ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    شاطر
    avatar
    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 26
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الأربعاء فبراير 11, 2009 8:40 am


    مناظرة فلسفية
    إنها مناظرة رائعة مثيرة للإهتمام !!
    "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله" كان ذلك عنوان لمحاضرة ..

    بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة أوكسفورد وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف ..

    البروفيسور : "أنت مسلم ، أليس كذلك ، يا بني؟".

    الطالب المسلم : "نعم، يا سيدي".

    البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بالله؟".

    الطالب المسلم : "تماماً".

    البروفيسور : "هل الله خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)

    الطالب المسلم : "بالتأكيد! الله خيّر ".

    البروفيسور: "هل الله واسع القدرة ؟ هل يمكن لله أن يعمل أي شيء ؟".

    الطالب المسلم : "نعم".

    البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم شرير؟".

    الطالب المسلم : "القرآن يقول بأنني شرير".

    يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى.

    البروفيسور: "أهـ! الـقــرآن".

    أخذ يفكر للحظات ...

    البروفيسور: "هذا سؤال لك ... دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه .. وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك .. هل تساعده؟ هل تحاول؟".

    الطالب المسلم : "نعم سيدي، سوف أفعل".

    البروفيسور : "إذا أنت خيّر..!".

    الطالب المسلم : "لا يمكنني قول ذلك".

    البروفيسور : "لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما تستطيع ... في الحقيقة معظمنا سيفعل إذا استطعنا ... لكن الله لا يفعل ذلك".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    البروفيسور : "كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    الرجل العجوز بدأ يتعاطف.

    البروفيسور : "لا, لا تستطيع, أليس كذلك؟".

    يأخذ رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للاسترخاء ..

    في علم الفلسفة, يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين.

    البروفيسور : "دعنا نبدأ من جديد, أيها الشاب".

    البروفيسور : "هل الله خيّر؟".

    الطالب المسلم : "يتمتم... نعم".

    البروفيسور : "هل الشيّطان خيّر؟".

    الطالب المسلم : "لا ".

    البروفيسور : "من أين أتى الشيّطان؟" الطالب يتلعثم...

    الطالب المسلم : "من ... الله..".

    البروفيسور: "هذا صحيح ... الله خلق الشيّطان, أليس كذلك؟".

    يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة.

    البروفيسور : "أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي : سيداتي و سادتي".

    ثم يلتفت للطالب المسلم.

    البروفيسور : "أخبرني يا بني, هل هناك شّر في هذا العالم؟".

    الطالب المسلم : "نعم, سيدي".

    البروفيسور "الشّر في كل مكان, أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء ؟".

    الطالب المسلم : "نعم ".

    البروفيسور: "من خلق الشّر؟".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    البروفيسور: "هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟

    كل الأشياء الفظيعة - هل تتواجد في هذا العالم؟".

    يتلوى الطالب المسلم على أقدامه : "نعم".

    البروفيسور: "من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    يصيح الأستاذ فجأةً في طالبه.

    البروفيسور: "من الذي خلقها ؟ أخبرني".

    بدأ يتغير وجه التلميذ المسلم ...

    البروفيسور بصوت منخفض: "الله خلق كل الشرور, أليس كذلك يا بني؟".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة و الخبيرة و لكنه يفشل ...

    فجأة المحاضر يبتعد متهاديا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن. سُحِـر الفصل.

    البروفيسور : "أخبرني" استأنف البروفيسور, "كيف يمكن لأن يكون هذا الإله خيّراً إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟".

    البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم.

    البروفيسور : "كل الكره, الوحشية, كل الآلام, كل التعذيب, كل الموت و القبح و كل المعاناة خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم .. أليس كذلك, أيها الشاب؟".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    البروفيسور : "ألا تراها في كلّ مكان؟ هاه؟".

    البروفيسور يتوقّف لبرهة : "هل تراها؟".

    البروفيسور يحني رأسه في اتجاه وجه الطالب ثانيةً و يهمس.

    البروفيسور: "هل الله خيّر؟".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    البروفيسور: "هل تؤمن بالله, يا بني؟".

    صوت الطالب يخونه و يتحشرج ..

    الطالب المسلم : "نعم, يا بروفيسور. أنا أؤمن".

    يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً ..

    البروفيسور : "يقول العلم أن لديك خمس حواسّ تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك, أليس كذلك؟".

    ربما يوجد فقرة هنا ناقصة, قد يكون البروفيسور سأل الطالب هل رأيت الله, لأن جواب

    الطالب المسلم كان "لا يا سيدي لم أره أبداً".

