ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    امثال والفاظ تخالف العقيدة

    شاطر

    الدعاء الى الله
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 552
    الموقع : أرض الله الواسعة
    العمل/الترفيه : حب الخير للناس
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    نقاط : 529
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف الدعاء الى الله في السبت سبتمبر 20, 2008 6:47 am

    االحمد لله وحده لا شريك له والصلاة والسلام على من لا نبى بعده

    كم من كلمات يتكلم بها الناس ولا يلقون لها بالا وهى تحمل مخالفة للعقيدة وقد قال الله عز وجل (ما يلفظ من قول الا وله

    رقيب عتيد )فهيا بنا احبائى نعرف كل ما يخالف عقيدتنا للابتعاد عنه ونتعلم من كلام الله عز وجل ونبينا الحبيب ما يجب ان

    يقال وما لا يجب ان نتلفظ به

    1-كلمة نقولها فوصف الانسان بالغباء (طور الله فى برسيمه)وهذا كلام عجيب اذ انه وصف الانسان الذى كرمه الله بالثور

    وهذا يتنافى مع الادب الذى يراعى بين االمثل القائلالمثل القائل (الباب المردود يرد القضاء المستعجل )لمسلمين فقد قال عز وجل (ولقد كرمنا بنى ادم )

    ثم هل هناك ثور لله وثيران لاخرين حتى اننا نرمز لثور الله بالغباء او ليس فى هذا سب مع الله .

    2-المثل القائل (ما ينوب المخلص الا تقطيع هدومه )هذا مثل شيطانى يدعو الناس الى ترك الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وهذا يهدم فريضة فى الاسلام فقد قال رسولنا الكريم (من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلساه فان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الايمان )

    3-المثل القائل (الباب المردود يرد القضاء المستعجل )وهذا مثل خاطىءلان امر الله نافذ وقضاؤه لا يرد ولا يمنع حذر من قدر

    4-مثل يقال عند التشاؤم (انا اصطبحت بوش مين النهارده )وهذا تشاؤم نهى عنه الاسلام فاذا ما راى مسلما ما ينقبض له صدره قال (اللهم لا ياتى الحسنات الا انت ولا يدفع السيئات الا انت ولا حول ولا قوة الا بالله )

    5-ما يقال عند وقوع المصيبة (الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه )وهذا خطا وقد علمنا ديننا الحنيف ما نقوله عند الوقوع المصيبة حيث نقول (انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجرنى فى مصيبتى واخلفنى خيرا منها )

    6-من الاقوال التى تقال لدفع الحسد (امسك الخشب )والقران علمنا ما نقوله عند رؤية ما يسرنا (ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله )

    7-من الكلمات الخاطئة التى تقال(عقد قران )وقد جاء فى القران كلمة قرين بمعنى قرين سوء او شيطان انما نقول (عقد زواج او عقد نكاح)

    8-التهانى بالزواج بكلمة (بالرفاء والبنين )وهذه دعوة جاهلية اى الدعاء له بالبنين دون البنات وهذا يخالف الشرع انما نقول (بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما فى خير )

    9-المثل القائل (ما يعوزه البيت يحرم على الجامع )او (يا مزكى حالك يبكى )وهى دعوة للشح وعدم ايتاء الزكاة لمستحقيها من الفقراء فاين التكافل الاجتماعى الذى امرنا به الله عز وجل

    10-مثل يدل على العصبية (انا واخويا على ابن عمى وانا وابن عمى على الغريب )وقد قال الله عز وجل (انما المؤمنون ااخوة فاصلحو بين اخويكم )

    11-المثل القائل (يا مربى فى غير ولدك يا بانى فى غير ملكك)وهذا مثل يخالف العقيدة اين هذا المثل من كلام حبيبنا (انا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنة )

    12-المثل القائل (يدى الحلق للى بلا ودان )وهذا منتهى الاساءة مع الله حيث انه يصف الله عز وجل بعدم العدل فى توزيع الارزاق

    13-المثل القائل (رزق الهبل على المجانين )وهل رزق احد على احد ام نحن جميعا رزقنا على الله الرزاق

    واخيرا ادعو الله ان يغفر لنا ما جهلنا وان يعلمنا ما ينفعنا .

