ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي، يهتم بنشر العلوم العربية والشرعية والتاريخ الإسلامي وكل شيء نافع.


    الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أكتوبر 30, 2008 12:41 am

    توطئة : هذه ترجمة مختصرة لإمام من أئمة النحو واللغة ، وهو الخليل بن أحمد الفراهيدي مؤسس علم العروض والإمام النحوي الكبير ويكفي أن من ثمراته إمام آخر من الأعلام في اللغة وهو سيبويه تلميذه النجيب .. وحتى لا أطيل أترككم مع هذه الترجمة المختصرة لهذه القامة الشامخة .


    *الخليل بن أحمد الفراهيدي ( مؤسس علم العروض ) :


    هو الخليل بن أحمد بن عبدالرحمن الفراهيدي الازدي وقيل هو منسوب إلى فرهود بن شبابة بن مالك بن فهم ( 1 ) ، وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : أول من سمي في الإسلام أحمد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم - أبو الخليل بن أحمد العروضي ( 2 ) قال القفطي في انباء الرواة : هو نحوي ، لغوي ، عروضي ، استنبط من العروض وعلله ، ما لم يستخرجه أحد ، ولم يسبقه إلى عِلمه سابق من العلماء كلهم ، قيل : انه دعا بمكة أن يُرزق علما لم يسبقه إليه أحد ، ولا يؤخذ إلاّ عنه ، فرجع من حجه ففُتح عليه بالعروض . ( 3 ) .

    قال أبو الحجاج المزي :
    روى عن : ايوب السختياني وعاصم الأحول وعثمان بن حاضر
    والعوام بن حوشب وغالب القطان .

    و ممن روى عنه : ايوب بن المتوكل البصري القارئ و سيبويه و وعبدالملك بن قريب الأصمعي
    و موسى بن ايوب والمؤرخ ابن عمرو السدوسي والنحوي هارون بن موسى الاعور . ( 4 ) .



    ذكر شيء من حاله وأخلاقـه:

    كان الخليل بن أحمد من الزهاد ، وقال : إ،ن لم تكن هذه الطائفة _ يعني أهل العلم _ أولياء الله فليس لي ولي وكان عفيف النفس لا يختار صحبة الملوك والأمراء ، وقال النضر بن شميل : أقام الخليل في خص من أخصاص البصرة لا يقدر على فلس ، واصحابه يكسبون بعلمه الاموال ، ولقد سمعته يقول : اني لأغلق علي بابي ، فما يجاوزه همي .

    وقال الخليل رحمه الله تعالى : أربع تعرف بهن الاخرة ، الصفح قبل الاستقالة ( طلب الصفح ) وتقديم حسن الظن قبل التهمة ، والبذل قبل المسألة ، ومخرج العذر قبل العتب ( 5 ) .

    ثناء العلماء عليه :

    قال ابن حبان رحمه الله تعالى : كان من خيار عباد الله المتقشفين في العبادة ، وكان غاية في في استخراج مسائل النحو وتصحيح القياس فيه وهو اول من استخرج العروض وحصر اشعار العرب بها وعمل اول كتاب ( العين ) المعروف المشهور الذي به يتهيأ ضبط اللغة وكان من الزهاد في الدنيا والمنقطعين الى العلم ( 6 )

    وقال الذهبي رحمه الله تعالى : وكان رأسا في لسان العرب دينًا ورعا قانعا متواضعا كبير الشأن يقال : أنه دعا الله أن يرزقه علما لا يسبق اليه ففتح له علم العروض وله كتاب العين في اللغة وكان مفرط الذكاء وكان هو ويونس إمامي أهل البصرة في العربية .

    وقال أيوب بن المتوكل : كان الخليل إذا فاد إنسانا شيئا ، لم يره بأنه أفاده ، وان استفاد من أحد شيئا أراه بأنه استفاد منه ، قال الذهبي رحمه الله تعالى : صار طوائف في زماننا بالعكس ( 7 )

    قال ابن حجر رحمه الله تعالى : الخليل بن أحمد صاحب العروض والنحو صدوق عالم عابد ( 8 ) .