    البروفيسور: "إذا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟".

    الطالب المسلم : "لا يا سيدي, لم يحدث".

    البروفيسور: "هل سبق و شعرت بإلهك ، تذوقت إلهك أو شممت إلهك...

    فعلياً, هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع ؟".

    الطالب المسلم : (لا إجابة).

    البروفيسور : "أجبني من فضلك".

    الطالب المسلم : "لا يا سيدي, يؤسفني أنه لا يوجد لدي".

    البروفيسور: "يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟".

    الطالب المسلم : "لا يا سيدي".

    البروفيسور: "و لا زلت تؤمن به؟".

    الطالب المسلم : "... نعم ...".

    البروفيسور : "هذا يحتاج لإخلاص!" البروفيسور يبتسم بحكمة لتلميذه.

    "طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته يقول بأن إلهك غير موجود .. ماذا تقول في ذلك, يا بني؟".

    البروفيسور : "أين إلهك الآن؟".

    والطالب المسلم لا يجيب.

    البروفيسور : "اجلس من فضلك".

    يجلس المسلم ... مهزوماً.

    مسلم أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟".

    البروفيسور يستدير و يبتسم.

    البروفيسور: "أهـ .. مسلم آخر في الطليعة! هيا .. هيا أيها الشاب ، تحدث ببعض الحكمة المناسبة إلى هذا الاجتماع".

    يلقي المسلم نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي .. و الآن لدي سؤال لك".

    الطالب المسلم : "هل هناك شيء كالحرارة؟".

    "نعم" البروفيسور يجيب : "هناك حرارة".

    الطالب المسلم: "هل هناك شيء كالبرودة؟".

    البروفيسور : "نعم ، يا بني يوجد برودة أيضاً".

    الطالب المسلم : "لا يا سيدي لا يوجد".

    ابتسامة البروفيسور تجمدت .. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا

    المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر، حرارة عظيمة ، حرارة ضخمة ، حرارة درجة الانصهار ، حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى (البرودة ) يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر ، و هي ليست ساخنة ، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك ... لا يوجد شيء كالبرودة ، و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي ، البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة ، نحن لا نستطيع قياس البرودة ... أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة ... البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي ، إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة".

    سكوت ... دبوس يسقط في مكان ما من الفصل ..

    الطالب المسلم : "هل يوجد شيء كالظلام ، يا بروفيسور؟".

    البروفيسور: "نعم...".

    الطالب المسلم : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي .. الظلام ليس شيئا محسوساً ، إنها حالة غياب شيء آخر يمكنك الحصول على ضوء منخفض ، ضوء عادي ، الضوء المضيء ، بريق الضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء وهذا يدعى الظلام ، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة ... في الواقع .. الظلام غير ذلك .. و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر و أن تعطيني برطمان منه ... هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يا بروفيسور؟"

    مستحقراً نفسه .. البروفيسور يبتسم للوقاحة الشابة أمامه : هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً !!

    البروفيسور : "هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك .. يا فتى؟".

    الطالب المسلم : "نعم يا بروفيسور. نقطتي هي : إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ".

    تسمّم البروفيسور وقال : "فاسد...؟ كيف تتجرأ...!".

    الطالب المسلم : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟".

    الفصل كله أذان صاغية.

    البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح" البروفيسور يبذل مجهودا جديرا بالإعجاب لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرس عربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة).

    فجأة بتلطفه هو .. يلوّح بيده للإسكات الفصل كي يستمر الطالب.

    الطالب المسلم : "أنت تعمل على افتراض المنطقية الثنائية".

    المسلم يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات؛ إله خيّر وإله سيئ ... أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس .. شيء يمكننا قياسه ..

    سيدي .. العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة ، إنه يستعمل الكهرباء و المغناطيسية ولكنها لم تُـر أبداً ، ناهيك عن فهمهم التام لها لرؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس .. الموت ليس العكس من الحياة ، هو غيابه فحسب".

    الفتى يرفع عاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها ..

    الطالب المسلم : "هذه أحد أكثر صحف الفضائح تقززا التي تستضيفها هذه البلاد يا بروفيسور .. هل هناك شيء كالفسق والفجور؟".

    البروفيسور: "بالطبع يوجد, أنظر..." قاطعه الطالب المسلم ..

    الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى ، يا سيدي .. الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب .. هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب العدل .. هل هناك شيء كالشرّ؟".

