ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد نحوية (قديم)

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:46 am

    *بينَ بينَ*
    اسم مركّب مبني على فتح الجزئين في محل نصب حال ومنه قول الشاعر:
    (نحمي حقيقتنا وبعض القوم يسقط بينَ بيْنَا).
    *بعض*
    اسم يعرب بحسب مايضاف إليه.
    فهو مفعول به في قولك:رأيت بعض القوم.
    ونائب مفعول مطلق في قولك:مِلْتُ إليه بعض الميل.
    ونائب عن الظرف في قولك:جلست إلى الطاولة بعض الوقت.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:47 am

    *أضحى*
    إذا دلّت على الدّخول في وقت الضّحى كانت تامّة أمّا في غير ذلك فهي فعل ناسخ ناقص.
    -------------------------------------------------------------------------------
    *أفلا،أولمْ،أثمَّ*
    الهمزة:حرف استفهام.
    الفاء،الواو،ثمَّ:حرف استئناف.
    -------------------------------------------------------------------------------
    *أمسِ*ظرف مبني على الكسر في محلّ نصب،فإن اقترن بأل كان إعرابه حسب موقعه.
    -------------------------------------------------------------------------------
    *أيضاً*
    إمّا أن تكون منصوبة على المفعوليّة المطلقة أو على الحال.
    -------------------------------------------------------------------------------
    *ايْمنُ الله،ايْمُ الله*
    همزتهما همزة وصل من الأسماء العشرة.
    إعراب كلّ منهما:
    مبتدأ خبره محذوف والتقدير(ايْمُ الله قسمي).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:47 am

    *أيَا*
    حرف نداء للبعيد.
    *أيّانَ*
    ظرف للزمن المستقبل واسم شرط جازم مبني على الفتح في محل نصب.
    *أبداً*
    ظرف زمان للمستقبل..يستعمل مع الإثبات والنفي .
    *أجلْ*
    حرف جواب بمعنى(نعم).
    *أحقّاً*
    الهمزة:حرف استفهام..حقّاً:منصوب على الظرفيّة الزمانيّة.
    *اسم الصوت*
    مبنيّة على ما تلفظ به مثل: (غاقْ) :مبني على السكون.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:47 am

    *أيُّ*
    1-تكون شرطاً وقد تزاد بعدها (ما) كقوله تعالى:[أيّاً مّا تدعوا فله الأسماء الحسنى]فتعرب تبعاً للاسم الذي تضاف إليه.
    أيّاً:اسم شرط جازم على أنه مفعول به مقدم للفعل تدعون
    ما:زائدة مهملة
    2-تكون استفهاماً فتعرب حسب موقعها كقوله تعالى:(أيُّكم زادته هذه إيماناً)
    أيُّكم:اسم استفهام مرفوع على الابتداء مضافة إلى الضمير(الكاف)
    3-تكون اسماً موصولاً "كقوله تعالى: (ثمّ لننزعنَّ من كلّ شيعة أيُّهم أشدُّ على الرحمن عتيّا)
    4-تكون صفة للنكرة..إذا دلّت على معنى الكمال أو حالاً للمعرفة نحو (زيدٌ رجلٌ أيُّ رجلٍ)و(مررت بعبد الله أيَّ رجل)
    5- تكون وصلةً إلى نداء المعرف بأل نحو:(ياأيُّها الرجل)


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:47 am

    *أو*
    حرف عطف
    *أيْ*
    حرف نداء للقريب والبعيد أو تكون حرف تفسير كقول الشاعر:
    وترميني بالطّرف أي أنت مذنب وتقليني لكنّ إيّاك لا أقلي
    *إيْ*
    حرف جواب بمعنى (نعم)
    *أيْنَ*
    ظرف مكان فتكون:
    1- اسم استفهام نحو:أين زيدٌ؟
    2-تكون اسم شرط جازم يجزم فعلين نحو:
    أين تصرف بنا العداة تجدنا نصرف العيس نحوها للتلاقي
    ملاحظة:قد تزاد بعدها (ما) فلا تزيلها عن العمل كقوله تعالى:
    (أينما تكونوا يدركْكُم الموت).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:48 am