    من أعماله في خدمة اللغة العربية :

    له من التصانيف كتاب العين ( اختلف في نسبته )
    وكتاب العروض وكتاب النقط والشكل وكتاب العوامل .

    تأسيس علم العروض : قال : حمزة بن الحسن الأصبهاني: وفإن دولة الإسلام لم تخرج أبدع للعلوم التي يكن لها عند علماء العرب أصول من الخليل، وليس على ذلك برهان أوضح من علم العروض الذي لا عن حكيم أخذه، ولا على مثال تقدمه احتذاه، وإنما اخترعه من ممر له بالصفارين من وقع مطرقة على طست ليس فيهما حجة ولا بيان يؤديان إلى غير حليتهما أو يفيدان غير جوهرهما، فلو كانت أيامه قديمة ورسومه بعيدة لشك فيه بعض الأمم لصنعته ما لم يصنعه أحد منذ خلق الدنيا من اختراعه العلم الذي قدمت ذكره، ومن تأسيسه بناء كتاب "العين" الذي يحصر لغة أمة من الأمم قاطبة، ثم من إمداده سيبويه من علم النحو بما صنف منه كتابه الذي هو زينة لدولة الإسلام. اهـ.

    وروى ابن خلكان أن الخليل كان له ولد ، فدخل على أبيه يوماً فوجده يقطع بيت شعر بأوزان العروض، فخرج إلى الناس وقال:

    إن أبي قد جن، فدخلوا عليه وأخبروه بما قال ابنه، فقال مخاطباً له :

    لو كنت تعلم ما أقول عذرتني... أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا

    لكن جهلت مقالتي فعذلتني... وعلمت أنك جاهل فعذرتك ( 9 )

    وله جهد واضح في النحو حتى يقال ان سيبويه أخذ كتابه في النحو من الخليل بن أحمد ، فضلا عن جهوده في علم التجويد اذا انه اشتغل اشتغالا عظيما في علم مخارج الحروف وصفاتها .

    وبالرغم من أن الخليل هو من وضع علم العروض إلا إن إنتاجه الشعري قليل فما عرف عنه إلا البيت والبيتين ، قال السيرافي : وكان الخليل يقول الشعر البيتين والثلاثة ونحوها
    في الآداب والزهد كمثل ما يروى له :

    وقلبك داوي الطبيب المريض ... فعاش المريض ومات الطبيب
    فكن مستعدا لداء الفناء ... فإن الذي هو آت قريب

    وله أيضا : حسبك من دهرك هذا القوت ... ما أكثر القوت لمن يموت .

    وفاته :

    قال القفطي : ولد الخليل سنة مئة وتوفي سنة مائة وخمس وسبعين ، قال الزبيدي في الطبقات توفي سنة سبعين ومائة . وقيل في سبب وفاته : انه أراد أن يقرب نوعاً من الحساب تمضي به الجارية إلى البياع فلا يمكنه ظلمها، فدخل المسجد وهو معمل فكره في ذلك ، فصدمته سارية وهو غافل عنها بفكره، فانقلب على ظهره، فكانت سبب موته ،وقيل بل كان يقطع بحرا من العروض وكان ذلك بالبصرة ودفن بها ( 10 )

    وصلى الله على محمد

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( 1 ) ترجمة في اخبار النحويين للسيرافي ( 38 / 40 ) ، تاريخ ابي الفداء ( 1/ 8 ) .
    ( 2 ) تهذيب الكمال في اسماء الرجال للمزي ( 3 / 346 ) .
    ( 3 ) انباه الرواة ( 1 / 377 ) .
    ( 4 ) تهذيب الكمال ( 3 / 346 ) . الجرح والتعديل لابن ابي حاتم ( 3 / 368 ) .
    ( 5 ) انباه الرواة ( 1 / 379 _ 382 ) .
    ( 6 ) الثقات لابن حبان .
    ( 7 ) سير اعلام النبلاء للذهبي ( 7 / 306 ) .
    ( 8 ) تهذيب التهذيب لابن حجر ( 3 / 163 ) .
    ( 9 ) حاشية الانباه ( 1 / 377 ) وابن خلكان ( 1 / 172 ) .
    ( 10 ) الانباه ( 1 / 381 ) طبقات الزبيدي ( 22 _ 25 ) .
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أكتوبر 30, 2008 12:43 am