    الطالب المسلم يتوقف لبرهة "أليس الشرّ هو غياب الخير؟".

    اكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر .. هو الآن غاضب جداً وغير قادر على التحدث .

    الطالب المسلم يستمر "إذاً يوجد شرور في العالم ، يا بروفيسور ، وجميعنا متفقون على أنه يوجد شرور ، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو أنجز عملا من خلال توكيله للشرور .. ما هو العمل الذي أنجزه الله؟

    القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريتنا الشخصية سوف نختار الخير أم الشرّ".

    اُلّجم البروفيسور و قال : "كعالم فلسفي ، لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري ؛ كواقعي .. أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته".

    الطالب المسلم : "كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة".

    الطالب المسلم : "الجرائد تجمع بلايين الدولارات من روايتها أسبوعيا!

    أخبرني يا بروفيسور .. هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟".

    البروفيسور : "إذا كنت تقصد العملية الارتقائية الطبيعية يا فتى ، فنعم أنا أدرس ذلك".

    الطالب المسلم :"هل سبق و أن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟".

    يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً.

    الطالب المسلم :"بورفيسور ، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر ، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟".

    البروفيسور : "سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية .. الآن .. هل انتهيت؟" البروفيسور يصدر فحيحاً ..

    الطالب المسلم : "إذا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و في محله؟".

    البروفيسور : "أنا أؤمن بالموجود - و هذا هو العلم!".

    الطالب المسلم : "أها! العلم!" وجه الطالب ينقسم بابتسامة.

    الطالب المسلم : "سيدي ، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية ، والعلم أيضاً فرضيات فاسدة".

    البروفيسور :"العلم فاسد...؟" البروفيسور متضجراً.

    الفصل بدأ يصدر ضجيجاً .. توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج.

    الطالب المسلم: "لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي أن أعطي مثالا لما أعنيه؟".

    البروفيسور بقي صامتا بحكمة .. المسلم يلقي نظرة حول الفصل ..

    الطالب المسلم : "هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟".

    اندلعت الضحكات بالفصل ..

    التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي ..

    الطالب المسلم : "هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور ..

    أحس بعقل البروفيسور .. لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟".

    يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك .. يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياً.

    الطالب المسلم : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل

    البروفيسورإحساساً من أي نوع ؟!؟ حسناً .. طبقاً لقانون التجريب .. الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته ، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له"

    الفصل تعمّه الفوضى.

    التلميذ المسلم يجلس ... انهار البروفيسور مهزوما ولم يتفوه بكلمة !!

    avatar
    تاج العروبة (الفوهرر)
    فيلسوف ثمار الأوراق
    فيلسوف ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 599
    العمر : 33
    الموقع : العراق
    العمل/الترفيه : خريج كليه الاداب - قسم الفلسفة
    المزاج : الارادة مفتاح النصر
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد على موضوع الاخت بنت حماس

    مُساهمة من طرف تاج العروبة (الفوهرر) في الأربعاء أبريل 15, 2009 4:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    انا اشكر الاخت بنت حماس على اهتمامها بمنتدى الفلسفة ولكن احب اقول شيء بخصوص هذا الموضوع الذي قمتي بنشره قد سبقكي الاخ نسر وحكاية بنشره في هذا المنتدى ولكن بعنوان مختلف . ولقد قمت في وقتها بالرد على مانشره وسوف اعرض ردي القديم على الموضوع وأكتفي به وشكر.........

    بارك الله فيك يا اخ نسر وحكاية على هذا الموضوع الجميل والشيق ........ ولكن انا لي بعض الملاحظات حول عنوان الموضوع طبعا الموضوع هو كان حوار بين شخص ملحد واخر مؤمن بغض النظر عن التسميات وانا لا اعرف ما القصد من اسم الموضوع (سور علم الفلسفة *الملحد*) . للعلم ان الفلسفة هي ليست علم فهي أم العلوم ومنها خرجت كل العلوم تقريبا وفيها مدراس وتيارات مؤمنة ومنها الملحدة فأن كان قصد الموضوع هو ان الفلسفة ملحدة فهو قصد غير دقيق ولو كانت الفلسفة علم لااختصت بمجال واحد ولاتستطيع الخروج منه (كالكيمياء) هل يستطيع عالم الكيمياء ان يضع نظرية في الرياضيات طبعا لا ولكن الفلسفة تستطيع مناقشة ودراسة جميع العلوم وتدرس الفلسفة الاسس والمبأدي لاي علم كالتاريخ والاخلاق والجمال والميتاقيزيقا وغيرها............. كانت هذه بعض الملاحظات حول الاسم للموضوع فقط ولكن الموضوع كان جميل جدا ........ جزاك الله خيرا اخ نسر وحكاية على مشاركاتك ............ تاج العروبة (الفوهرر)