    *أو*
    حرف عطف
    *أيْ*
    حرف نداء للقريب والبعيد أو تكون حرف تفسير كقول الشاعر:
    وترميني بالطّرف أي أنت مذنب وتقليني لكنّ إيّاك لا أقلي
    *إيْ*
    حرف جواب بمعنى (نعم)
    *أيْنَ*
    ظرف مكان فتكون:
    1- اسم استفهام نحو:أين زيدٌ؟
    2-تكون اسم شرط جازم يجزم فعلين نحو:
    أين تصرف بنا العداة تجدنا نصرف العيس نحوها للتلاقي
    ملاحظة:قد تزاد بعدها (ما) فلا تزيلها عن العمل كقوله تعالى:
    (أينما تكونوا يدركْكُم الموت).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:48 am

    *إنْ*
    1-تكون شرطية تجزم فعلين مضارعين في الجملة الفعلية
    2-تكون نافية لاعمل لها في الجملة الاسمية
    3- تكون مخففة من الثقيلة(حرف مشبّه بالفعل
    4-تكون زائدة وتسمّى(الوصليّة)وذلك عندما يمكن الاستغناء عنها.
    *أنْ*
    1-اسمية فهي ضمير في قولك:(أنْ فعلت كذا)
    2-حرفاً مصدريّاً ناصباّ(أنْ تصوموا خير لكم)
    3-تكون مخففة من الثقيلة فيجوز إعمالها عمل الثّقيلة في الاسم والفعل
    4-تكون مفسّرة بمنزلة (أيْ)كقوله تعالى:(فأوحينا إليه أنْ اصنع الفلك)
    5-زائدة للتوكيد وذلك بعد (لمّا ولو و إذا).
    *إنَّ*
    حرف توكيد ونصب تنصب الاسم وترفع الخبر
    **أنَّ*
    حرف توكيد ونصب تنصب الاسم وترفع الخبر وهي موصول حرفي أيضاً.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:48 am

    *إلى*
    حرف جر.
    *أمْ*
    حرف عطف.
    *أمَا*
    حرف استفتاح بمنزلة (ألا) أو حرف عرض بمنزلة (ألا) أيضاً فتختص بالفعل نحوَ ((أما تقوم)) أو اسم بمعنى حقّاً على رأي سيبويه.
    *أمَّا*
    حرف شرط وتفصيل.
    *إمّا*
    مركبة من (إنْ)و(ما)هذا عند سيبويه أما عند غيره فهي حرف تفصيل.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:48 am

    *ألا*
    حرف استفتاح وتنبيه.
    *ألّا*
    حرف تخصيص.
    مثال:ألّا زيداً ضربته.
    *إلّا*
    1-أداة استثناء.
    قال تعالى :(قم الليل إلّا قليلا)
    2-أداة حصرإذا لم يكن هناك مستثنى
    مثال:لم يحضر إلّا خالدٌ
    3-صفة بمنزلة غير.
    قال تعالى:(لوكان فيهما آلهة إلّا الله لفسدتا)
    4-زائدة..كقول ذي الرمة:
    حراجيج ما تنفكّ إلا مناخةً على الخسف أو نرمي بها بلداً قفراً


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:49 am

    *إذا*
    1-تكون ظرفاً لمايستقبل من الزمان متضمّنة معنى الشرط .
    قال تعالى:(ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض)
    2-تكون ظرف زمان للحال مبني على السكون في محل نصب وذلك بعد القسم ..
    قال تعالى:(واللّيل إذا يغشى).
    3-تكون ظرفاً لما مضى من الزمان متضمنة معنى الشرط غير الجازم..
    قال تعالى:(وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضّوا إليها).
    4-تكون اسماً مجرورة بحتى وذلك إذا خرجت عن الظرفيّة ..
    قال تعالى:(حتّى إذا جاؤوها).
    5-تكون للفجاءة والفرق بينها وبين الشرطيّة هو :
    _الشرطيّة لايليها إلا جملة فعلية بينما الفجائية لا يليها إلّا جملة اسمية.
    _الشرطيّة تحتاج إلى جواب بينما الفجائية لاتحتاج إلى جواب.
    _الشرطية للاستقبال بينما الفجائية للحال.
    _الجملة بعد الشرطية في موضع جر بالاضافة بينما الجملة بعد الفجائية لا موضع لها من الإعراب.
    _الشرطية تقع صدر الكلام بينما الفجائية لا تقع صدراً.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:49 am

