ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم

    طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    شاطر

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل: 12903
    الموقع: القاهرة
    نقاط: 30987
    تاريخ التسجيل: 17/09/2008

    طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين أبريل 27, 2009 4:31 pm

    هذه القصة أدرسها هذا العام ضمن غيرها من عشرات القصص القصيرة في مادة الأدب
    حاولت جاهدا أن أجد القصة على النت لأنقلها لكم ، فلم أجد إلا هذا الملخص :

    القصة بطلها الشيخ (علي) الذي كان من كثرة حديثه عن الفقراء أطلق عليه أهل القرية (الشيخ فقر) وكان يعتاد المساجد ويحظى باحترام أهل القرية وكان خفيف الظل قليل البنية وذات يوم خرج الشيخ (علي) من صلاة العشاء و قال لأهل القرية (إن لم تنزل طبلية من السماء خلال ثلاثة أيام سأكفر بالله ، فخاف أهل القرية مما قاله الشيخ علي وخافوا من الله أن ينزل عليهم غضبه بسبب كفر الشيخ فمَّر اليوم الأول ثم اليوم الثاني وفي اليوم الثالث اجتمع أهل القرية وأحضروا طبلية ووضعوا فيها أطيب الطعام ووضعوا الطبلية أمام المسجد وعندما خرج الشيخ وجد الطبلية أمام المسجد فحمد الله على هذه النعمة وحمد الله أنه لم يكفر.

    تتناول هذه القصة أن الفرد لايستطيع أن يعيش بمعزل عن الجماعة وواجب الجماعة اتجاه الفرد بأن يقدموا الصدقة والذكاة للمحتاج منهم ، , أن الجوع كافر حتى و لو كان الجائع شيخا .


    القصة مكتوبة بأسلوب فني (أدبي) رائع (رغم اختلافي فكريا مع الكاتب في أمور مهمة) ، و اعذروني على هذا الاختصار ، فالأعمال الأدبية لا تختصر! (أخوكم أحمد)


    _________________


    قال الإمام السيوطي رحمه الله في الإتقان : "ولكن لغة العرب متسعة جداً ولا يبعد أن تخفى على الأكابر الأجلة‏ ، وقد خفي على ابن عباس معنى فاطر وفاتح ".
    قال الشافعي: أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم
    يُرجع في كل فن إلى أهله، فلا تغترَّ بكلامِ غير أهل الفن؛ لأنَّ مَن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.
    لغة العرب لا يحيط بها إلا نبيٌّ، ومن توسَّع في كلام العرب لم يكد يُخطِّئ أحدًا!
    السراج البلقينـي : ... لكن الانتهاض ، لمجرد الاعتراض ، من جملة الأمراض .

    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل: 2004
    العمر: 22
    الموقع: الفيوم
    العمل/الترفيه: ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج: دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط: 3017
    تاريخ التسجيل: 06/02/2009

    رد: طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الإثنين أبريل 27, 2009 4:55 pm

    هههههههههههههههههههه

    سبحان الله

    دا زمن كان فية ناس مؤمنة

    يعنى لو اى حد دلوقتى قال

    لو مش لقيت شغل خلال تلات ايام هكفر بالله

    والله لو اتقسم نصين ما حد هيعبرة

    دول مش بعيدة يباركلوة :+944874/:

    انا لله وانا الية راجعون

    الله ردنا الى الحق مردا جميلا

    باااااارك الله يك اخى الكريم

    ماشاء الله موضوعاتك دائما متميزة

    ربنا يجعلها فى موازين حسناتك

    زائر
    زائر

    رد: طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء أبريل 28, 2009 9:16 pm

    [b] بارك الله فيك احمد وبردوا عرضك وتلخيصك للقصة كان باسلوب فنى ( ادبى رائع )
    بنت حماس قالت دا زمن كان فيه ناس مؤمنة والقصة ليوسف ادريس يعنى حديثة ربما يكون هذا الزمن ( زمن القصة هو زماننا او فى الزمن القريب )
    يا ريت اخونا احمد يوضح لنا زمن القصة الحقيقى لو كان فى الامكان ربما نسعد بزماننا .
    وجزاكم الله خيرا احمد ، بنت حماس
    تقبلوا مرورى[/b]

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل: 12903
    الموقع: القاهرة
    نقاط: 30987
    تاريخ التسجيل: 17/09/2008

    رد: طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء أبريل 28, 2009 9:34 pm

    جزاكم الله خيرا أختي الكريمتين لمروركما الذي شرف موضوعي المتواضع

    لا أعرف بالضبط السنة التي كتب فيها يوسف إدريس هذه القصة ، لكن وقتها كتابتها كان في القرن الماضي ؛ ولد يوسف إدريس سنة 1927 و توفي 1991 ميلاديا .

    و مع هذا ، لا تهمنا السنة ؛ لأن القصة قد تكون لم تحدث - بل هذا هو الأغلب - لأنها عمل أدبي ؛ يعبر عن أفكار الكاتب و خياله ، و لا يشترط أن تكون واقعية و لا أن يحاكي بها الواقع .

    و مع ذلك أقول : الخير في هذه الأمة إلى يوم القيامة ، لا أتفق مع كل كلام أختي بنت حماس :+944874/:

    و بالنسبة لتهديد الشيخ فقر - أقصد الشيخ علي - بأنه سيكفر إن لم تنزل عليه طبلية من السماء ، فهذا كان بعد صبر كثير على الجوع الشديد لمدة أيام لا يجد فيها كسرة خبز - كما في القصة - و عدم مساعدة الناس له ؛ فالجوع كافر (كما يقول المثل الشعبي) ، و ديننا هو أعز ما لدينا ، نسأل الله أن يعصمنا من الفتن ، و ألا نتعرض للفتنة التي تعرض لها الشيخ علي هههههههههههههه

    و أنبه إخواني ثانية أن القصة ليست حقيقية واقعية ، بل هي من خيال المؤلف ، يعبر بها عن أفكار و قضايا .

