ المفعولِ به، ونصبُ الفاعلِ؛ حَكَوْا: "خَرَقَ الثَّوْبُ المسمارَ"، و"كسَرَ الزُّجاجُ الحَجَرَ"... )

    ثُمَّ قالَ:
    ( والمبيحُ لذلك كُلِّه: فَهْمُ المعنَى، وعدم الإلباسِ، ولا يُقاسُ علَى شيءٍ من ذلكَ ) .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 01, 2014 12:30 pm

    يجوز في نحو: (زيدًا ضربتُه) أو (ضربتُ أخاه) أو (مررتُ به): رفعُ زيدٍ بالابتداء؛ فالجملةُ بعدَه خبرٌ، ونصبُه بإضمار (ضربتُ) و (أَهَنْتُ) و (جاوزت) واجبةَ الحذفِ؛ فلا موضعَ للجملة بعدَه.

    قطر الندى


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:08 am

    يذهب بعض النحاة إلى أنّ النعت السببي يجوز فيه الإفراد والجمعُ، إذا كان بعده جمعُ تكسير حصراً. أي يجوز: [هذا تلميذٌ كريم زملاؤه] و [هذا تلميذ كرامٌ زملاؤه].


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:08 am

    إذا قيل مثلاً: [هذه فتاةٌ ممزّقٌ كتابُها] فإن كلمة [ممزّقٌ] نعت. غير أن معنى النعتيّة فيه لا يقع على ما قبلَه، بل يقع على ما بعدَه، أي [الكتاب]، إذ الكتاب هو الموصوف بأنه ممزّق، لا الفتاة. وقد اصطلح النحاة على أن يسمّوا هذا الصنف من النعوت: [النعت السببي]


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:08 am

    النعت مشتق أو جامد، فالمشتق نحو: [ودّعت صديقاً مسافراً]، والجامد نحو: [عدوّنا عدوٌّ ثعلب].


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:08 am

    تقول بعض كتب النحو: إن المنادى المقصود، نحو: [يا رجلُ] هو معرفة.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:09 am

    النعت السببي يتبع منعوته في اثنين من خمسة: واحد من الرفع والنصب والخفض، وواحد من التعريف والتنكير، ويتبع مرفوعه الذي بعده في واحد من اثنين وهما التذكير والتأنيث، ولا يتبع شيئاً في الإفراد والتثنية والجمع، بل يكون مفرداً دائماً.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:13 am

    أكلت السمكة حتى رأسِها (حرف جر وما بعدها اسم مجرور)
    أكلت السمكة حتى رأسَها (حرف عطف وما بعدها معطوف منصوب)
    أكلت السمكة حتى رأسُها (ابتدائية وما بعدها مبتدأ خبره محذوف)


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:14 am

    حروف العطف عشرة، وهي: الواو، والفاء، وثمَّ، وأو، وأم، وإمَّا، وبل، ولا، ولكن، وحتى في بعض المواضع.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:15 am

    للتوكيد المعنوي ألفاظ معينة عَرَفها النُحاةُ من تتبُّع كلام العرب ومن هذه الألفاظ: النفسُ والعينُ، ويجب أن يضاف كل واحدٍ من هذين إلى ضمير عائدٍ على المؤَكَدِ ـ بفتح الكاف ـ فإن كان المؤكد مفرداً كان الضمير مفرداً، ولفظ التوكيد مفرداً أيضاً، تقول: " جاء عليٌ نفسُهُ "، " حضر بكرٌ عينُهُ "، وإن كان المؤكد جمعاً كان الضمير هو الجمع ولفظُ التوكيد مجموعاً أيضاً، تقول: " جاء الرجالُ أنفُسُهُم "، " وحضر الكتَّابُ أعينهم "، وإن كان المؤكد مثنى؛ فالأفصح أن يكون الضمير مثنى، ولفظ التوكيد مجموعاً، تقول: حضر الرجلان أنفُسُهما " و " جاء الكاتبان أعينهما ".
    ومن ألفاظ التوكيد: " كلُّ "، ومثلُهُ " جميعٌ " ويشترط فيهما إضافة كل منهما إلى ضمير مطابق للمؤكد، نحو: " جاء الجيشُ كلهُ " و " حضر الرجالُ جميعُهُم ".
    ومن الألفاظ " أجمعُ " ولا يؤكد بهذا اللفظ غالباًُ إلا بعد لفظ " كلٍّ " ومن الغالب قوله تعالى: ? فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ? ومن غير الغالب قول الراجز: " إذا ظَلِلْتُ الدَّهرَ أبكي أجمعَا " وربما احتيج إلى زيادة التقوية، فجيء بعد " أجمع بألفاظ أخرى، وهي: " أكتَعُ " و " أبتعُ " و " أبصعُ " وهذه الألفاظ لا يؤكَّدُ بها استقلالاً، نحو: " جاء القومُ أجمعون، أكتعون، أبتغون، أبصعون "