    *إذنْ*
    حرف جواب بعد إنْ و لو .. وهي حرف ناصب ينصب الفعل المضارع ولكن بشروط


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:49 am

    * إذما *
    حرف شرط بمنزلة إنْ


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:49 am

    * إذ *
    1-تكون ظرفاً للزمن الماضي .
    -قال تعالى:(إلّا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه اللّذين كفروا)
    2-تكون مفعولاً به لفعل مذكور أو محذوف.
    -قال تعالى:(واذكروا إذ كنتم قليلاً فكثّركم.
    3-تكون بدلاً من المفعول به.
    -قال تعالى:(واذكروا في الكتاب مريمَ إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيّا)
    4-تكون مضافاً إليه.
    -قال تعالى:(أأنتم حينئذ تنظرون)
    5-تكون للتعليل.
    -قال تعالى:(ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم)
    6-تكون اسماً للزمن المستقبل.
    _قال تعالى:(سوف يعلمون إذ الأغلال في أعناقهم)
    7-تكون حرفاً للفجاءة..وهي الواقعة بين "بينا،بينما"..كقول الشاعر:
    استقدر الله خيراً وارضين به فبينما العسر إذ دارت مياسير


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يوليو 08, 2015 5:49 am

    *الهمزة*
    إمّا أن تكون حرف نداء للقريب أو حرف استفهام ..فإذا كانت حرف نداء لا تحذف ..أمّاإذا كانت حرف استفهام فيجوز حذفها بشرط بقاء قرينة.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء أغسطس 18, 2015 11:15 am

    أذربيجان ممنوعة من الصرف للعلمية والعجمة والتركيب والتأنيث وزيادة الألف والنون!


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 05, 2015 9:37 pm

    سأل اليزيديُ الكسائيَ بحضرة الرشيد فقال: انظر أفي هذا الشعر عيب؟ وأنشده:
    لا يكون العيرُ مهراً لا يكون المهرُ مهرُ
    فقال الكسائي قد أقوى الشاعر. فقال له اليزيدي: انظر فيه. فقال: أقوى، لابد أن ينصب المهر الثاني على أنه خبر كان. فضر اليزيدي بقلنسوته الأرض وقال: أنا أبو محمد، الشعر صواب، إنما ابتدأ فقال المهر مهر)).
    إذن، لقد ذهب اليزيدي-بفطنته- إلى أن التنغيم لعب هنا دلالة نحوية كبيرة. فالقراءة السليمة لهذا البيت تكون بتحقيق سكتة على كلمة لا يكون)) الثانية، مع مط قليل في الصوت، بحيث تكون القراءة كما يلي: لا يكون العبر مهرا لايكون))، ومن ثم فإن لا يكون)) الثانية جاءت توكيداً لفظياً لما قبلها.
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أكتوبر 15, 2015 12:24 pm

