ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    أسئلة في الممنوع من الصرف

    شاطر

    أم عمار
    قلم متميز ، هادف
    قلم متميز ، هادف

    عدد الرسائل : 18
    نقاط : 37
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    أسئلة في الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أم عمار في الثلاثاء يناير 26, 2010 4:09 pm


    السلام عليكم ورحمة الله

    عندي اليوم أسئلة في درس الممنوع من الصرف
    ومصدر الدرس كتاب النحو لطلبة الفرقة الرابعة في معاهد اعداد الدعاة بالجمعية الشرعية

    السؤال الأول:
    ورد في الدرس: قال الإمام الرضي في شرحه للكافية: "... والجمع فرع الواحد والتركيب فرع الإفراد، والألف والنون فرع ألفي التأنيث أو فرع ما زيدا عليه"
    فما معنى (فرع ألفي التأنيث)؟

    السؤال الثاني:
    أفعى - حيان. تمنع الكلمات السابقة من الصرف باعتبار، وتصرب باعتبار آخر، وجه ذلك

    السؤال الثالث:
    استخرج الممنوع من الصرف فيما يأتي، وبين سبب منعه، وإعرابه:
    1- "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن"
    2- "كلا إنها لظى، نزاعة للشوى"
    3- "ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد"
    4- "كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران"
    5- "صلاة الليل مثنى مثنى"
    ---------------

    اعتذر عن كثرة الأسئلة
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16840
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38991
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: أسئلة في الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يناير 27, 2010 8:29 am

    بسبب عدم فراغ البال و عدم المراجعة ، فضلا عن عدم معرفتي بإجابة السؤال الثاني (ابتسامة) قمت بطرح الأسئلة على بعض الإخوة و الأخوات فأجابتني أخت فاضلة - جزاها الله عني خيرا - بالآتي :

    والألف والنون فرع ألفي التأنيث

    أي أن الألف والنون تشبه ألفي التأنيث ( المقصورة والممدودة )

    ووجه الشبه - باختصار - أنها زائدة مثلها كما أنها لاتدخلها تاء التأنيث مثلها فلا نقول غضبانة .


    أفعى - حيان. تمنع الكلمتان السابقتان من الصرف باعتبار، وتصرف باعتبار آخر، وجه ذلك

    أفعى : يقال أفعى للحية وليست بصفة فحقها الصرف لا المنع ولكن لأن في أفعى معنى الخبث فمنعها من الصرف لوزن الفعل والصفة المتخيلة .
    حيان : إن أخذتَه من الحياة فالألف والنون زائدة فيكون: "حَيّ": "حَيَيَ، فَعَلَ"، ثم الألف والنون فوزنه فَعْلاَن.
    وعليه يمنع من الصرف
    وإن أخذته من الحين فإن النون أصلية فلايمنع من الصرف .


    السؤال الثالث:
    استخرج الممنوع من الصرف فيما يأتي، وبين سبب منعه، وإعرابه:
    1- "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن"
    2- "كلا إنها لظى، نزاعة للشوى"
    3- "ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد"
    4- "كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران"
    5- "صلاة الليل مثنى مثنى"

    1- رمضان : علم مختوم بألف ونون زائدتين
    مضاف إليه مجرور علامة جره الفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف.
    2-لظى : العلمية والتأنيث
    خبرإن مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر
    3- أحمد :علم على وزن الفعل
    خبر مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
    4- الشياطين : على وزن صيغة منتهى الجموع
    فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة
    حيران : وصف مختوم بألف ونون زائدتين
    حال منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة
    5- مثنى مثنى : ممنوع من الصرف للوصف والعدل
    مثنى الأولى : خبر مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر
    مثنى الثانية : توكيد مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

    أم عمار
    قلم متميز ، هادف
    قلم متميز ، هادف

    عدد الرسائل : 18
    نقاط : 37
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    رد: أسئلة في الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف أم عمار في الخميس يناير 28, 2010 5:12 am

    السلام عليكم

    جزاكم الله خيرا على هذه الاجابة الوافية الشاملة

    كنت قد استطعت ان اتوصل لاجابة السؤالين الأول والثالث، ولكن السؤال الثاني حيرني كثيرا

    وحقيقة انا شاكرة جدا مجهودك وجهود الأخت التي سألتها، بارك الله في علمكم ونفعكم به.

    وانتظرني في أسئلة أخرى نتنفع بها جميعا ان شاء الله. :)

    وأخيرا اعتذر عن الأخطاء الإملائية في نص الموضوع فقد كنت على عجلة ولم استطع تعديلها بعد ذلك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 4:29 pm