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:15 am

    لاحظ العلماء - بالاستقراء - أنّ [حتى] العاطفة، تقع في التعظيم والتهوين (التحقير). مثال التعظيم قولُك: [يموت الناس حتى الأنبياءُ]، ومثال التهوين قولُك: [صام الناس حتى الصبيانُ].


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:16 am

    المعرفة خمسة أشياء: الاسم المضمر نحو: أنا وأنت، والاسم العلم نحو: زيدٌ ومكةُ، والاسم المبهمُ نحو: هذا وهذه وهؤلاء والاسم الذي فيه الالف واللام نحو:الرجلُ والغلامُ، وما أضيف إلى واحدٍ من هذه الأربعة.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:16 am

    علامة النكرة أن تصلح لأن تدخُلَ عليها " أل " وتؤثر فيها التعريف نحو " رجل " فإنه يصح دخول " أل " عليه، وتؤثر فيه التعريف؛ فتقول: " الرجل " وكذلك " غلام، جارية، وصبي، ومعلم " فإنك تقول: " الغلام، والجارية، والصبي، والفتاة، والمعلم "


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 20, 2014 6:17 am

    النعت الحقيقي يتبع منعوته في أربعة من عشرة. واحد من الإفراد والتثنية والجمع، وواحد من الرفع والنصب والخفض، وواحد من التذكير والتأنيث، وواحد من التعريف والتنكير.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت يونيو 21, 2014 1:18 pm

    هل يجوزُ حذف نون فعلٍ من الأفعال الخمسة المرفوع ؟


    ج:
    يجوز حذف نون فعل من الأفعال الخمسة، وهو في محل رفع، وذلك في حالة وجود نون الوقاية، فأنت مخيّر في هذه الحالة بين أوجه ثلاثة:


    أ- أن تبقي نون رفع الفعل مع نون الوقاية، تقول:" الوالدن يحيطانِنِي " " أنت ِ تشجعينني على طلب العلم ".
    ب- أن تحذف نون رفع الفعل، وتبقي نون الوقاية، تقول:" أنت تشجّعيني على طلب العلم "
    ج- أن تبقي نون رفع الفعل، وتدغمها في نون الوقاية، تقول:" أنت تشجعينّي على طلب العلم ".

    فعلى الوجه الأول: يكون الفعل مرفوعا بثبات النون، ونون الوقاية، والياء مفعول به.



    وعلى الوجه الثاني: يكون الفعل مرفوعًا بالنون المحذوفة تخفيفًا، ونون الوقاية، والياء مفعول به.

    وعلى الوجه الثالث: يكون الفعلُ مرفوعًا بثبات النون المدغمة في النون الوقاية


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 30, 2014 1:09 am

    الكلام على ( أل ) في الآجرومية :عند قوله : الكلام .

    أقول وبالله التوفيق : ( أل ) في الكلام : عوض عن المضاف إليه وهي على قسمين :
    الأول : ظاهر وتقديره : كلام النحويين .
    الثاني : مضمر وتقديره : كلامنا معاشر النحويين .

