ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    كلمة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب و حركته الإصلاحية

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16861
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39032
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    كلمة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب و حركته الإصلاحية

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت يناير 30, 2010 3:36 pm

    الوهابية لقب أطلق على الحركة الإسلامية التي تزعمها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وهو لقب لم يطلقه على نفسه، ولا أطلقه عليه أحد أتباعه، وإنما جاء من قبل خصومه وأعدائه، والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أحد العلماء المجددين، والقادة المصلحين، شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة، بل عده كثير منهم مجدد القرن الثاني عشر الهجري. وفي ذلك يقول الشيخ محمد رشد رضا (كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى مجدداً للإسلام في بلاد نجد، بإرجاع أهله عن الشرك والبدع التي فشت فيهم إلى التوحيد والسنة).
    وقال (ولقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي من هؤلاء العدول المجددين، قام يدعو إلى تجريد التوحيد وإخلاص العبادة لله وحده بما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم، وترك البدع والمعاصي، وإقامة شعائر الإسلام المتروكة، وعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة).
    ومن عرف حال نجد والجزيرة، قبل انتشار دعوة الشيخ من انتشار البدع والخرافات وأنواع الجهالات، أدرك ما لهذه الدعوة من الآثار الحميدة، والخصال الفاضلة، والدور العظيم في إحياء السنة، وإماتة البدعة.
    ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة وخمس عشرة (1115هـ) من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، في بلدة العيينة، في أسرة معروفة بالعلم والصلاح، وتعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين، وكان حاد الفهم وقاد الذهن سريع الحفظ، قرأ على أبيه الفقه ورحل إلى ما يليه من الأقطار، فأتى البصرة والإحساء والحجاز وغيرها.
    وللشيخ رحمه الله مؤلفات نافعة منها كتاب التوحيد ومختصر السيرة، وغيرها من المؤلفات النافعة التي تدل على علمه وفضله، على عكس ما يدعيه خصومه ومناوئوا دعوته.
    ولنذكر هنا طرفا من ثناء العلماء عليه رحمه الله:
    قال علامة الشام الشيخ محمد بهجة البيطار في كتابه: حياة شيخ الإسلام ابن تيمية ص 200 (ليس للوهابية ولا للإمام محمد بن عبد الوهاب مذهب خاص، ولكنه رحمه الله كان مجدداً لدعوة الإسلام، ومتبعاً لمذهب أحمد بن محمد بن حنبل).
    وممن أثنى عليه ثناء عاطرا الإمامان الصنعاني والشوكاني من أهل اليمن، ومما قال الصنعاني بين يدي قصيدة يمدح بها الشيخ (لما طارت الأخبار بظهور عالم في نجد يقال له محمد بن عبد الوهاب ووصل إلينا بعض تلاميذه وأخبرنا عن حقائق أحواله وتشميره في التقوى، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اشتاقت النفس إلى مكاتبته بهذه الأبيات سنة 1163هـ.
    ورأسلناها من طريق مكة المشرفة.. وجاء في قصيدته:

    محمد الهادي لسنة أحمد فيا حبذا الهادي ويا حبذا المهدي
    ومنها:
    وقد جاءت الأخبار عنه بأنه يعيد لنا الشرع الشريف بما يبدي
    وينشر جهراً ما طوى كل جاهل ومبتدع منه فوافق ما عندي
    ويعمر أركان الشريعة هادما مشاهد ضل الناس فيها عن الرشد