    الخليل الخليل الإمام ، صاحب العربية ، ومنشئ علم العروض أبو عبد الرحمن ، الخليل بن أحمد الفراهيدي ، البصري ، أحد الأعلام حدث عن : أيوب السختياني ، وعاصم الأحول ، والعوام بن حوشب ، وغالب القطان .
    أخذ عنه سيبويه النحو ، والنضر بن شميل ، وهارون بن موسى النحوي ، ووهب بن جرير ، والأصمعي ، وآخرون .
    وكان رأسا في لسان العرب ، دينا ، ورعا ، قانعا ، متواضعا ، كبير الشأن ، يقال : إنه دعا الله أن يرزقه علما لا يسبق إليه ، ففتح له بالعروض ، وله كتاب : "العين" ، في اللغة . وثقه ابن حبان . وقيل : كان متقشفا متعبدا . قال النضر : أقام الخليل في خص له بالبصرة ، لا يقدر على فلسين ، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال ، وكان كثيرا ما ينشد : وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد
    ذخـرا يكـون كصـالح الأعمـال وكان -رحمه الله- مفرط الذكاء . ولد سنة مائة ومات سنة بضع وستين ومائة وقيل : بقي إلى سنة سبعين ومائة وكان هو ويونس إمامي أهل البصرة في العربية ، ومات ولم يتمم كتاب "العين" ، ولا هذبه ، ولكن العلماء يغرفون من بحره . قال ابن خلكان : الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الأزدي قيل : كان يعرف علم الإيقاع والنغم ، ففتح له ذلك علم العروض . وقيل : مر بالصفارين فأخذه من وقع مطرقة على طست وهو معدود في الزهاد ، كان يقول : إني لأغلق علي بابي ، فما يجاوزه همي .
    وقال : أكمل ما يكون الإنسان عقلا وذهنا عند الأربعين وعنه قال : لا يعرف الرجل خطأ معلمه ، حتى يجالس غيره قال أيوب بن المتوكل : كان الخليل إذا أفاد إنسانا شيئا ، لم يره بأنه أفاده ، وإن استفاد من أحد شيئا ، أراه بأنه استفاد منه . قلت : صار طوائف في زماننا بالعكس .


    شخصيات ومواقف - الخليل بن أحمد الفراهيديّ - للدكتور عبد الرحمن البر - أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر :



    http://www.youtube.com/watch?v=G6XgCMW3CuU&feature=share


    عدل سابقا من قبل أحمد في السبت سبتمبر 03, 2011 11:35 pm عدل 1 مرات
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أكتوبر 30, 2008 12:49 am

    المشاركة السابقة هي نقل عن الإمام الذهبي (كتاب سير أعلام النبلاء).
    _______________

    أتمنى منكم أن تقرؤا ترجمته بتمعن و أن تستفيدوا منها


    و الا تنسوني بالدعاء.


    .....


    قال الخليل بن أَحمد: الأُمورُ على ثلاثة أَنحاءٍ، يعني على ثلاثة أَوجه: شيءٌ يكون البَتَّةَ، وشيءٌ لا يكونُ البَتَّةَ، وشيءٌ قد يكون وقد لا يكون. فأَما ما لا يكون، فما مَضَى من الدهر لا يرجع؛ وأَما ما يكون البَتَّة، فالقيامةُ تكون لا مَحالة؛ وأَما شيءٌ قد يكون وقد لا يكون، فمِثْل قَدْ يَمْرَضُ وقد يَصِحُّ.
    (لسان العرب)



    عدل سابقا من قبل أحمد في الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 12:55 pm عدل 2 مرات
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أكتوبر 30, 2008 1:04 am