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 20, 2008 7:14 am

    جزاك الله خيرا أختى الدعاء الى الله00

    موضوعاتك دايما رائعة 00


    و أنا أول مرة أعرف معلومة خطأ مقولة (عقد القران)

    و إن كنت أختلف معك في (ثور الله) حيث أرى بجواز الإضافة لله 00يقول تعالى (ناقة الله )في سورة الشمس

    و هذا لا يعنى أن هناك نوق لله و أخرى لغير الله

    و إن كنت أتفق معك في خطأ مقولة (طور الله ف برسيمه)


    و بارك الله فيك على مجهودك الرائع الكبير00و ربنا يوفقك دايما لخدمة الاسلام و المسلمين.

    الدعاء الى الله
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 552
    الموقع : أرض الله الواسعة
    العمل/الترفيه : حب الخير للناس
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    نقاط : 529
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف الدعاء الى الله في السبت سبتمبر 20, 2008 1:11 pm

    [color=darkred][size=18]شكرا اخ احمد على مرورك الطيب وتشجيعك الدائم لموضوعاتى المتواضعة .ولكن ما قصدته بمثل طور الله فى برسيمه هو وصف الغبى بانه طور الله اعلم بان هناك ناقة الله سورة الاعراف وكلنا مخلوقات لله ولكن اعتراضى على الوصف نفسه شكرا على النقد البناء.

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت سبتمبر 20, 2008 2:41 pm

    جزاك الله خيرا أختى


    موضوعاتك و الله مهمة مفيدة ليست متواضعة



    و ربنا يجعلها في ميزان حسناتك


    و نرجو منك المزيد ان شاء الله

    فاطمة الزهراء
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى

    عدد الرسائل : 301
    العمر : 27
    الموقع : فلسطينية بفضل الله
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية_تربية إسلامية(د.جامعية في المستقبل إن شاء الله)
    المزاج : متفائلة..وأحب الخير لجميع الناس
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء في الإثنين سبتمبر 22, 2008 4:38 pm

    بارك الله فيك أختي الغالية.. وجعل عملك الرائع في ميزان حسناتك بإذنه تعالى.. وفقك الله

    زمردة الفردوس
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى

    عدد الرسائل : 753
    الموقع : مصر ام الدنيا !!!!
    العمل/الترفيه : مهندسة ديكور ومعمرة في الارض باذن الله
    المزاج : متفائله دائما ومتوكله علي الله
    نقاط : 769
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف زمردة الفردوس في السبت سبتمبر 27, 2008 11:26 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    بوركتي اختي ...... موضوع محتاجينه فعلا .... بس في حاجات فعلا انا بسمعها ومش عارفه هي صح ولا لا
    ياريت فعلا تكملي الموضوع ده ولو كل يوم تجيبي لفظ واحد مخالف للعقيده .... لانها للاسف هذه الالفاظ بنقولها في حياتنا ومش بنبقي واخدين بالنا انها مخالفه للعقيده .... زي متقولي كده احنا طلعنا لقيناهم بيقولوا كده فبنقول زيهم

    فعلا عاجبني موضوعك ....... استمري ولا تكتفي فقط بالمثال ........... جزيتي الفردوووووووس امييين
    ام المسك

    الدعاء الى الله
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 552
    الموقع : أرض الله الواسعة
    العمل/الترفيه : حب الخير للناس
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    نقاط : 529
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف الدعاء الى الله في الأحد مايو 31, 2009 10:00 am

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    اخوتى واحبتى فى الله جأتكم اليوم لتكملة بعض الالفاظ التى نقولها ولا نعى انها توقعنا فى المحظورات ونحن لا نلقى

    لها بالاوتخالف عقيدتنا دون ان ندرى من هذه الالفاظ

    1-سب الدين :وهو من النواهى العظام التى أبتلى بها الأسلام أذ كيف يجرؤ مسلم موحد أن يسب دين الله تبارك

    وتعالى واذا كان سب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سب المصحف أو سب الصلاة هو من الكفر الصراح فكيف

    يقال فيمن يسب دين الله كله

    2- مدد يا نبى ،مدد يا بدوى ،يا أم هاشم ،يا حسين وغيرها هذه الكلمات رغم شيوعها الا أنها من الشرك الاكبر

    لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة لا يجوز الا لله

    3-سب الزمان :اذا نزلت مصيبة قالو تعس الزمان أو زمن لا يرحم أو يوم أسود وهذا من مداخل الشيطان لأن المسلم