    من كتاب " دراسات لأسلوب القرآن الكريم " للدكتور /عضيمة رحمه الله تعالى.
    =========================================
    وقوع (إلا) نعتا
    =======
    عقد سيبويه في كتابه [1/370] بابا عنونه بقوله: هذا باب ما يكون في (إلا) وما بعدها وصفا
    ومثل بقوله: لو كان معنا رجل إلا زيد لغلبنا، وبقوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} [21: 22]... كما أجاز في نحو: ما أتاني أحد إلا زيد الإبدال والوصفية.
    وظاهر من صنيع سيبويه أن الموصوف بإلا نكرة، وأن بعض أمثلته يصح فيه الاستثناء، وبعضها مما لا يصح فيه الاستثناء؛ نحو: لو كان معنا رجل إلا زيد لغلبنا.
    والمبرد عقد بابا في «المقتضب» عنونه بقوله: هذا باب ما تقع فيه (إلا) وما بعدها نعتا بمنزلة غير
    ذكر فيه أمثلة وشواهد سيبويه ثم قال: «وتقول على هذا: جاءني القوم إلا زيد. ولا يكون (إلا) نعتا إلا لما ينعت بغير، وذلك النكرة، والمعرفة بالألف واللام على غير معهود..» [المقتضب:4/408- 411].
    وابن الحاجب شرط للوصف بإلا أن تكون تابعة لجمع منكور غير محصور، وأن يتعذر الاستثناء، ثم مثل بالآية السابقة، وقال في [شرحه للكافية:ص47]: «لما حملوا (غيرا) على (إلا) في الاستثناء، حملوا (إلا) عليها في الصفة في الموضع الذي يتعذر فيه الاستثناء هذا مذهب المحققين..
    وقد زعم قوم أنه يصح حملها على الصفة مع صحة الاستثناء، ومتمسكهم قوله:
    وكل أخ مفارقه أخوه.......لعمر أبيك إلا الفرقدان
    وهو شاذ عند الأولين» وانظر [الرضي:1/227]
    وابن مالك شرط لوصفية (إلا) شرطين:
    1- أن ينعت بها جمع أو شبه منكر أو معرف بأل الجنسية.
    2- أن يصح الاستثناء، [التسهيل:ص104- 105].
    وكذلك شرط ابن يعيش في [شرحه على المفصل:2/89- 90].
    وقال أبو حيان في [البحر:2/266- 267]: «الثاني: أن يكون ما بعد (إلا) تابعا لإعراب المستثنى منه، إن رفعا فرفع، أو نصبا فنصب، أو جرا فجر، فتقول: قام القوم إلا زيد، ورأيت القوم إلا زيدا، ومررت بالقوم إلا زيد، وسواء كان ما قبل (إلا) مظهرا أو مضمرا واختلفوا في إعرابه: فقيل: هو تابع على أنه نعت لما قبله، فمنهم من حمل هذا على ظاهر العبارة وقال: ينعت بما بعد (إلا) الظاهرة والمضمر؛ ومنهم من قال: لا ينعت به إلا النكرة، أو المعرف بلام الجنس، فإن كان معرفة بالإضافة نحو: قام إخوتك أو بالألف واللام للعهد، أو بغير ذلك من وجوه التعاريف غير لام الجنس فلا يجوز الإتباع، ويلزم النصب على الاستثناء».
    ومنهم من قال: «إن النحويين يعنون بالنعت هنا عطف البيان».
    وفي [الهمع:1/229]: «وجوز بعض المغاربة أن يوصف بها كل ظاهر ومضمر، ونكرة ومعرفة» وانظر [المغني:1/67- 68].
    وفي [البرهان:4/239]: «واعلم أنه يوصف بما بعد (إلا) سواء كان استثناء منقطعا، أو متصلا، قال المبرد والجرمي في قوله تعالى: {إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ} [11: 116]. لو قرئ بالرفع على الصفة لكان حسنا، والاستثناء منقطع».
    ========================
    [دراسات عضيمة: ق1، ج1،ص246]


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أكتوبر 28, 2015 10:02 pm

    إذا عطفت على جواب الشرط جاز لك
    الرفع على الاستئناف
    النصب على المعية
    الجزم على العطف
    إن تزرني تجدني و(أخرج) معك أيضا.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة نوفمبر 06, 2015 5:42 am

    ذَهَبَ الفرَّاءُ إلى أنَّ أصلَ " الَّذي ": " ذا " المُشار بها ، وأصل " الَّتي ": " تي " المُشار بها.
    انظر: " همع الهوامع "، للسيوطي: 1/283


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة نوفمبر 06, 2015 9:51 pm

    *الكاف المفردة*
    جارّةٌ وغيرُ جارّةٍ:
    ---------------------------------
    *الكافُ الجارّةُ حرفٌ واسمٌ:
    1-حرفٌ بعدةِ معانٍ كالتشبيهِ في قولكَ:(زيدٌ كالأسدِ).
    2-اسمٌ مرادفٌ لـ (مثل)فيكون مبنياً في محلّ (رفعٍ أو نصبٍ أو جرّ)كقوله تعالى:{أنّي أخلُقُ لكم مِنَ الطينِ كهيْئةِ الطيْرِ}.
    أي:مثلَ هيئةِ الطيرِ فهي اسمٌ بمعنى(مثل)مبنيٌّ على الفتح في محلّ نصبٍ للفعل(أخلُقُ).
    ---------------------------------
    *الكافُ غيرُ الجارّةِ:
    1-ضميرٌ منصوبٌ أو مجرورٌ،كقوله تعالى:{ما ودّعكَ ربُّكَ}فالكافُ الأولى في محلّ نصبٍ،والثانية في محلّ جرّ.
    2-حرفٌ لامحلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ ومعناهُ (الخطاب) وهي اللاحقةُ لاسم الإشارةِ(ذلكَ تلكَ)أو لضميرِ النصبِ(إيَّاكَ،إيَّاكُمْ )ولبعضِ أسماءِ الأفعالِ مثل(رويدَكَ...).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء أغسطس 02, 2016 3:51 pm

