ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    كل ما يخص أسماء الله الحسنى الصحيحة التي أثبتها العلامة د/ محمود عبد الرازق الرضواني

    شاطر

    أحمد 2
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 85
    الموقع : القاهرة
    العمل/الترفيه : معلم لغة عربية و تربية إسلامية
    المزاج : محب العربية / طويلب علم
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    رد: كل ما يخص أسماء الله الحسنى الصحيحة التي أثبتها العلامة د/ محمود عبد الرازق الرضواني

    مُساهمة من طرف أحمد 2 في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:08 am

    كل ما يخص أسماء الله الحسنى الصحيحة التي أثبتها الشيخ العلامة د/ محمود عبد الرازق الرضواني


    اضغط هنا


    و أترككم مع مقدمة الشيخ :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

    قضية أسماء الله من أعظم قضايا التوحيد والعقيدة والخطأ فيها قد يوقع في الإلحاد الذي قال الله عنه فقال:(وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأعراف:180) . ونهيب بإخواننا الدعاة والأساتذة ألا يتعجلوا في الكلام على الموضوع قبل القراءة والاطلاع على الأبحاث وقراءتها جيدا حتى لا يقع في الحرج الشديد أو الأسف على ما بدر منه ، لأننا نعلم أنه مخلص صادق النية يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فلا بد أولا أن يتحقق من النقاط التالية ويبحث عنها ويتأكد من أدلته وهي:
    1.أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تعيين الأسماء الحسنى التسعة والتسعين في نص واحد فالأسماء التسعة والتسعون التي يحفظها الناس ليست نصا قرآنيا أو نبويا.
    2.أن يعلم أن الوليد بن مسلم هو من جمع الأسماء المشهورة منذ ألف عام وأدرجها في الحديث أبي هريرة المتفق عليه.
    3. أن يبحث عن إجابة السائل لو سأله: كيف اشتهرت الأسماء التي جمعها الوليد بن مسلم وهي ليست قرآن ولا سنة ؟
    4.أن يعلم اتفاق علماء الأمة الإسلامية سلفا وخلفا ما عدا المعتزلة أهل الضلال على أن الأسماء الحسنى توقيفية على النص، فدورنا تجاه أسماء الله الحسنى الجمع والإحصاء ثم الحفظ والدعاء وليس الاشتقاق والإنشاء .
    5.من الذي سمى الله المعز المذل المبدئي المعيد الضار النافع وهل ورد دليل في القرآن أو السنة على تسمية بالضار أو وصفه به؟
    6.أن يطلع على ما جمعه العلامة الحافظ ابن حجر في فتح الباري 11/ 222 ونقده لجمع الوليد بن مسلم واستبداله لسبعة وعشرين اسما .
    7.أن المقصود بأن بقول أهل السنة:إن أسماء الله غير محصورة في عدد معين يعنون الأسماء الكلية، وهي مجموع الغيبية والأسماء الموجودة في القرآن والسنة .
    8.بعد ذلك يقدم للناس الأسماء الحسنى الثابتة بأدلتها ونصوصها وسوف نتفق معه بإذن الله.
    MBC (والمودرن تي في) على أنها من الصحيح المرفوع . أو لا يستطيع أن يفرق بين الاسم والوصف كما فعل الشيخ العويد في فتواه ، فهم مسئولون أمام الله عن كل من أخذ برأيهم. والله ولي التوفيق

    وكتبه أ. محمود عبد الرازق الرضواني


    لسماع الأسماء الحسنى الصحيحة:

    اضغط هنا





    http://www.youtube.com/watch?v=tHi9VhtLlc0

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: كل ما يخص أسماء الله الحسنى الصحيحة التي أثبتها العلامة د/ محمود عبد الرازق الرضواني

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يناير 20, 2010 12:21 pm

    (سلاسل علمية في فقه الأسماء الحسنى) - الشيخ عبدالرزاق البدر [صوتياً]



    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ---------
    فهذا ما تيسر جمعه من مواد صوتية متعلقة بفقه أسماء الله تعالى الحسنى وصفاته العلا
    للشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العباد البدر حفظهما الله تعالى

    -------------------------------------------------

    معرفة الله بأسمائه وصفاته (خطبة جمعة)


    اسم الله الرزاق (خطبة جمعة)
    ------------------------------------------------

    سلسلة فقه الأسماء الحسنى (ألقيت بإذاعة القرآن الكريم):