    (اللهم هب لي علمًا لم يسبقني إليه أحد).. قالها وهو يتضرع إلى الله متعلقًا بأستار الكعبة، كان يرجو أن يسبق الناس بوضع علم جديد، فيكون سبَّاقًا إلى الخير، ولم يكن هذا الرجاء وليد تكاسل وتواكل، بل كانت قدراته ومهاراته تؤهله لأن يكون عظيم الشأن.
    هو (الخليل بن أحمد الفراهيدي) الذي وُلِدَ في البصرة عام (100هـ) ونشأ عابدًا لله تعالى، مجتهدًا في طلب العلم، واسع المعرفة، شديد الذكاء، أدرك الخليل بفطرته السليمة أن الإسلام دين شامل لكل جوانب الحياة، فاجتهد في طلب العلم وأخلص في طلبه؛ فكان غيورًا على اللغة العربية (لغة القرآن)؛ مما دفعه إلى العمل على وضع قواعد مضبوطة للغة، حتى عدَّه العلماء الواضع الحقيقي لعلم النحو في صورته النهائية، التي نقلها عنه تلميذه (سِيبوَيه) في كتابه المسمى (الكتاب) فذكره وروى آراءه في نحو ثلاثمائة وسبعين موضعًا معترفًا له بوافر علمه، وعظيم فضله.
    وذات يوم ذهب الفراهيدي إلى الكعبة حاجًّا، فتعلق بأستار الكعبة، ودعا الله أن يهب له علمًا لم يسبقه أحد إليه، ثم عاد إلى وطنه، فاعتزل الناس في كوخ بسيط من خشب الأشجار، كان يقضي فيه الساعات الطويلة يقرأ كل ما جمعه من أشعار العرب، ويرتبها حسب أنغامها، ويضع كل مجموعة متشابهة في دفتر منفرد..
    وذات يوم مَرَّ الخليل بسوق النخَّاسين، فسمع طرقات مطرقة على طَست من
    نحاس، فلمعت في ذهنه فكرة عِلم العَرُوض -ميزان الشعر أو موسيقى الشعر- الذي مَيز به الشعر عن غيره من فنون الكلام، فكان للخليل بذلك فضل على العرب، إذ ضبط أوزان الشعر العربي، وحفظه من الاختلال والضياع، وقد اخترع هذا العلم وحصر فيه أوزان الشعر في خمسة عشر بحرًا (وزنًا) وكما اهتم بالوزن اهتم بضبط أحوال القافية -وهي الحرف الأخير في بيت الشعر، والتي يلتزم بها الشاعر طوال القصيدة- فأخرج للناس هذين العلمين الجليلين كاملين مضبوطين مجهزين بالمصطلحات.
    ولم يكتف الخليل بما أنجزه، وبما وهبه الله من علم؛ استجابة لدعائه وتوسله وتضرعه، فواصل جهوده وأعدَّ معجمًا يعَد أول معجم عرفته اللغة العربية، وامتدت رغبته في التجديد إلى عدم تقليد من سبقوه، فجمع كلمات المعجم بطريقة قائمة على الترتيب الصوتي، فبدأ بالأصوات التي تُنْطَق من الحَلْق وانتهي بالأصوات التي تنطق من الشفتين، وهذا الترتيب هو (ع- ح- هـ- خ- غ...) بدلا من (أ- ب- ت- ث- ج ...) وسمَّاه معجم (العين) باسم أول حرف في أبجديته الصوتية.
    وعُرِف الخليل بالتعبد والورع والزهد والتواضع، وكان إذا أفاد إنسانًا شيئًا لم يشْعِره بأنه أفاده، وإن استفاد من أحد شيئًا أجزل له الشكر، وأشعره بأنه استفاد منه، وقيل في زهده: أقام الخليل في خُص له بالبصرة لا يقدر على فِلْسَين (قدر ضئيل من المال) وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال، وأرسل إليه سليمان بن علي -والي منطقة البصرة- ليأتيه يؤدب ولده، فأخرج الخليل خبزًا يابسًا، وقال: ما عندي غيره وما دمت أجده فلا حاجة لي في سليمان، ثم قال لرسول سليمان:


    أبلغ سليمان أني عنه فـــي سعــة
    وفي غني غير أني لستُ ذا مــال
    والفقرُ في النّفس لا في المال تعرفه
    ومـثل ذاك الغِني في النفس لا المال

    وقال: إني لأغلق علي بابي فما يجاوزه همي، وذلك لانصرافه عن الدنيا واستغراقه في العلم والعبادة، وذات يوم دخل المسجد وهو شارد البال مستغرق الفكر فاصطدم بسارية (عمود) المسجد فانصدع رأسه ومات سنة 170هـ.
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 24, 2011 3:51 pm

    من ( مراتب النحويين ) لأبي الطيب اللغوي :


    قال أبو محمد التوجي : اجتمعنا بمكة أدباء كل أفق، فتذاكرنا أمر العلماء فجعل أهل كل بلد يرفعون علماءهم ويصفونهم ويقدمونهم حتى جرى ذكر الخليل، فلم يبق أحد إلا قال: الخليل أذكى العرب، وهو مفتاح العلوم ومصرفها.


    كان الخليل بن أحمد يحج سنة ويغزو سنة حتى جاءه الموت.


    عن الحرمازي: للخليل ثلاثة أبيات على قافية واحدة يستوي لفظها ويختلف معناها، وإنما أراد بهذا أن يبين أن تكرار اللفظ في القوافي ليس بضائر إذا لم يكن لمعنى واحد، وأنه ليس بإيطاء، والأبيات:
    يا ويح قلبي من دواعي الهوى ............ إذ رحل الجيران عند الغروب
    أتبعتهم طرفي وقد أمعنوا ............ ودمع عيني كفيض الغروب
    بانوا وفيهم طفلة حرة ............ تفتر عن مثل أقاحي الغروب
    فالغروب الأولى غروب الشمس والغروب الثاني جمع غرب وهو الدلو العظيمة المملوءة والغروب الثالث جمع غرب وهي الوهاد المنخفضة.


    يحيى بن خالد البرمكي يقول: أربعة ليس في فنهم مثلهم: أبو حنيفة في فنه، والخليل بن أحمد في فنه، وابن المقفع في فنه، والفزاري في فنه.
    قال أبو الطيب اللغوي: وأنا أقول: وأبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ في فنه، وأبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي في فنه.




    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 24, 2011 4:08 pm

    من ( مراتب النحويين ) لأبي الطيب اللغوي :

    و حري بمن عمي عن معرفة قوم أن يكون عن علومهم أعمى وأضل سبيلا


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 24, 2011 4:34 pm

    عن الأصمعي قال: سألت الخليل بن أحمد عن اللؤلؤ في النوم
    - و كان الخليل من أعبر من رأيت للرؤيا - فقال:
    حدثني هشان بن حسان عن محمد بن سيرين أن اللؤلؤ القرآن.
    - من كتاب مراتب النحويين لأبي الطيب اللغوي -


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد مارس 31, 2013 1:05 pm

    الْخَلِيل بن أَحْمد الْأَزْدِيّ الفراهيدي [ ت 170 هـ ]

    يُقَال: إِنَّه نظر فِي علم النُّجُوم، وفهمه، فَلم يحمده, وَقَالَ رَحمَه الله:

    أبْلِغَا عَنِّيَ الْمُنجِّم أنِّي ... كافِرٌ بالَّذِي قَضتْهُ الْكواكب
    عَالِمٌ أنَّ مَا يكونُ مِنَ الأمْ ... رِ قَضَاءٌ مِنَ المُهَيْمِنِ وَاجِب

    المصدر : [ تاريخ العلماء النحويين للتنوخي ص 125 ]


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يونيو 21, 2013 12:01 am

    قال إبراهيم الحربي : كان أهل البصرة - يعني أهل العربية منهم - أصحاب الأهواء إلا أربعة ، فإنهم كانوا أصحاب سُنَّة : أبو عمرو بن العلاء ، والخليل بن أحمد ، ويونس بن حبيب ، والأصمعي .

