ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    شاطر

    almazny 2
    مشرف متميز
    مشرف متميز

    عدد الرسائل : 643
    الموقع : أرض الـــــلــــــه
    المزاج : الــحــمــد لــلـــه
    نقاط : 2614
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف almazny 2 في الجمعة مارس 13, 2009 12:21 pm

    [بـــســـــم الـــلــــه الـــرحــــمــــن الرحــيـــــم
    { ألم (1) ذلك الكتاب لاريب فيه هدىً للمتقين (2) الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون (3) والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك وبالأخره هم يوقنون (4) أولائك على هدىً من ربهم وألائك هم المفلحـــون (5)

    الم : الله أعلم بمرادها وهي من حروف الهجاء وفيها إشاره الى إعجاز القران الذي تحدى به اصحاب الفصاحه والبيان فعجزواْ عن الإتيان بمثله
    ذلك الكتاب لاريب فيه : ذلك الكتاب هو الحق فلا ترتابواْ فيه
    هدىً للمتقين : أي ينتفع به الذين جعلواْ بينهم وبين غذاب الله وقاية بإمتثال أوامره وإجتناب نواهيه
    الذين يؤمنون بالغيب : أي الذين يقرون ويصدقون بالأمور الغيبية التي لا تدركها الحواس والعقول
    ويقيمون الصلاة : أي يحافظون عليها في أوقاتها
    ومما رزقناهم ينفقون : اي مما أعطيناهم يخرجون الصدقات المفروضه والصدقات المستحبة
    والذين يؤمنون بما أنزل اليك : القرآن الكريم
    وما أنزل من قبلك : وهي التوراه والإنجيل والزبور ( الغير محرفين)
    وبالأخره هم يوقنون : أي يقرون ويصدقون بيوم القيامة
    أولائك على هدىً من ربهم : أي أولائك على هدىً ونور من ربهم
    وأولائك هم المفلحزن : أي أولائك هم المفلحون في الدنيا والأخره

    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 25
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف بنت حماس في السبت مارس 14, 2009 8:15 am

    بارك الله فيك اخى الكريم

    احسنت الاختيار

    تفسير موجز مع المام بلمعنى من غير نقص او تغيير للمعنى

    almazny 2
    مشرف متميز
    مشرف متميز

    عدد الرسائل : 643
    الموقع : أرض الـــــلــــــه
    المزاج : الــحــمــد لــلـــه
    نقاط : 2614
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف almazny 2 في السبت مارس 14, 2009 12:23 pm

    شــــــــــــكـــــــــــــــــــراً يا أُخـــــــــــــتـــــــــــــي

    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية

    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام في السبت مارس 14, 2009 1:28 pm

    جزاك الله كل خير

    بس انا عايزة استفسر علي حاجة

    هو حضرتك هاتفسر واحنا نعرف التفسير ويكون بداية لحفظ القرآن الكريم

    ولا حضرتك بتفسر بس

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وياريت يكون تفسير بحفظ.......ويكون يااااااااااارب في ميزان حسناتك


    هو انا ممكن اشارك حضرتك في التفسير

    يعني انا عندي التفسير الميسر ....فلو حضرتك تفسر 5 ايات وانا تاني يوم ان شاء الله اسفر ال 5 اللي بعدهم

    وطبعا ان شاء الله التفسير هايكون من الكتاب الالكتروني اللي عندي " التفسير الميسر "

    وجزاك الله كل خير

    الدعاء الى الله
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 552
    الموقع : أرض الله الواسعة
    العمل/الترفيه : حب الخير للناس
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    نقاط : 529
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف الدعاء الى الله في السبت مارس 14, 2009 2:20 pm

    جزاك الله اخى الكريم كل الخير على مجهودك وجعله فى ميزان حسناتك

    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية

    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام في الإثنين مارس 16, 2009 8:54 am

    ان شاء هابدأ اقول الخمس آيات لان حضرتك تأخرت في الرد

    ولحااااااااااد ما حضرتك توصل هاكمل

    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)


    الـــــــــــــــــــــــــــتفسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر..............


    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)إن الذين جحدوا ما أُنزل إليك من ربك استكبارًا وطغيانًا, لن يقع منهم الإيمان, سواء أخوَّفتهم وحذرتهم من عذاب الله, أم تركت ذلك؛ لإصرارهم على باطلهم.





    خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) طبع الله على قلوب هؤلاء وعلى سمعهم, وجعل على أبصارهم غطاء; بسبب كفرهم وعنادهم مِن بعد ما تبيَّن لهم الحق, فلم يوفقهم للهدى, ولهم عذاب شديد في نار جهنم.



    وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)ومن الناس فريق يتردد متحيِّرًا بين المؤمنين والكافرين, وهم المنافقون الذين يقولون بألسنتهم: صدَّقْنَا بالله وباليوم الآخر, وهم في باطنهم كاذبون لم يؤمنوا.



    يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)
    يعتقدون بجهلهم أنهم يخادعون الله والذين آمنوا بإظهارهم الإيمان وإضمارهم الكفر, وما يخدعون إلا أنفسهم; لأن عاقبة خداعهم تعود عليهم. ومِن فرط جهلهم لا يُحِسُّون بذلك; لفساد قلوبهم.



    فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)
    في قلوبهم شكٌّ وفساد فابْتُلوا بالمعاصي الموجبة لعقوبتهم, فزادهم الله شكًا, ولهم عقوبة موجعة بسبب كذبهم ونفاقهم.

    التفسير الميسر

    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 25
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الخميس مارس 19, 2009 11:34 am

    جزاكى الله خيرا اختى الحبيبة

    ماشاء الله عليكى

    اعزكى الله اختى ورفع الله قدرك

    بجد لو استمريتى فى تفسير خمس ايات كل يوم

    ليكى اجر كبييييير باذن الله تعالى

    واحنا هنستفيد ان شاء الله تعالى


    بارك الله فيكى

    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية

    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام في الخميس مارس 19, 2009 5:20 pm

    جزاك الله كل خير

    وان شاء الله هانتظركم تسفيدوا معايا وتفسروا ويكون بداية فهم وتفسير وحفظ للسورة البقرة

    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية

    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام في الخميس مارس 19, 2009 5:59 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ (13)وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)





    التفسييييييييييييييييييييييير



    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)

    وإذا نُصحوا ليكفُّوا عن الإفساد في الأرض بالكفر والمعاصي, وإفشاء أسرار المؤمنين, وموالاة الكافرين, قالوا كذبًا وجدالا إنما نحن أهل الإصلاح.



    أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)

    إنَّ هذا الذي يفعلونه ويزعمون أنه إصلاح هو عين الفساد, لكنهم بسبب جهلهم وعنادهم لا يُحِسُّون.



    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ (13)

    وإذا قيل للمنافقين: آمِنُوا -مثل إيمان الصحابة، وهو الإيمان بالقلب واللسان والجوارح-, جادَلوا وقالوا: أَنُصَدِّق مثل تصديق ضعاف العقل والرأي, فنكون نحن وهم في السَّفَهِ سواء؟ فردَّ الله عليهم بأن السَّفَهَ مقصور عليهم, وهم لا يعلمون أن ما هم فيه هو الضلال والخسران.



    وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)

    هؤلاء المنافقون إذا قابلوا المؤمنين قالوا: صدَّقنا بالإسلام مثلكم, وإذا انصرفوا وذهبوا إلى زعمائهم الكفرة المتمردين على الله أكَّدوا لهم أنهم على ملة الكفر لم يتركوها, وإنما كانوا يَسْتَخِفُّون بالمؤمنين, ويسخرون منهم.



    اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)

    الله يستهزئ بهم ويُمهلهم; ليزدادوا ضلالا وحَيْرة وترددًا, ويجازيهم على استهزائهم بالمؤمنين

    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 25
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الجمعة مارس 20, 2009 3:57 am

    اللهم انا نعوذ بك من النفاق

    جزاكى الله خيرا اختى الكريمة

    ودمتى فى تالق ونفع الله بكى

    وجعلة الله فى موازين حسناتك :798/7487:

    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية

    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام في الثلاثاء مارس 24, 2009 3:43 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ (17)صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18)أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19(
    يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)



    التفسييييييييييييييييييييييييير


    [أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)

    أولئك المنافقون باعوا أنفسهم في صفقة خاسرة, فأخذوا الكفر, وتركوا الإيمان, فما كسبوا شيئًا, بل خَسِروا الهداية. وهذا هو الخسران المبين.



    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ (17)

    حال المنافقين الذين آمنوا -ظاهرًا لا باطنًا- برسالة محمد صلى الله عليه وسلم, ثم كفروا, فصاروا يتخبطون في ظلماتِ ضلالهم وهم لا يشعرون, ولا أمل لهم في الخروج منها, تُشْبه حالَ جماعة في ليلة مظلمة, وأوقد أحدهم نارًا عظيمة للدفء والإضاءة, فلما سطعت النار وأنارت ما حوله, انطفأت وأعتمت, فصار أصحابها في ظلمات لا يرون شيئًا, ولا يهتدون إلى طريق ولا مخرج.



    صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18

    هم صُمٌّ عن سماع الحق سماع تدبر, بُكْم عن النطق به, عُمْي عن إبصار نور الهداية; لذلك لا يستطيعون الرجوع إلى الإيمان الذي تركوه, واستعاضوا عنه بالضلال.



    أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)

    أو تُشْبه حالُ فريق آخر من المنافقين يظهر لهم الحق تارة, ويشكون فيه تارة أخرى, حالَ جماعة يمشون في العراء, فينصب عليهم مطر شديد, تصاحبه ظلمات بعضها فوق بعض, مع قصف الرعد, ولمعان البرق, والصواعق المحرقة, التي تجعلهم من شدة الهول يضعون أصابعهم في آذانهم; خوفًا من الهلاك. والله تعالى محيط بالكافرين لا يفوتونه ولا يعجزونه.



    يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

    يقارب البرق -من شدة لمعانه- أن يسلب أبصارهم, ومع ذلك فكلَّما أضاء لهم مشَوْا في ضوئه, وإذا ذهب أظلم الطريق عليهم فيقفون في أماكنهم. ولولا إمهال الله لهم لسلب سمعهم وأبصارهم, وهو قادر على ذلك في كل وقتٍ, إنه على كل شيء قدير.

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: تفسير أول 5 أيات من سورة البقرة

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين يناير 21, 2013 11:42 am

    بسم الله الرحمن الرحيـــــــم

    ( مقاصد سورة البقرة )

    فقال الشيخ عبد المالك رمضاني حفظه الله


    سورة البقرة سورة مدنيّة، وقد امتازت السّور المدنيّة بتفصيل الأحكام التشريعية العمليّة زيادة على المسائل العقدية، ولا بأس أن أشير هنا إلى فوائد عظيمة في سورة البقرة:




    الأولى:أنه لعظم التوحيد، بدأ الله به السورة، كما جعله أول صفات المتّقين، فقال:(هدًى للمتّقين{2}الذين يؤمنون بالغيب) {البقرة2-3}.




    الثانية: ولعظم شأن التوحيد فقد ختمت به كما بدئت، وذلك في قوله تعالى:(آمن الرسول بما أنزل إليه من ربّه والمؤمنون){البقرة 285}.




    الثالثة: أنه لعظم شأن التوحيد، كان أول أمر ورد في سورة البقرة بل في المصحف كلّه بحسب ترتيبه، قال الله عز وجل: (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلّكم تتّقون){البقرة 21}،ينظَر (مجموع فتاوى ابن تيمية){14ـ41}و( البرهان في توجيه المتشابه)للكرماني {ص 68}.




    الرابعة: ولعظم شأن التوحيد فإن أوّل نهي ورد في سورة البقرة، بل في المصحف كلّه بحسب ترتيبه، هو النهي عن الشرك المضاد للتوحيد، قال تعالى: (فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون){البقرة 22}.




    الخامسة: ولعظم شأن التوحيد كانت أول قصّة في السّورة هي قصّة من نقض التوحيد بأشدّ نواقضه، ألا وهو كفر الاستكبار، وهو قصّة آدم –صلى الله عليه وسلّم- مع ابليس، الذي قال الله فيه: (وإذ قلنا للملئكةِ اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى استكبر وكان من الكفرين) {البقرة 34}.




    ولذلك فلا نشكّ أبداً أن أعظم المقاصد السابقة هي كون التوحيد من التقوى، لأنه الغاية التي من أجلها خلقنا، قال الله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون){الذاريات 56} ولذلك كانت: الفائدة السادسة: نكتةً بديعةً نبّه عليها القرطبي –رحمه الله- في (الجامع لأحكام القرآن)]2ـ190[ في مناسبة قوله تعالى: (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم) {البقرة163} لآية قبلها وهي قوله: إنّ الذين يكتمون ما أنزلنا من البينتِ والهدى من بعد ما بيّنه للنّاس في الكتب’أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللعنون) {البقرة159}فقال: لمّا حذّر تعالى من كتمان الحقّ بيّن أن أول ما يجب إظهاره ولا يجوز كتمانه التوحيد، ووصل ذلك بذكر البرهان).


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 7:57 pm