    _________________


    حـــــــــــسين الـــــــــــــخزاعي (الــــــــــفوهــــرر) - الـــــعراق
    avatar
    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 26
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    رد: مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الخميس أبريل 16, 2009 6:02 am

    اولا يا اخى جزاك الله خير الخير

    بس انا عندى تعليق بسيط


    انا مش درست الفلسفة ومعرفش عنها اى حاجة

    بس اسمع ان علم الفلسفة مش بيعترف غير بالشئ الموجود الملموس

    غير كدة يبقى الشئ دة مش موجود وليس لة اى اساس

    بس طبعا فيها حاجات مفيدة

    وبارك الله فيك على هذه الكلمات
    avatar
    تاج العروبة (الفوهرر)
    فيلسوف ثمار الأوراق
    فيلسوف ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 599
    العمر : 33
    الموقع : العراق
    العمل/الترفيه : خريج كليه الاداب - قسم الفلسفة
    المزاج : الارادة مفتاح النصر
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف تاج العروبة (الفوهرر) في الخميس أبريل 16, 2009 10:26 am

    بارك الله فيكي يا اختي على اهتمامك ولكن أحب ان اوضح لكي شيء مهم ان الفلسفة ليس كما تعتقدين اوتسمعين انها تؤمن بالشيء الموجود المادي الحسي فقط هذا ليس صحيح فالفلسفة فيها اتجاهات وانساق ومذاهب مختلفة منها المؤمنة ومنها الملحدة مثلا : هناك وجودية مؤمنة ووجودية ملحدة ولكن الناس عندنا تطلق كلمة وجودي على شخص يتجه فكر الناس نحو الالحاد . وهذا خطاء شائع. وهناك الفلسفة المسيحية التي تؤمن بالله بغض النظر عن الاختلاف بينها وبين الاسلام ومن أعلامها القديس اوغسطين وتوما الاكويني، وهناك ايضا الفلسفة الاسلامية وهي معروفة ومن اعلامها ابن ر شد والغزالي والفارابي والكندي وابن سينا وابن باجة وابن طفيل وغيرهم الكثير من اعلامنا من فلاسفة العرب المسلمين والحمد لله كلهم يؤمنون بالله الخالق العظيم. والفلسفة لديها فرع مهم وهو الميتافيزيقا (اي ما وراء الطبيعة) اي البحث في العالم الالهي ، لذلك الفلسفة لاتدرس الوجود المادي فقط... وهناك اتجاهات صوفية فلسفية اسلامية وغير اسلامية ليست ملحدة... وشكرأ للأطالة...

    تاج العروبة (الفوهرر)
    avatar
    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 26
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    رد: مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف بنت حماس في الجمعة أبريل 17, 2009 8:37 am

    جزاك الله خيرا على هذه الكلمات

    وانا مكنتش اعرف ان الفلسفة كدة

    بارك الله فيك على التوضيح
    avatar
    زهرة
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا

    عدد الرسائل : 245
    العمر : 43
    المزاج : بدعى ربى يرضى عنى قولوآمين
    نقاط : 261
    تاريخ التسجيل : 23/12/2008

    رد: مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف زهرة في الخميس أبريل 30, 2009 4:22 am

    موضوع رائع
    وحوار حقيقى مفيد جدا
    جزاكى الله خيرا اختى
    avatar
    تاج العروبة (الفوهرر)
    فيلسوف ثمار الأوراق
    فيلسوف ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 599
    العمر : 33
    الموقع : العراق
    العمل/الترفيه : خريج كليه الاداب - قسم الفلسفة
    المزاج : الارادة مفتاح النصر
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف تاج العروبة (الفوهرر) في الخميس أبريل 30, 2009 2:52 pm

    بارك الله فيكم اخواني واخواتي شكرا جزيلا لكل المشاركات وجزاكم الله خيرأ

    shahinas
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    العمر : 30
    الموقع : maroc
    العمل/الترفيه : la sociologie
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 12/08/2009

    رد: مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف shahinas في الخميس أغسطس 13, 2009 3:23 pm

    merciiiiiiiiiiiii bcp

    well
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 4
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 19/10/2011

    رد: مناظرة فلسفية ...جامدة جداااا

    مُساهمة من طرف well في الأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:54 pm

    رائع رائع رائح شكرا جزيلا و مع مزيد و مزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 8:31 am