    تهذيب الكمال


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أغسطس 15, 2014 2:52 am

    سئل الخليل فأبطأ في الجواب،فقيل:ما في المسألة كل هذا النظر! فقال:فرغت من جوابها لكن أريد أن أجيبك جوابا يكون أسرع إلى فهمك.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس أغسطس 21, 2014 10:21 am

    اجْتَمَعَ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ وَابْنُ الْمُقَفَّعِ بِالْمِرْبَدِ فَتَفَاوَضَا ، ثُمَّ تَفَرَّقَا ، فَسُئِلَ ابْنُ الْمُقَفَّعِ عَنِ الْخَلِيلِ ، فَقَالَ : هُوَ نِهَايَةٌ فِي الْعِلْمِ لا تَلِدُ النِّسَاءُ مِثْلَهُ أَبَدًا فِي زَمَانِنَا هَذَا ، وَفِيهِ شَيْءٌ أَفْضَلُ مِنْ عِلْمِهِ ، عَقْلُهُ أَكْثَرُ مِنْ عِلْمِهِ . وَسُئِلَ الْخَلِيلُ عَنِ ابْنِ الْمُقَفَّعِ ، فَقَالَ : لا تَلِدُ النِّسَاءُ إِلَى أَلْفِ سَنَةٍ مثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّ فِيهِ عَيْبًا . قِيلَ لَهُ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : عِلْمُهُ أَكْثَرُ مِنْ عَقْلِهِ ، وَإِذَا كَانَ الْعِلْمُ أَكْثَرَ مِنَ الْعَقْلِ ، فَهُوَ مُضِرٌّ بِصَاحِبِهِ .
    من كتاب المجالسة وجواهر العلم للدينوري


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الخميس سبتمبر 18, 2014 11:29 am

    ذكر الأدباء أنَّ الناس كانت تقصد الخليل بن أحمد من كل حَدَب وصَوب، فدخلَ عليه يوماً رجلٌ ومعه ابنه، فقال: "أيّها الشيخ، جئتُك مِن سَفَرٍ بعيد، فأدِّب ابني شيئاً من علم النجوم، والنحو، والطب، وفرائض الفقه. والحمار بالباب!. فقال الخليل: "اعلم أنَّ الثريا في وسط السماء، وأنَّ الفاعل مرفوع، وأنَّ الأهليلج دافع للصفراء، وإن مات أحد وترك ابنين؛ فالمال بينهما سواء. فقال الرجل لابنه: يا بني قُمْ، فأنت عالم بالفنون" .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة ديسمبر 05, 2014 7:55 am

    http://www.sahab.net/forums/?showtopic=120114


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة ديسمبر 05, 2014 7:55 am

    قال صاحب (مناهج اللغويين في تقرير العقيدة) :
    من علماء اللغة الذين هم على اعتقاد أهل السنة :
    1- الخليل بن أحمد الفراهيدي صاحب كتاب العين
    2- عمرو بن عثمان المعروف بسيبويه
    3- علي بن حمزة الكسائي صاحب كتاب معاني القرآن
    4- الأصمعي صاحب كتاب الأضداد
    5- القاسم بن سلام الهروي
    6- إبراهيم بن عرفة المشهور بنفطويه
    7- أحمد الشيباني المشهور بثعلب
    8- إبراهيم بن إسحاق الحربي صاحب غريب الحديث
    9- ابن قتيبة الدينوري
    10- الأزهري صاحب تهذيب اللغة
    11- أبو جعفر النحاس صاحب معاني القرآن
    12- أحمد بن فارس صاحب معجم مقاييس اللغة
    13- بديع الزمان الهمذاني صاحب المقامات . ا.هــ

