ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    [center]إهانة الطفل وراء تأخر نموه الجسماني [/center]

    شاطر

    المعتصم
    مشرف قسم الصور و الفوتوشوب
    مشرف قسم الصور و الفوتوشوب

    عدد الرسائل : 196
    نقاط : 577
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009

    [center]إهانة الطفل وراء تأخر نموه الجسماني [/center]

    مُساهمة من طرف المعتصم في الأحد مايو 17, 2009 3:47 am


    أكدت دراسة علمية حديثة بالمركز القومي للبحوث أن الأساليب التربوية الخاطئة لها تأثير سلبي خطير على النمو النفسي للأطفال، وأن الإساءة النفسية للطفل وراء ظهور عيوب الشخصية ومشاكل التحصيل الدراسي.

    ولا يقف الأمر عند هذا الحد؛ بل يمتد هذا التأثير ليقف وراء تأخر النمو الجسماني في 45 % من أطفال ما قبل المدرسة.

    وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها قسم صحة الطفل بالمركز تحت إشراف الدكتورة زينب منير وشملت مجموعات مختلفة من تلاميذ المدارس الابتدائية بالقاهرة أن 54 % من الأطفال الذين يعانون من أعراض النشاط الزائد وقلة الانتباه مع مشاكل في التحصيل الدراسي تعرضوا لأساليب تربوية خاطئة.

    ومن أبرز أنواع الإساءة التقليل من شأن الابن والسخرية منه وعدم الاستماع له وتجاهله، وكذلك مقارنته المستمرة بأقاربه وزملائه مع توبيخه الدائم أمام الآخرين.

    كما تبين من خلال الدراسة أن 29 % من عينة الأطفال يعانون من حالات القلق والاكتئاب و22 % منهم يعانون من العدوانية، بينما 50 % لديهم ميل للعزلة والانطواء على النفس.

    كما وجد أيضاً أن 67 % من الحالات التي تعاني من أعراض عضوية متعلقة بأسباب نفسية كالشكوي المستمرة من الصداع والمغص وآلام العظام والعضلات يتعرضون للإساءة النفسية من الوالدين.

    وتؤدي الإساءة النفسية للطفل - كما تقول الدكتورة زينب منير - إلى زيادة العنف والتحدي وعدم الطاعة وزيادة النوازع الإجرامية للأطفال، ورغم أنها قد تحفز في بعض الأحيان للتفوق وإثبات الذات إلا أنها تزيد من عزلة الابن عن المحيطين به كما تزيد من مشاكله النفسية والاجتماعية فيصبح شخصية غير سوية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 7:04 am