    لا يطيق أن يسب ربه فيما قضاه فيزين له الشيطان سب الزمان

    لذلك قال صلى الله عليه وسلم (لا تسبوا الدهر فأن الله هو الدهر )

    4-الحلف بغير الله وهذا يعتبر من الشرك الاصغر ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء او الشرف او العيش والملح

    5- كلمة الله اعلم ورسوله :وهذا لا يجوز لانه لا يعلم الغيب الا الله

    6-التحيه شاع بين لمسلمين أنواع من التحية كصباح الخير ومساء الخير وغير ذلك وهذه التحيات لا يجوز أن تكون بدلا

    من تحية الاسلام السلام عليكم

    7-كذبة بيضاء :يطلقونها على الكذب الذى لا يتضمن أذى للغير وهذا من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى

    يكذب حتى فى المزاح

    8-اللهم أنى لا أسالك رد القضاء ولكنى أسالك اللطف فيه :وهى خطأكما أفاد العلامة ابن باز رحمه الله لأنه لا شىء

    فى أن يسألالعبد ربه فى رفع البلاء ثم السؤال بالتخفيف القضاء دون أزالته هو تضيق لرحمة الله

    9- اصطبحت بوش مين النهارده :وهذا من التشاؤم التى نهى عنها النبى

    10-قول بعض المرضى لعنة الله على المرض :سبب النهى لان الله تعالى هو الذى قدر المرض ومن سبه فقد سب مشيئة الله

    11-قول الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه :سبب النهى سوء أدب مع الله يتضمن أعلانا أنك تكره ما قضى الله

    وكان رسول الله اذا أصابه مكروه يقول (الحمد لله رب العالمين على كل حال )

    12-توكلنا على الله وعليك :سبب النهى لأنه اشرك غير الله فيما هو من خصائص الله

    13-يقولون كتر السلام يقل المعرفة :والرسول يقول (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابو أو لا أدلكم

    على شىء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )

    وهكذا احبتى فى الله قد تعرفنا على بعض الالفاظ التى نستخدمها فى حياتنا اليمية وبدون قصد وقد توقعنا فى الشرك

    الاكبر والعياذ بالله .اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه




    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية

    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام في الثلاثاء يونيو 02, 2009 12:06 am

    والله بجد رائع لاني فعلا كنت محاتجة ليها فعلا وخصوصا ان حضرتك كتبتي البديل للقول الخطأ

    بس مقولة .. لا يحمد علي مكروه سواه ..سمعت شيخ مشهور بيقولها وسمعتها من ناس كتير ومنهم اللي قال

    ان معناها الا كل شيء من ربنا بنحمده عليه حتي لو كان شيء مكروه برده مش بنحمد حد غير ربنا علي المكروه دا

    فياريت حضرتك تتأكدي...وان شاء الله هاستني رد حضرتك

    الدعاء الى الله
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 552
    الموقع : أرض الله الواسعة
    العمل/الترفيه : حب الخير للناس
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    نقاط : 529
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف الدعاء الى الله في الثلاثاء يونيو 02, 2009 6:49 am

    اشكرك اختى الكريمةفتاة الاسلام على مرورك الطيب على موضوعى المتواضع

    اما بالنسبة لكلمة (الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه )فقد سمعتها من الشيخ مسعد انور

    فى شريط الفاظ تخالف العقيدة ومن الاحرى ان نقول كما كان يقول النبى عند وقوع المصيبة

    (الحمد لله رب العالمين على كل حال )او نقول (انا لله وانا اليه راجعون اللهم اجرنى فى مصيبتى

    واخلفنى خيرا منها )حيث ان جميع اقدار الله خيرا حتى لو كانت شرا ففيها حكمة من الخير التى لا نعلمها

    سلمتى اخيتى ومشكورة على مرورك الطيب وجزيتى الفردوس الاعلى

    فتاة الاسلام
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية
    مشرفة قسم الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية

    عدد الرسائل : 363
    نقاط : 709
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف فتاة الاسلام في الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:00 pm

    عارفه انا سمعتها من الشيخ محمد حسين يعقوب في تجسل عن اصلاح القلوب

    وسمعتها في نفس الوقت اللي بقرأ فيه موضوعك

    وكمان انا كنت قرأتها قبل كدا علي انها غلط

    بس فهمت بعد كدا اننا بنشكر ربنا علي كل حال حتي في حالة السوء بنحمد ربنا

    وعلي العموم انما الاعمال بالنيات

    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 25
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:08 pm