    فائدة نحوية:
    الاسم المنسوب يرفع نائب فاعل، نحو: (محمد مصري أبوه)
    أبوه: نائب فاعل مرفوع ...


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 18, 2017 9:28 pm

    قال في همع الهوامع ج1/ص230
    هاء الغائب أصلها الضم كضربه وله وعنده وتكسر بعد الكسرة نحو مر به ولم يعطه وأعطه وبعد الياء الساكنة نحو فيه وعليه ويرميه إتباعا ما لم تتصل بضمير آخر فإنها تضم نحو يعطيهموه ولم يعطهموه

    فإن فصل بين الهاء والكسر ساكن قل كسرها ومنه قراءة ابن ذكوان أرجئه وأخاه الأعراف 111 والشعراء 36 ثم كسرها في الصورتين المذكورتين لغة غير الحجازيين

    أما الحجازيون فلغتهم ضم هاء الغائب مطلقا وبها قرأ حفص وما أنسانيه الكهف 63 بما عاهد عليه الله الفتح 10 وقراءة حمزة لأهله امكثوا طه 10


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أغسطس 17, 2017 11:38 am

    يشترط في الجملة التي تقع خبرا ثلاثة شروط:
    الأول: أن تكون مشتملة على رابط يربطها بالمبتدأ، والشرط الثاني: ألا تكون الجملة ندائية، فلا يجوز أن تقول: محمد يا أعدل الناس، على أن يكون محمد مبتدأ وتكون جملة " يا أعدل الناس " خبرا عن محمد، الشرط الثالث: ألا تكون جملة الخبر مصدرة بأحد الحروف: لكن، وبل، وحتى.
    وقد أجمع النحاة على ضرورة استكمال الخبر لهذه الشروط الثلاثة، وزاد ثعلب شرطا رابعا، وهو ألا تكون جملة الخبر قسمية، وزاد ابن الأنباري شرطا خامسا وهو ألا تكون إنشائية، والصحيح عند الجمهور صحة وقوع القسمية خبرا عن المبتدأ، كأن تقول: زيد والله إن قصدته ليعطينك، كما أن الصحيح عند الجمهور جواز وقوع الإنشائية خبرا عن المبتدأ، كأن تقول: زيد اضربه، وذهب ابن السراج إلى أنه إن وقع خبر المبتدأ جملة طليبة فهو على تقدير قول، فالتقدير عنده في المثال الذي ذكرناه: زيد مقول فيه اضربه، تشبيها للخبر بالنعت، وهو غير لازم عند الجمهور، وفرقوا بين الخبر والنعت بأن النعت يقصد منه تمييز المنعوت وإيضاحه، فيجب أن يكون معلوما للمخاطب قبل التكلم، والإنشاء لا يعلم إلا بالتكلم، وأما الخبر فإنه يقصد منه الحكم، فلا يلزم أن يكون معلوما من قبل، بل الأحسن أن يكون مجهولا قبل التكلم ليفيد المتكلم المخاطب ما لا يعرفه، وقد ورد الإخبار بالجملة الإنشائية في قول العذري:
    وجد الفرزدق أتعس به ودق خياشيمه الجندل
    وكل النحاة أجاز رفع الاسم المشغول عنه قبل فعل الطلب، وأجاز جعل المخصوص بالمدح مبتدأ خبره جملة نعم وفاعلها، وهي إنشائية.
    الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد (رحمه الله)
    #نحو


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أغسطس 24, 2017 1:45 pm

    سيبويه -رحمه الله- يرى أن "عسى" قد تكون حرفا دالا على الترجي مثل "لعل"، وأنها على مذهبه تكون عاملة عمل إن، فتنصب الاسم، وترفع الخبر، وذلك في حالة واحدة، وهي أن يتصل بها ضمير نصب، نحو: "عساني بخير وعسانا بخير وعساك بخير وعساه بخير".