    و ( أل ) : تنقسم في اللغة العربية إلى قسمين :
    الأول : اسمية وهي : الداخلة على اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة كالضارب والمضروب والحسن .
    الثاني : حرفية ولها قسمان :

    الأول : زائدة : وهي التي دخولها كخروجها كالداخلة على العلم كـ( العباس ) والـ( حارث ) وعلى واجب التنكير كقول بعضهم :

    رائيتك لما أن عرفت وجوهنا ..... صددت وطبت النفس يا قيس عن عمرو

    الثاني : معرفة : وهي التي تفيد التعريف نحو ( رجل ) ( الرجل ) .
    ولها قسمان :
    الأول : عهدية : ولها ثلاثة أقسام :

    الأول : أل التي للعهد الذكري : وهي التي عهد مصحوبها ذكرًا كقوله تعالى : ( ... في زجاجة الزجاجة ... )
    الثاني : أل التي للعهد الذهني : وهي التي عهد مصحوبها ذهنًا كقوله تعالى : ( ... إهما في الغار ... )
    الثالث : أل التي للعهد الحضوري : وهي التي عهد مصحوبها حضورًا كقوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم ... )

    الثاني : جنسية : ولها ثلاثة أقسام :

    الأول : أل التي لبيان الماهية : وهي التي لا يخلفها كل حقيقةً ولا مجازًا كقوله تعالى : ( وخلقنا من الماء كل شيء حي ) أي من حقيقة الماء .
    الثاني : أل التي لا ستغراق الأفراد : وهي التي يخلفها كل حقيقةً ويصح الاستثناء من مدخولها كقوله تعالى (والعصر * إن الإنسان لفي خسر * ...) أي كل إنسان في خسارة إلا الذين استثنى الله تعالى في تمام الأية .
    الثالث : أل التي لا ستغراق خصائص الأفراد : وهي التي يخلفه كل مجازًا لا حقيقة نحو قولك : ( أنت الرجل )
    أي الذي اجتمع فيك كل خصائص الرجال المحمودة .



    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 30, 2014 1:10 am

    تقسم حروف الجر بالنسبة للأصالة والزيادة إلى ثلاثة أقسام :
    الأول : حروفٌ أصلية : وهي التي لها معنى من المعاني , وتحتاج إلى متعلقٍ تتعلق به , ويخل عدمها المعنى .
    مثل من وإلى والباء وغيرها .
    الثاني : حروفٌ زائدة : وهي التي ليس لها معنى من المعاني ولا تحتاج إلى متعلق تتعلق به , ولا يخل عدمها المعنى .
    وهي مثل الباء على القول أنها زائدة في جملة البسملة وهذا طرف من الاعراب .فيصح أن يقال ( اسم الله الرحمن الرحيم ) .
    الثالث : حروفٌ شبه زائدة : وهي التي لها معنى من المعاني ولا تحتاج إلى متعلق تتعلق به , ويخل عدمها المعنى . مثل رب ولعل .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 30, 2014 1:11 am

    الفائدة الأولى:

    أو كلما : كلما من أدوات الشرط غير الجازمة . هي في محل نصب على الظرفية الزمانية أما الهمزة فهي للاستفهام الاستنكاري وقدمت على الفعل والواو لأن أحرف الاستفهام لها الصدارة كقوله تعالى " أَوَكُلَّمَا عَـٰهَدُوا۟ عَهْدًۭا نَّبَذَهُۥ فَرِيقٌۭ مِّنْهُم ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ "


    الفائدة الثانية:

    إذْ ظرف لما مضى من الزمن ويأتي بعدها جملة ، وفي إعرابها خمسة أوجه :
    1 - ظرف 2 - مفعول به 3 - بدلا من مفعول به
    4 - مضاف إليه على أن يكون المضاف اسم زمان .
    5 - وتقع بعد بينا وبينما وحينئذ تكون للمفاجأة كقولك : بينما أنا جالس إذ جاء زيد .