    ومما قال الشوكاني رحمه الله في كتابه: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع 2/7.
    (وفي سنة 1215هـ وصل من صاحب نجد المذكور مجلدان لطيفان أرسل بهما إليّ حضرة مولانا الإمام حفظه الله، أحدهما يشتمل على رسائل لمحمد بن عبد الوهاب كلها في الإرشاد إلى إخلاص التوحيد، والتنفير من الشرك الذي يفعله المعتقدون في القبور، وهي رسائل جيدة مشحونة بأدلة الكتاب والسنة… إلخ).
    وللشوكاني قصيدة بليغة مؤثرة، في رثاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أكثر من مائة بيت ومنها :
    إمام الورى علامة العصر قدوتي وشيخ الشيوخ الحبر فرد الفضائل
    (محمد) ذو المجد الذي عز دركه وجل مقاماً عن لحوقه المطاول
    إلى (عبد الوهاب) يعزى وإنه سلالة أنجاب زكي الخصائل
    ومنها: لقد أشرقت نجد بنور خبائه وقام مقامات الهدى بالدلائل
    وممن أثنى عليه علامة الهند المحدث محمد بشير السهواني، في كتابه: صيانة الإنسان عن وسوسه الشيخ دحلان، وفيه (والشيخ رحمه الله لا يعرف له قول انفرد به عن سائر الأمة، ولا عن أهل السنة والجماعة منهم، وجميع أقواله في هذا الباب، أعني ما دعا إليه من توحيد الأسماء والصفات، وتوحيد العمل والعبادات مجمع عليه عند المسلمين، لا يخالف فيه إلا من خرج عن سبيلهم وعدل عن مناهجهم، كالجهمية والمعتزلة، وغلاة عباد القبور، بل قوله مما اجتمعت عليه الرسل، واتفقت عليه الكتب، كما يعلم ذلك بالضرورة من عرف ما جاء به وتصوره.. ألخ).
    وممن أثنى على أحفاد الشيخ وأتباعه الجبرتي المؤرخ المصري المشهور في كتابه: عجائب الآثار، وكذلك العلامة نعمان خير الدين الأموي، والعلامة محمود شكري الألوسي والأمير شكيب أرسلان وغيرهم من أهل الإنصاف الذين طالعوا كتب الشيخ، وكتب أبنائه وأحفاده.
    وبهذا يعلم الجواب عن سؤالك الثاني وهو عن الشيخ ابن باز رحمه الله وهل هو من الوهابية؟
    فنقول بل هو عالم محق، له جهوده المعلومة في نصرة مذهب السلف، ونشر السنة ومحاربة البدعة، فهو ينهل من المنبع الصافي الذي نهل منه محمد بن عبد الوهاب، ومن سبقه من أهل التوحيد والاتباع، كأحمد ومالك والشافعي وأبي حنيفة وسفيان والليث والأوزاعي ومن في طبقتهم، وكشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والذهبي وابن رجب ومن بعدهم.
    والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

    المصدر


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16861
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39032
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: كلمة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب و حركته الإصلاحية

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يناير 23, 2013 10:25 am

    يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :( لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق .. ) مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب - القسم الخامس (الرسائل الشخصية ) ص252


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16861
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39032
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: كلمة عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب و حركته الإصلاحية

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت مارس 23, 2013 12:01 am

    الإمام العلامة الفقية الأصولى محمد بن على الشوكانى يرثى شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب
    مصاب دهى قلبي فأذكى غلائلي ***** وأحمى بسهم الافتجاع مقاتلي


    http://www.twhed.com/vb/clientscript...ges/extra5.png
    http://www.twhed.com/vb/clientscript...es/extra61.gif
    وبعدُ فهذه
    قصيدة الإمام العلامة الفقية الأصولى
    محمد بن على الشوكاني
    http://www.twhed.com/vb/images/imgcache/2013/03/3.png
    في رثاء الإمام
    شيخ الإسلام
    محمد بن عبد الوهاب

    http://www.twhed.com/vb/images/imgcache/2013/03/3.png
    مصاب دهى قلبي فأذكى غلائلي ***** وأحمى بسهم الافتجاع مقاتلي

