ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    أحكام المد

    شاطر

    حبيبه
    مشرفة قسم التجويد
    مشرفة قسم التجويد

    عدد الرسائل : 296
    نقاط : 674
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009

    أحكام المد

    مُساهمة من طرف حبيبه في السبت يوليو 11, 2009 7:15 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين




    أحكام المد



    المد فى اللغة: يطلق على عده معانى، منها المط أو مطلق الزيادة
    وفى الاصطلاح: هو اطالة الصوت بحرف من حروف العلة الثلاثة وهى:-
    1-الالف الساكنة المفتوح ماقبلها، مثل (الرحمن ، مالك، إياك)
    2-الياء الساكنة بعد كسر ، مثل ( الدين ، الرحيم، نستعين)
    3-الواو الساكنة بعد ضم، مثل (يقيمون الصلاة ، ويؤتون الذكاه) وقد جمعت هذه الحروف فى كلمة (نواحيها)
    أقسام المد:
    ينقسم المد الى قسمين: المد الأصلى ، المد الفرعى:
    أولا المد الأصلى:
    وهو الطبيعى الذى لاتقوم ذات الحرف الا به، ولا يحتاج الى سبب.

    أقسام المد الأصلى:
    1-الطبيعى: وقد سبق تعريفه، وسمى طبيعى لان صاحب الطبيعة السليمة ، لاينقصه عن حده، ولا يزيد عليه ، مثل: قال، كان.. الخ ومقدار مده حركتان وصلا ووفقا، ولا يصبح الزياده فيه ولا النقصان.
    2-البدل: وهو أن يجمع المد والهمزة فى كلمة واحدة مثل : إيمان وآدم أصله: إإمان . وأأدم.
    3-العوض: وهو الوقف على التنوين المنصوب فى آخر الكلمة، أما مقدار مده حركتان ، مثل حكيما ، عليما.
    4-الصلة الصغرى: وهو حرف مد زائد، مقدر بعد هاء الضمير، ومقدار مده حركتان فى حال ضمه وكسره ، وتأتى الصلة الصغرى اذا كان ماقبل الهاء متحركا مثل: (وله ما فى السموات) ، (انه كان)
    5-مدة التمكين : وهو مدة لطيفة ، مقدارها ألف اتفاقا، (حركتان) يؤتى بها وجوباللفصل بين الواوين أو اليائينحزرا من الادغام أو الاسقاط مثل(فى يومين) (أمنواوعملوا) (حييتم) (النبيين)
    ثانيا: المد الفرعى: وهو المد الزائد على المد الآصلى بسبب همز أو سكون وينقسم إلى قسمين.
    1-ما كان سببه همز.
    2-وما كان سببه سكون.
    القسم الآول: ما كان سببه همز وهو ثلاثة أقسام.
    1-المد الواجب المتصل: وهو أن يكون المد والهمزة فى كلمة واحدة ومقدار مدة أربع حركات أو خمس أو ست على حسب وجوه القراءة مثال ( جاء – شاء – سوء – شئ) أما حكمه فهو الوجوب لوجوب مدة أكثر من المد الطبيعى وإتفاق القراء على ذلك وسمى متصلا لإتصال الهمزة بحر المد فى كلمة واحدة.
    ملاحظة:

    إذا كانت الهمزة فى وسط الكلمة مثل ( دعاؤكم – أباؤكم – نساؤكم) فيكون مقدار المد أربع أو خمس حركات وصلا ووفقا أما إذا كانت متطرفة مثل الآمثلة السابقة يمكن يزاد إلى ست حركات فى حالة الوقف.
    2-المد الجائز المنفصل: وهو أن يكون حرف المد فى أخر كلمة والهمزة فى أول الكلمة التالية ومقدار مده عند الوصل حركتان أو ثلاث أو أربع أو خمس على حسب ودوه القراءة وعدد الوقف حركتان.

    <BLOCKQUOTE>مثال: ( بما أوحينا) و ( قوا أنفسكم) (فى أنفسكم ) (بما أنزل قالوا ءامنا) وسمى جائزا لاختلاف القراء فى وجوب مده أكثر من المد الطبيعى وسمى منفصلا لانفصال حرف المد عن سببه ( الهمزة)
    </BLOCKQUOTE>
    3-الصلة الكبرى: قد يأتى فى أخر بعض كلمات القرأن الكريم هاء الضمير المفرد المذكر وتكون هذه الهاء متحركة وان يكون الحرف الذى قبلها متحركا والحرف الذى بعدها متحركا وتمد هاء الضمير بمقدار حركتين أو أربع أو خمس حركات وذلك عندما تأتى الهاء قبل الهمز.