    الفائدة الثالثة:

    أما تأتي لثلاث حالات : للشرط والتفصيل والتوكيد .
    أما الشرط والتوكيد ففي قولك : أما بعد فإن .....
    وقد نجد الشرط والتفصيل في قوله تعالى " إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَسْتَحْىِۦٓ أَن يَضْرِبَ مَثَلًۭا مَّا بَعُوضَةًۭ فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فَيَقُولُونَ مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلًۭا ۘ يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرًۭا وَيَهْدِى بِهِۦ كَثِيرًۭا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِۦٓ إِلَّا ٱلْفَـٰسِقِينَ


    الفائدة الرابعة :

    الفرق بين ( ما ) الحجازية والتميمية /
    الحجازية : تعمل عمل ليس ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .
    التميمية : مهملة فالمبتدأ والخبر بعدها مرفوعان .


    الفائدة الخامسة :

    الجملة التي لا محل لـها:
    1 ـ المستأنفة وهي الواقعة في صدر الكلام أو في أثنائه وهي مقطعة
    عما قبلـها نحو: نور الشمس لا يخفى، سافر أخوك سلمه اللـه.
    2 ـ المقسرة نحو: الضيفَ أكرمته.
    3 ـ إذا وقعت صلة لموصول إسمي أو حرفي نحو:
    هذا الذي نصرالضعيف، يسرني أن تنجح.
    4 ـ إذا وقعت جواباً لقسم نحو: واللـه لأنجزنَ وعدي.
    5 ـ إذا وقعت جواباً لشرط غير جازم مطلقاً أو جازم، ولم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية نحو: إذا كان الإيجاز كافياً فالإطناب عيب، إن تستقم تسعد.
    6 ـ إذا كانت معترضة وهي الواقعة بين أجزاء جملة أو بين جملتين مرتبطين نحو: اعلم وفقك اللـه أن النشاط يورث الغنى، إن تطلب واللـه تجد.
    7 ـ إذا كانت تابعة لجملة لا محل لـها نحو: جلس إبراهيم وقام أخوه.

    المصدر : http://majles.alukah.net/t50337/#ixzz38vw8JURu


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 30, 2014 1:16 am

    الفائدة السادسة :

    فعل الأمر يبنى على ما يجزم به مضارعه .
    مثال ذلك / ادع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة. لأن مضارعه المجزوم هو : لم يدع ، علامة جزمه حذف حرف العلة .
    لذلك علامات بناء فعل الأمر هي هي علامات جزم الفعل المضارع وهي :
    السكون ، حذف النون ، حذف حرف العلة .


    الفائدة السابعة :

    اللام الفارقة هي : تفرق بين إن المخففة من إنّ وبين إن النافية كقوله تعالى:
    " و إن كانت لكبيرة إلا على ....."


    الفائدة الثامنة :

    كل فعل أوله نون وثانيه سين يدل على التبدل من حسن إلى أحسن مثل : نسخ
    وكل فعل مبدوء بحرف النون يدل على النشوء والظهور : مثل " نبغ ، ونبع ، ونفذ ر، ونبت ، ونبش "




    الفائدة التاسعة :

    يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات /
    1- إذا سبق بإحدى الجوازم التي تجزم فعلا واحدا .
    2 - إذا سبق بإحدى أدوات الشرط التي تجزم فعلين مضارعين : فعل الشرط وجوابه .
    3 - أن يكون جوابا للطلب .


    الفائدة العاشرة:

    إلا : تكون أداة استثناء وتكون أداة حصر ، ويشترط في كونها اداة حصر أن يكون الفعل منفيا وأن يكون أسلوب الاستثناء مفرغا بمعنى ان يكون المستثنى منه محذوفا .كقوله تعالى :
    "وَلَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ءَايَـٰتٍۭ بَيِّنَـٰتٍۢ ۖ وَمَا يَكْفُرُ بِهَآ إِلَّا ٱلْفَـٰسِقُونَ "

    المصدر : http://majles.alukah.net/t50337/#ixzz38vx6Iu4x


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 11:53 pm