    01_عقيدة أهل السنة في الأسماء والصفات


    02_اقتضاء أسماء الله الحسنى الخلق والتكوين


    03_اقتضاء أسماء الله الحسنى العبودية والذل


    04_أقسام أسماء الله الحسنى


    05_اقتران أسماء الله الحسنى بعضها ببعض


    06_أسماء الله الحسنى أعلام وأوصاف


    07_فضل العلم بأسماء الله الحسنى


    08_ولله الأسماء الحسنى


    09_أسماء الله لا تحصر1


    10_أسماء الله لا تحصر2


    11_أسماء الله كلها حسنى


    12_خطورة الغلط في أسماء الله الحسنى


    13_أصول أسماء الله الحسنى الثلاثة


    14_الرحمن ، الرحيم


    15_الخالق


    16_الخالق ، البارئ ، المصور


    17_الملك ، المالك ، المليك


    18_الرزاق


    19_الأحد والواحد


    20_الهادي


    21_الوهَّاب


    22_السَّميع


    23_البصير


    24_العليم


    25_اللطيف ، الخبير


    26_العفو ، الغفور ، الغفار ، التواب


    27_العلي ، الأعلى ، المتعال


    28_الكبير ، العظيم


    29_الصَّمد


    30_القوي ، المتين


    31_الشهيد ، الرقيب


    32_المهيمن ، المحيط ، المقيت ، الواسع


    33_الحفيظ ، الحافظ


    34_الولي ، المولى


    35_الأول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن


    36_السَّميع


    37_الغني


    38_الفتَّاح


    39_الكريم ، الأكرم


    40_السلام


    41_القدوس ، السبوح


    42_الحميد


    43_العفو ، الغفور ، الغفَّار ، التواب


    44_القدير ، القادر ، المُقتدر


    45_الودود


    46_البَر


    47_الرؤُوف


    48_الحكيم


    49_الحسيب ، الكفيل ، الوكيل ، النصير


    50_العزيزُ ، الجَبَّار


    51_القريبُ ، المُجِيب


    52_الشافي


    53_المؤمن


    54_القابض ، الباسط


    55_الحيي


    56_السَّيِّد


    57_الرفيق


    58_الوتر

    ------------------------------------------------

    شرح فائدة جليلة: في قواعد الأسماء الحسنى للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى (1427هـ):


    01_مقدمة


    02_باب الإخبار أوسع من باب الأسماء والصفات


    03_الاسم إذ أطلق على الله جاز أن يشتق من المصدر والفعل


    04_الاسم والصفة لها ثلاث اعتبارات


    05_أنواع الإلحاد في أسمائه وصفاته

    ------------------------------------------------

    شرح فائدة جليلة: في قواعد الأسماء الحسنى للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى (1426هـ):


    01_مكانة القواعد عامة وقواعد الأسماء والصفات خاصة


    02_أقسام ما يجري صفة أو خبرا على الرب


    03_باب الإخبار أوسع من باب الأسماء والصفات


    04_الصفة إذا كانت منقسمة إلى كمال ونقص لم تدخل بمطلقها في أسمائه بل يطلق عليه منها كمالها


    05_لا يلزم الإخبار عنه بالفعل مقيدا أن يشتق له من اسم مطلق


    06_أسماء الله الحسنى أعلام وأوصاف


    07_دلالة الأسماء على الذات تكون بالمطابقة والتضمن والالتزام


    08_الأسماء الحسنى لها اعتبار من حيث الذات واعتبار من حيث الصفات


    09_ما يطلق عليه في باب الأسماء والصفات توقيفي


    10_الاسم إذ أطلق على الله جاز أن يشتق من المصدر والفعل


    11_أفعال الرب صادرة عن أسمائه وصفاته


    12_إحصاء الأسماء الحسنى والعلم بها أصل للعلم بكل معلوم


    13_أسماء الله كلها حسنى


    14_مراتب إحصاء أسماء الله الحسنى


    15_الاختلاف في الأسماء التي تطلق على الله وعلى العبد


    16_الاسم والصفة لها ثلاث اعتبارات


    17_الصفة إذا قامت بموصوف لزمها أمور أربعة


    18_الأسماء الحسنى لا تدخل تحت حصر ولا تحد بعدد


    19_الأسماء الحسنى منها ما يطلق عليه مفردا ومقترنا بغيره


    20_الرب تعالى متصف بصفات الكمال المحض وله من الكمال أكمله


    21_من الأسماء الحسنى ما يكون دالا على عدة صفات


    22_أنواع الإلحاد في أسمائه وصفاته


    23_خاتمة مشتملة على التنبيه على أهمية هذه القاعدة

    ------------------------------------------------

    شرح رسالة المنهج في دراسة الأسماء والصفات – للعلاَّمة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله (صوت رديء جدا)


    المجلس 01


    المجلس 02


    المجلس 03


    المجلس 04


    المجلس 05


    المجلس 06

    ------------------------------------------------

    شرح القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى للعلاَّمة ابن عثيمين رحمه الله تعالى:


    01_مقدمة عن أهمية دراسة الأسماء والصفات ، مقدمة عن أهمية القواعد ، أهمية الكتاب ، بداية الشرح


    02_قواعد في أسماء الله تعالى: القاعدة الأولى (أسماء الله تعالى كلها حسنى)


    03_القاعدة الثانية (أسماء الله تعالى أسماء وأوصاف)


    04_القاعدة الرابعة(دلالة أسماء الله تعالى على ذاته وصفاته تكون بالمطابقة وبالتضمن)


    05_القاعدة السادسة(أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين)


    06_قواعد في صفات الله تعالى: القاعدة الأولى (صفات الله تعالى كلها كمال لا نقص فيها بوجه من الأوجه)


    07_القاعدة الثانية(باب الصفات أوسع من باب الأسماء)


    08_القاعدة الرابعة (الصفات الثبوتية صفات مدح وكمال)


    09_تابع: القاعدة السادسة (يلزم في إثبات الصفات التخلي عن محذورين عظيمين: التمثيل والتكييف)


    10_قواعد في أدلة الأسماء والصفات: القاعدة الأولى (الأدلة تثبت بها أسماء الله تعالى وصفاته)


    11_تابع: القاعدة الثالثة (ظواهر نصوص الصفات معلومة لنا باعتبار ومجهولة لنا باعتبار آخر)


    12_القاعدة الرابعة (ظاهر النصوص ما يتبادر منها إلى الذهن من المعاني)1


    13_القاعدة الرابعة (ظاهر النصوص ما يتبادر منها إلى الذهن من المعاني)2


    14_الباب الرابع: (شبهات والجواب عنها)


    15_المثالان الخامس والسادس


    16_المثال الثالث عشر

    ------------------------------------------------

    والله أسأل أن يرزقنا الخلاص لوجه والمتابعة لنبيه صلى الله عليه وسلم والاقتداء بصحبه رضي الله عنهم أجمعين
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



    منقول


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 10:38 am