ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    مختصر مصطلحات التجويد

    شاطر

    ابن الاسلام
    مشرف التجويد ، و أستاذ العربية
    مشرف التجويد ، و أستاذ العربية

    عدد الرسائل : 87
    العمل/الترفيه : طالب علم
    المزاج : الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار
    نقاط : 195
    تاريخ التسجيل : 12/01/2009

    مختصر مصطلحات التجويد

    مُساهمة من طرف ابن الاسلام في الأربعاء نوفمبر 11, 2009 11:23 am

    بســـم الله الرحمن الرحيمـــ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا مختصر لأغلب مصطلحات وتعريفات علم التجويد


    1)التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .
    اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .

    2)اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
    اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .

    3)اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .
    اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .

    1)المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .

    2)المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .

    3)المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .

    4)حق الحرف ومستحقه : حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
    مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .

    5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
    اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .

    6)الحدر- لغة : السرعه .
    اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .

    7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
    اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .

    8)الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .

    9)البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .

    10)النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .

    11)القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
    12)السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .

    13)الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .

    14)الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .

    15)الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .

    16)الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .

    17)وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .

    18)الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.

    19)وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.

    20)الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .

    21)الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .

    22)الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .

    23)الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .

    24)الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .

    25)الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .

    26)الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .

    27)الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .

    28)القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .

    29)القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .

    30)السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .

    31)الروم - لغة : الطلب والقصد .
    اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .

    32)الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .

    33)السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .

    34)اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .

    35)رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .

    36)المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .

    37)الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .

    38)المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .

    39)الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .

    40)الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .

    41)الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين

    42)الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .


    43)الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .

    44)الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .

    45)الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .

    46)الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.

    47)الهمس : لغة : الخفاء واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .

    48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .

    49)الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.

    50)التوسط : لغة: الاعتدال واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.

    51)الرخاوة : لغة : اللين واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .

    52)الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .

    53)الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .

    54)الاطباق – لغة :الالتصاق واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .

    55)الانفتاح : لغة : الافتراق واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .

    56)الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .

    57)الاصمات :لغة : المنع واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .

    58)الصفير- لغة : حدة الصوت اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.

    59)القلقة - لغة : التحريك والاضطراب واصطلاحا : اضطراب
    المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .

    60)اللين – لغة : السهولة واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .

    61)الانحراف - لغة : الميل والعدول اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .

    62)التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .

    63)التشفى – لغة الانتشار والاتساع و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .

    64)الاستطاله – لغة : الامتداد واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .

    65)التفخيم – لغة : التسمين واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .

    66)الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .

    67)الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .

    68)الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .

    69)النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .

    70)التنوين – لغة : التصويت واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.

    71)الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.

    72)الادغام – لغة : الدمج والإدخال واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .

    73)الاقلاب – لغة :التحويل:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .

    74)الإخفاء الحقيقي – النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.

    75)الحرف المشدد : عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .

    76)الميم الساكنة – التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .

    77)الاخفاء الشفوي – النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .

    78)الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .

    79)الاظهار الشفوي – إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .

    80)لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .

    81)لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .

    82)لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .

    83)لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .

    84)لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .

    85)الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .

    86)الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .

    87)الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .

    88)الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .

    89)الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .

    90)ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .
    91)ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .

    92)المد – لغة : الزيادة واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .

    93)المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .

    94)مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .
    95)مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .

    96)مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .

    97)المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .

    98)المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.

    99)الواجب البدل الكبير – إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .

    100)المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .
    101)الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .
    102)الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .

    103)المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .
    104)مد اللين – ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .

    105)المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .

    106)المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .

    107)مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.

    108)المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.

    109)المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .

    110)المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها
    ثلاثي .

    111)قواعد الرسم العثماني : ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل والفصل .


    نقل للافادة،،

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: مختصر مصطلحات التجويد

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء نوفمبر 11, 2009 12:17 pm

    جزاك الله تعالى خيرا يا أخي الحبيب

    المصطلحات مختصرة بأسلوب رائع

    لكنها لن تنفع الطالب المبتدئ في علم التجويد ، بل تنفع من وصل إلى مرحلة فيه ، و حصل على قدر منه

    و بحسب هذا المقدار تكون الاستفادة ، لأن كل مصطلح يحتاج إلى شرح مع ضرب الأمثلة

    شكرا جزيلا على هذا النقل الرائع

    أدعو الله أن ينفع بها ، و أن يجعلها في ميزان حسناتك


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 1:15 am