    <BLOCKQUOTE>مثل ( من علمه إلا بما شاء) (وأنه أهلك) وعلامتها فى بعض المصاحف هى ( و ).
    </BLOCKQUOTE>
    القسم الثانى:

    <BLOCKQUOTE>1- المد بسبب السكون المعارض هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض فى الوقف دون الوصل ويجوز فيه لبقصر حركتين والتوسط أربع حركات والطول ست حركات عن الوقف.
    مثل: ( نستعين الرحيم الدين خبير خوف العقاب)
    3-المد بسبب السكون اللازم: وهو ما وقع بعد حرف المد ساكن وص ووقفا وهو اقسام.
    </BLOCKQUOTE>
    (أ)- المد اللازم المثقل الكلمى : هو أن يأتى بعد حرف المد حرف مشدد فى كلمة واحدة مثل (الصاخة- الحاقة- الطامة – الضالين) وسمى كلمى لآنه يقع فى كلمة وليس فى حرف.
    1- عدم الصلة فى ثلاث حالات وهى:
    أن تقع الهاء بين ساكنين مثل ( تذروه الرياح )
    أن تقع الهاء بين متحرك وساكن مثل ( له الحمد )
    أن تقع الهاء بين ساكن ومتحرك مثل ( فيه هدى ) ويستثنى مما سبق عند حفص:
    1-تسكين الهاء(أرجه) فى سورة الاعراف أية 111 وفى سورة الشعراء أية 36 (ألقه) فى سورة النحل أية 28.
    2-قصر الهاء (يرضه لكم) فى سورة الزمر أية 7 وتلفظ الهاء مضمومة من غير مد.
    3-مد الهاء ( ويخلد فيه مهانا ) فى سورة الفرقان أية 69 وتلفظ الهاء موصولة بياء لفظا.
    (ب)- المد اللازم الكلمى المخفف: وهو أن يأتى بعد حرف المد ساكن مثل ( الآن وقد كنت ) و(الآن وقد عصيت) ولا يوجد فى القرءان الكريم غير هاتين الايتين وهى فى سورة يونس وسمى مخفف لعدم وجود التشديد وسمى كلمى لآنه وقع فى كلمة والكملة هى التى تزيد على ثلاثة احرف ويعرف المخفف بعد الإدغام.
    (جـ(- المد اللازم الحرفى المثقل: المثقل الحرفى لا يكون إلا فى اوائل بعض السور وهو أن يأتى بعد حرف المد حرف مشدد أى مدغم فى الذى بعده مثل (الم) (طسم) ومقدار مدة ست حركات وعدد حروفه ثمانية مجموعة فى قولك ( كم عسل نقص) سبعة منها تعد مدا مشبعا بدون خلاف أما العين من فاتحة مريم والشورى ففيها وجهان المد ثلاث ألفات والتوسط ألفان.
    (د)- المد اللازم الحرفى المخفف: كذلك هذا النوع لا يكون إلا فى أوائل بعض السور وهو أن يأتى بعد حرف المد حرف ساكن.
    مثال: (ص). (ق) . يقرأ ( صاد – قاف )
    ومقدار المد فيه ست حركات:
    1-سورة يونس الآية (91)
    2-مد الفرق ويلحق بالمد الكلمى المخفف ويسمى بذلك لآنه يفرق بين الإستفهام والخبر مثاله (الذكرين) و( الله أذن لكم ) وهو فى أربعة مواضع فى القرأن راجع بحث الجزئيات المختلف فيها وكتاب حق التلاوة للشيخ حسنى شيخ عثمان.
    3-أنظر هداية المستفيد ص (21).
    وحروف المد الحرفى أربعة عشر حرف مجموعة فى قول ( نص حكيم له سر قاطع ).
    ملاحظة: المد الحرفى أربعة أقسام.
    القسم الآول: ما يمد حركتان وحروفه حى طهره ومثاله( يس – طه – الر) وهذا النوع يلحق بالمد الآصلى وقد سبق الكلام عليه فى قسم المد الآصلى.
    القسم الثانى: ما يجوز فيه حركتان أو أربع حركات وست وهو عرف ( عين ) ومثاله ( كهيعص) فى سورة مريم ومن ( عسق ) فى سورة الشورى فتمد ياء العين حسب الوجوه المبينة فيما بعد.
    القسم الثالث: ما يمد ست حركات وحروفه سبعة مجموعة فى قولك ( كم عسل نقص ) ويقع فى السور التالية:
    ( ص والقرأن) و ( ن والقلم ) و( يس والقرأن الحكيم ) وتختص الميم فى أول سورة أل عمران بثلاثة أوجه عند الترتيل:
    1-مد الميم ست حركات مع الوقف عليها.
    2-مد الميم ست حركات إذا وصلت بلفظ الجلالة ونحريك الميم بالفتح بعد مدها.
    3-مد الميم حركتان إذا وصلت بلفظ الجلالة وتحريك الميم بالفتح بعد مدها.
    القسم الرابع: ما لا مد وهو الآلف من (ألم)


    _________________




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 11:20 am