    :798/7487:


    _________________


    قال الإمام السيوطي رحمه الله في الإتقان : "ولكن لغة العرب متسعة جداً ولا يبعد أن تخفى على الأكابر الأجلة‏ ، وقد خفي على ابن عباس معنى فاطر وفاتح ".
    قال الشافعي: أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم
    يُرجع في كل فن إلى أهله، فلا تغترَّ بكلامِ غير أهل الفن؛ لأنَّ مَن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.
    لغة العرب لا يحيط بها إلا نبيٌّ، ومن توسَّع في كلام العرب لم يكد يُخطِّئ أحدًا!
    السراج البلقينـي : ... لكن الانتهاض ، لمجرد الاعتراض ، من جملة الأمراض .

    زائر
    زائر

    رد: طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء أبريل 28, 2009 9:57 pm

    جزاك الله خيرا استاذ احمد على التوضيح وهذا والله اللى كنت اقصده ان الخير فى هذه الامة الى يوم القيامة واعرف ان هذه القصة تعبر عن خيال الكاتب وليس بالضرورة ان تكون واقعية .
    وكنت اقصد بسؤالى عن زمن القصة ان اؤكد قوله صلى الله عليه وسلم الخير فى وفى امتى الى يوم الدين . ربما اكون لم اجيد التعبير عما كنت اقصده وافكر فيه .
    جزاك الله خيرا لحسن تقبلك لكلامى وكذلك اختى الحبيبة بنت حماس .



    :59887*:

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل: 12903
    الموقع: القاهرة
    نقاط: 30987
    تاريخ التسجيل: 17/09/2008

    رد: طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء أبريل 28, 2009 10:08 pm

    جزاك الله خيرا أستاذة نور ، و أنا كنت أفهم قصدك

    و أعرف أن أختنا بنت حماس لا تختلف معنا في الرأي (أن الخير في هذه الأمة إلى يوم القيامة)

    و إن كانت عبرت عن كثرة الشر في زماننا ، و هذا واقع لا ينكر للأسف نتيجة الجهل بالدين و فصله عن الدنيا عند كثير من الناس إلا من رحم الله

    نسأل الله أن يهدي جميع المسلمين .

    لكن لا يصل هذا الشر لهذه الدرجة التي عبرت عنها أختنا (أنهم يباركون له على كفره)!

    فلم نصل - و لن نصل إن شاء الله - إلى هذه الدرجة .

    و شرفني نقاشكم البناء في موضوعي المتواضع .

    :798/7487: :798/7487:


    _________________


    قال الإمام السيوطي رحمه الله في الإتقان : "ولكن لغة العرب متسعة جداً ولا يبعد أن تخفى على الأكابر الأجلة‏ ، وقد خفي على ابن عباس معنى فاطر وفاتح ".
    قال الشافعي: أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم
    يُرجع في كل فن إلى أهله، فلا تغترَّ بكلامِ غير أهل الفن؛ لأنَّ مَن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.
    لغة العرب لا يحيط بها إلا نبيٌّ، ومن توسَّع في كلام العرب لم يكد يُخطِّئ أحدًا!
    السراج البلقينـي : ... لكن الانتهاض ، لمجرد الاعتراض ، من جملة الأمراض .

    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل: 2004
    العمر: 22
    الموقع: الفيوم
    العمل/الترفيه: ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج: دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط: 3017
    تاريخ التسجيل: 06/02/2009

    رد: طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الأربعاء أبريل 29, 2009 7:10 pm

    اكيد الخير فى وفى امتى الى يوم الدين


    انا اقصد ان عندهم احترام للشيوخ بطريقة غريبة يعنى اجتمعوا وعملوا طبلية عند المسجد لكى لا يكفر الشيخ وخايفين من غضب ربنا علشان الشيخ كفر سبحان الله


    انا بس بقارن بين الناس دى وبينا احنا

    جزاكم الله خيرا

    وبارك الله فيكى اختى الحبيبة نور

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل: 12903
    الموقع: القاهرة
    نقاط: 30987
    تاريخ التسجيل: 17/09/2008

    رد: طبلية من السماء (قصة قصيرة ليوسف إدريس) ، أقدم لكم ملخصا لها

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أبريل 30, 2009 5:24 am

    جزاك الله خيرا أختي الكريمة بنت حماس

    و الله أنا سعيد بمروركم العطر و تشريفكم لي و لموضوعي المتواضع بالنقاش البناء

    و طبعا الناس غير الناس ، الكل يقول : (نفسي نفسي) إلا من رحم الله .

    :798/7487: :798/7487: :798/7487:


    _________________


    قال الإمام السيوطي رحمه الله في الإتقان : "ولكن لغة العرب متسعة جداً ولا يبعد أن تخفى على الأكابر الأجلة‏ ، وقد خفي على ابن عباس معنى فاطر وفاتح ".
    قال الشافعي: أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم
    يُرجع في كل فن إلى أهله، فلا تغترَّ بكلامِ غير أهل الفن؛ لأنَّ مَن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.
    لغة العرب لا يحيط بها إلا نبيٌّ، ومن توسَّع في كلام العرب لم يكد يُخطِّئ أحدًا!
    السراج البلقينـي : ... لكن الانتهاض ، لمجرد الاعتراض ، من جملة الأمراض .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 18, 2014 3:51 am