    ماشاء الله والله استفدت من الموضوع دة وفية اقوال كنت بقولها

    بس ان شاء الله مش هقولها

    باااااااااااارك الله فيكى اختى الدعاء الى الله موضوع اكثر من راااااااائع جعلة ربى فى موازين حسناتك

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: امثال والفاظ تخالف العقيدة

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أكتوبر 24, 2013 12:29 pm

    أقوال وأمثال تخالف العقيده
    مفرغه من محاضره للشيخ مسعد انور

    * سب الدين وكذلك عدم الاعتراض على من سب
    * الاحتفال باعياد الميلاد والموالد
    * الحلف بغير الله مثل ( والنبى والكعبه وبذمتك وحياتى)
    * تعليق التمائم والخرز الازرق والحزازات اعتقادا انها تقى من الحسد
    * الاستهزاء بالله واياته ورسوله مثل ( الضحك والاستهزاء من الملتزمين)
    * قول ( طور الله فى برسيمه ) لانه ليس لله طور وللناس طور وكذلك لايجوز وصف مسلم كرمه الله بالطور
    * قول (امسك الخشب خمسه وخميسه ) اعتقدا انه يمنع الحسد
    * قول ( ماينوب المخلص الا تقطيع هدومه )
    * (الباب المردود يرد القضاء المستعجل )
    * ( وشك يقطع الخيره من البيت)
    * ( انا اصطبحت بوش مين النهارده )
    * ( الحمد لله الذى لايحمد على مكروه سواه ) ( اللهم ارحمنى ان شئت )
    * ( ابن الحرام مخلاش لابن الحلال حاجه)
    * (اللى يتجوز اتنين يا قادر يا فاجر)
    * القول عند الغضب (انتم هتكفرونا )
    * او للمن نبغ او فعل شى جيد ( ده واد ابن حرام) (ده فلته ) فهو فلت ممن من الله؟!
    * (جبنا فى سيرة القط جه ينط يا رتنا افتكرنا مليون جنيه )
    * القول عند الاعجاب والانبهار بشى ( يادين النبى )
    * (يضيق عليك ربنا)
    * ( اللى يعوزه البيت يحرم على الجامع)
    * ( يا مئمنه الرجال يا مئمنه الميه فى الغربال )
    * ( يا مربى فى غير ولدك يا بنى فى غير ارضك )
    * ( اللى يرشك بالميه رشه بالنار)
    * ( اللى مايشوف من الغربال يبقى اعمى )
    * ( ابكى على الزمان اللى عمل الاصيل شمعدان)
    * قول الشباب ( احلق له نفض له واد بيئه) لانه لابد لمسام ان يقول كلام حسن
    * ( لو انطبقت السماء على الارض)
    * ( والله لو ربنا نزلى من السماء )
    * توجيه اللوم لله عند وقوع مصيبه كقول ( ليه كده يارب )
    * سب القدر مثل ( عبث الاقدار لعبة القدر )
    * ( زرع شيطانى )
    * ( يعطى الحلق للى ماله ودان )
    * ( رزق الهبل على المجانين )
    * (لايرحم ولايخلى رحمة ربنا تنزل )
    *( اسم النبى حارسه وصاينه ) المفروض نقول ( الحافظ الله)
    *( العروسه الورق وتخريمها اعتفادا انها تمنع الحسد وحرقها ) الصحيح (الرقيه الشرعيه )
    * القول فى العزاء ( البقيه فى حياتك _ والرد حياتك الباقيه )
    * ( ربنا افتكره افتكار رحمه )
    * اطلاق لفظ مرحوم وشهيد
    * قول ( تَوفى والصحيح تُوفى )
    * (اللى يعتقد فى حجر ينفعه )
    * (اذا نزلت فى ارض تعبد العجل حس وادى له)
    * القول لمن لا يفهم شى او الغبى ( هواحنا بنقرا فى سورة عبس ) وكان القران طلاسم لا تفهم
    الشاؤم شرك بالله مثل ان تشائم بالغراب
    * قول البعض عند سماع الكروان انه يقول ( الملك لك لك يا صاحب الملك )من ادراك انه يقول هذا هل انت تعرف لغة الطير ؟


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 3:17 pm