    وفي المقابل هذه بعض اسماء علماء اللغة على غير عقيدة أهل السنة

    من أسماء بعض اللغويين الذين هم على منهج المعتزلة في الاعتقاد :
    قال صاحب (مناهج اللغويين في تقرير العقيدة):
    منهم
    1- قطرب صاحب المثلث
    2- الأخفش الأوسط صاحب معاني القرآن
    3- أبو علي الفارسي صاحب الحجة للقراء السبعة
    4- الصاحب بن عباد صاحب المحيط في اللغة
    5- ابن جني صاحب الخصائص
    6- الجوهري صاحب الصحاح
    7- أبو هلال العسكري صاحب الفروق اللغوية. ا.هــ


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة ديسمبر 05, 2014 7:56 am

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=256958


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة ديسمبر 05, 2014 7:58 am

    روى أبو بكر الزُّبَيْدِيّ (تـ: 379) في "طبقات النحويين واللغويين" (ص48) بإسناده إلى الأصمعي، قال: (كادت الإباضيَّة تغلب على الخليل؛ حتى منّ الله عليه بمجالسة أيُّوب).اهـ.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة ديسمبر 05, 2014 7:59 am

    http://majles.alukah.net/t115525/


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين يناير 19, 2015 10:55 pm

    عقيدة سيبويه

    لقد اختلف العلماء في عقيدة سيبويه، فمنهم مَن ينسبه للشيعة؛ لأنَّ أصله فارسي، ويقال فـي هذا الشأن: "ومع اشتهار سُنيَّته بهذا الشكل، إلا أن كلاًّ من المعتزلة والشيعة ادَّعيَا على سيبويه، وأدرَجوا اسمه ضمن طبقاتهم بلا حُجة ولا برهان"[1]، ومنهم من جعل إمام النحو سيبويه فـي جملة أهل السنة والجماعة، ومنهم الزبيدي في طبقات النحويين، حيث يقول: "كان سيبويه سنيًّا على مذهب السنة"[2]، كما نـجد أن أبا منصور عبدالقادر بن طاهر بن محمد التميمي البغدادي (ت 429هـ) يقول عن سيبويه وغيره ما نصه: "وكالخليل، وأبي عمرو بن العلاء، والأخفش، وسيبويه، والفراء، والزجاج، وسائر أئمة النحو في علم النحو، كل هؤلاء من أهل السنة والجماعة"[3].

    ويظهر جليًّا فـي كتب العقيدة والفقه وشروحها انحياز العلماء له، باختيار رأيه فـي كثير من المسائل الـخلافية، ومن ذلك ما قاله الشوكاني (ت 1255هـ) - بعد عرضه لخلاف حول إحدى المسائل -: "الخلاف في الواو؛ هل هي لمطلق الجمع، أو للترتيب؟ فذهب إلى الأول جـمهور النحاة، والأصوليون، والفقهاء، قال أبو علي الفارسي (ت 377هـ): أجمع نـحاة البصرة والكوفة، على أنـها للجمع المطلق، وذكر سيبويه في سبعة عشر موضعًا من "كتابه" أنـها للجمع المطلق، وهو الحق"[4].

    ويقول الشوكاني - أيضًا -: "أقل الجمع ثلاثة، وبه قال الجمهور، وحكاه ابن الدهان النحوي (ت 569هـ) عن جمهور النحاة، وقال ابن خروف (ت 609هـ) في شرح كتاب سيبويه أنه مذهب سيبويه، وهذا هو القول الحق الذي عليه أهل اللغة والشرع"[5].

    ومن ذلك ما قاله الشوكاني - أيضًا -: "والمشهور في علم النحو الخلاف بين سيبويه والمبرد، فسيبويه قال: إن العموم مستفاد من النفي قبل دخول (من)، والمبرد قال: إنه مستفاد من لفظ (من)؛ والحق ما قاله سيبويه"[6].

    ومن ذلك ما قاله السبكي (ت 771هـ): "إذا اعترض شرط على آخر - نـحو: إن أكلت إن شربت، فأنت طالق - فالجواب المذكور للسابق منهما، وجواب الثاني محذوف، هذا مذهب سيبويه، وعليه [مذهب] شيخنا أبي حيان، والشيخ الإمام الوالد رحمه الله"[7].