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد سبتمبر 03, 2017 12:51 am

    قال الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد (رحمه الله):
    أكثر النحاة على أن " الآن " مبني على الفتح، ثم اختلفوا في سبب بنائه.
    فذهب قوم إلى أن علة بنائه تضمنه معنى " أل " الحضورية، وهذا الرأي هو الذي نقله الشارح [ابن عقيل] عن المصنف [ابن مالك] وجماعة، وهؤلاء يقولون: إن " أل " الموجودة فيه زائدة، وبناؤه لتضمنه معنى " أل " أخرى غير موجودة، ونظير ذلك بناء " الأمس " في قول نصيب بن رباح:
    وإني وقفت اليوم والامس قبله ببابك حتى كادت الشمس تغرب
    فإنهم جعلوا بناءه في هذا وما أشبهه لتضمنه معنى " أل " غير الموجودة فيه، وهذا عجيب منهم، لانهم ألغوا الموجود، واعتبروا المعدوم، وقال قوم: بني " الآن " لضمنه معنى الاشارة، فإنه بمعنى هذا الوقت، وهذا قول الزجاج، وقيل: بني " الآن " لشبهه بالحرف شبها جموديا، ألا ترى أنه لا يثنى ولا يجمع ولا يصغر؟ بخلاف غيره من أسماء الزمان كحين ووقت وزمن وساعة، ومن الناس من يقول: الآن اسم إشارة إلى الزمان، كما أن هنا اسم إشارة إلى المكان، فبناؤه على هذا لتضمنه معنى كان حقه أن يؤدى بالحرف، ومن النحاة من ذهب إلى أنه معرب، وأنه ملازم للنصب على الظرفية وقد يخرج عنها إلى الجر بمن، فيقال: سأحالفك من الآن، بالجر، ويقول صاحب النكت: " وهذا قول لا يمكن القدح فيه، وهو الراجح عندي، والقول ببنائه لا توجد له علة صحيحة. ا.هـ.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16851
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39012
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: فوائد نحوية (قديم)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد سبتمبر 03, 2017 12:53 am

    قال الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد (رحمه الله):
    اسم الجنس على نوعين: أحدهما يقال له اسم جنس جمعي، والثاني يقال له اسم جنس إفرادي، فأما اسم الجنس الجمعي فهو " ما يدل على أكثر من اثنين، ويفرق بينه وبين واحده بالتاء "، والتاء غالبا تكون في المفرد كبقرة وبقر وشجرة وشجر، ومنه كلم وكلمة، وربما كانت زيادة التاء في الدال على الجمع مثل كمء للواحد وكمأة للكثير، وهو نادر.
    وقد يكون الفرق بين الواحد والكثير بالياء، كزنج وزنجي، وروم ورومي، فأما اسم الجنس الافرادي فهو " ما يصدق على الكثير والقليل واللفظ واحد " كماء وذهب وخل وزيت.
    فإن قلت: فإني أجد كثيرا من جموع التكسير يفرق بينها وبين مفردها بالتاء كما يفرق بين اسم الجنس الجمعي وواحده، نحو قرى وواحدة قرية، ومدى وواحدة مدية، فبماذا أفرق بين اسم الجنس الجمعي وما كان على هذا الوجه من الجموع؟
    فالجواب على ذلك أن تعلم أن بين النوعين اختلافا من وجهين، الوجه الأول: أن الجمع لابد أن يكون على زنة معينة من زنات الجموع المحفوظة المعروفة، فأما اسم الجنس الجمعي فلا يلزم فيه ذلك، أفلا ترى أن بقرا وشجرا وثمرا لا يوافق زنة من زنات الجمع! والوجه الثاني: أن الاستعمال العربي جرى على أن الضمير وما أشبهه يرجع إلى اسم الجنس الجمعي مذكرا كقول الله تعالى: (إن البقر تشابه علينا) وقوله جل شأنه: (إليه يصعد الكلم الطيب) فأما الجمع فإن الاستعمال العربي جرى على أن يعود الضمير إليه مؤنثا، كما تجد في قوله تعالى: (لهم غرف من فوقها غرف مبنية) وقوله سبحانه: (والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الأنهار).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 11:57 pm