    وخطب به أعشار الحشى صدعت **** فأمست بفرط الوجد أي ثواكل
    ورزء تقاضاني صفاء معيشتي **** وأنهلني قسرا أمر المناهل
    مصاب به قامت علي قيامة *****ومن كرب ما لاقيت أعظم هائل
    مصاب به ذابت حشاشة مهجتي ***** وعن حمله قد كل متني وكاهل
    رميت به عن قوس أبرح لوعة*****بها نجم روحي كان أسرع آفل
    به هد ركن الدين وانبت حبله***** وشد بناء الغي مع كل باطل
    وقام على الإسلام جهرا وأهله ***** نعيق غراب بالمذلة هائل
    وسيم منار الاتباع لأحمد ***** هوان انهدام جاء من كل جاهل
    وهبت لنار الابتداع سمائم ***** بسم لنفس الدين صرد وقاتل
    فيا مهجتي ذوبي أسى وتأسفا ***** ويا كبدي انقشي بحزن مواصل
    ويا مقلتي غنى الكرى عنك جانبا ***** وجودي بدمع دائم السكب هاطل
    فقد مات طود العلم قطب رحى العلا****ومركز أدوار الفحول الأفاضل
    وماتت علوم الدين طرا بموته*****وغيب وجه الحق تحت الجنادل
    إمام الهدى ماحي الردى قامع العدى** ** ومروي العدى من فيض علم ونائل
    جمال الورى رحب الذرى شامخ الذرى **** وجم القرى صدر الصدور الأوائل
    عظيم الوفا كنز الشفا معدن الصفا *** جلي الخفا عن مشكلات المسائل
    بهي السنا عذب طيب الثنا ***** منيل المنى من سيبه كل آمل
    إمام الورى علامة العصر قدوتي****** وشيخ الشيوخ الحبر فرد الفضائل
    (محمد) ذو المجد الذي عز دركه******* وجل مقاماً عن لحوقه المطاول
    إلى (عبد الوهاب) يعزى وإنه ******سلالة أنجاب زكي الخصائل
    عليه من الرحمن أعظم رحمة***** تبل قراه بالضمى والأحائل
    لقد أشرقت نجد بنور ضيائه ***** وقام مقامات الهدى بالدلائل
    إمام له شأن كبير ورتبة *****من الفضل تثني عزة المتطاول
    فريد كمال في العلوم فهل ترى ***** له في تقادير لها من مماثل
    وقلب سليم للمهيمن خاشع ***** ضبيب وعن مولاه ليس بغافل
    وجنب تجافيه المضاجع في الدجى ***** وجفن بهتان المدامع ليس بغافل
    وعن ذكر رب العرش في السر دائحا ***** وفي الجهر طول الدهر ليس بغافل
    عفو عن الجاني صفوح وحلمه ***** إلى الشيخ يعزى ليس يهفو لعاجل
    ويأمر بالمعروف في كل حالة ***** وعن منكر ينهى وليس بقابل
    يجازي بإحسان إساءة غيره ***** وبالجاه عن مستوجب غير باخل
    ومن شأنه قمع الضلالة ونصره ***** لمن كان مظلوما وليس بخاذل
    وكم كان في الدين الحنيفي مجاهدا***** بماضي سنان دافع للأباطل
    وكم ذب عن سامي حماه وذاد من ***** مضل وبدعي ومغو وفائل
    ففيم استباح أهل الضلال لعرضه ***** وما نكست أعلامه بالأراذل
    وليس له شيء عن الله شاغل ***** ولا عن وصال الاعتبار بغافل
    فلولاه لم تحرز رحى الدين مركزا ***** ولا اشتد للإسلام ركن المعاقل
    ولا كان للتوحيد واضح لاحب ***** يقيم اعوجاج السير من كل عادل
    فما هو إلا قائم في زمانه ***** مقام نبي في إماتة باطل
    ستبكيه أجفاني حياتي وإن أمت ***** سيبكيه عني جفن طل ووابل
    وتبكيه أقلامي أسى ومحابري ***** ويبكيه طرسي دائما وأناملي
    عجبت لقبر ضمه كيف لم يكن ****** يميد ببر فائض العلم سائل
    ومن نعش كان حامل جسمه ***** هنيئا له إذ كان أشرف حامل
    ولا غرو أن يبكي الزمان لفقده ***** فقد كان غيث الجود كهف الأرامل
    فآها على ذاك المحيا وحسنه ***** وآها على تلك العلوم الجلائل
    وآها علة تحقيقه في دروسه ***** وتوضيحه للمعضلات المشاكل
    فمن للبخاري بعده ولمسلم ***** بين المخبا منهما للمحاول
    ومن ذا لتفسير الكتاب ومن ترى ***** لأحكام فقه الدين من للرسائل
    ومن لمسانيد سمت ومعاجم ***** وكشف لثامي الحكم عند النوازل
    ومن للمعاني والبيان ومنطق ***** وردع أخي الجهل الغوي المجادل
    ومن لك بالأصلين واللغة التي ***** بها أنزل القرآن أشرف نازل
    ومن بعده للصدع بالحق قائم ***** بجد ولا يخشى ملامة عازل
    أفق يا معيب الشيخ من ذا تعيبه ***** لقد عبت حقا وارتحلت بباطل
    نعم ذنبه التقليد قد جذ حبله ***** وثل التعصب بالسيوف الصياقل
    ولما دعا لله في الخلق صارخا***** صرختم له بالقذف مثل الزواجل
    دعا لكتاب الله والسنة التي ****** أتانا بها طه النبي خير قائل
    فوا أسفى ووالهف قلبي وحسرتي ***** عليه ويا حزني لأكرم راحل
    ويا ندمي لو كان يجدي من القضا***** ولكن قضاء الله أغلب حائل
    ولو كان من ريب المنية مخلص ***** لكنت له بالجهد أي محاول
    http://www.twhed.com/vb/clientscript...es/extra61.gif


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 6:23 am