    ويقول - أيضًا -: "والأصل في هذه القاعدة قول أستاذ الصناعة سيبويه رحمه الله في "مررت بزيد وعمرو": إنه مرور واحد، وفي "مررت بزيد وبعمرو": إنه مروران"[8]، ومنه قول الجويني (ت 478هـ): "فالمختار - إذًا - في قوله: "وأرجلكم" ما ذكره متبوع الجماعة وسيد الصناعة سيبويه"[9]، والأمثلة على ذلك كثيرة ومشهورة.

    ولا يعني ما سقناه أن سيبويه منزَّه عن النقص، أو أنه لم يخالف، بل إن رأي سيبويه كرأي غيره من العلماء، قد يعتريه النقص والقصور، يوافقه من شاء، ويخالفه من شاء، فقد خالفه كثير من النحاة الكوفيين، بل خالفه كثير من أبناء مدرسته البصرية، ومن أشهرهم المبرد، وغيره، ولكننا لسنا في معرض سرد ذلك، ولكننا نسوق أمثلةً لبعض العلماء الذين وافقوه أو خالفوه من الفقهاء أو علماء العقيدة، ومر بنا بعض آراء الموافقين، ومن أشهر من ذكر شيئًا عن مخالفته أحيانًا شيخ الإسلام ابن تيمية (ت 728هـ)، وقد ضرب ابن تيمية المثل بسيبويه، وإمامته في فنه، وتعظيمه لكتاب سيبويه، وأنه لـم يؤلف في العربية مثله، إلا أنه يروى أنه جاء إليه مرةً أبو حيان (ت 745هـ) بكتاب سيبويه، فقد كان أبو حيان معجبًا به، حتى جمعهما مجلس، فتحاورا في مسألة من العربية، فلما أورد أبو حيان كلام سيبويه؛ كأنه يحتج به، وبدأ يفتخر به على شيخ الإسلام، قال له أبو العباس رحمه الله: "يفشر سيبويه، ما كان سيبويه نبي النحو، ولا كان معصومًا، بل أخطأ فـي (الكتاب) في ثمانين موضعًا، ما تفهمها أنت"[10].

    [1] ينظر: مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الرابع الهجري، لمحمد الشيخ عليو محمد، دار المنهاج، الرياض، الطبعة الأولى، 1427هـ (ص 167-180).
    [2] طبقات النحويين (ص68).
    [3] ينظر: الملل والنحل، للشهرستاني، تحقيق: محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت، 1404هـ، (ص: 156).
    [4] إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، للشوكاني، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دار الكتاب العربي، كفر بطنا، دمشق، الطبعة الأولى 1419هـ - 1999م (1/ 80).
    [5] إرشاد الفحول، للشوكاني (1/ 312).
    [6] إرشاد الفحول، للشوكاني (1/ 300).
    [7] الأشباه والنظائر، لتاج الدين السبكي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1411 هـ - 1991م (2/ 255).
    [8] الأشباه والنظائر، للسبكي (2/ 371).
    [9] البرهان في أصول الفقه، للجويني، دراسة وتحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1418 هـ / 1997 م (1/ 328). وينظر: البرهان في علوم القرآن، للزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة، بيروت، 1391هـ (2/ 369).
    [10] ينظر: أضواء على الرسالة المنسوبة إلى الحافظ الذهبي (النصيحة الذهبية لابن تيمية)، للقونوي، دار المأمون للتراث، القاهرة، 1423هـ/ 2002م (ص: 21)، والرد الوافر، لمحمد بن أبي بكر بن ناصر الدين الدمشقي، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1393هـ (ص: 65).


    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/79440/#ixzz3PL2SIg7p


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16771
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38822
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الخليل بن أحمد الفراهيدي (رحمه الله)

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أبريل 17, 2015 5:50 am

    قال الخليل بن أَحمد: الأُمورُ على ثلاثة أَنحاءٍ، يعني على ثلاثة أَوجه: شيءٌ يكون البَتَّةَ، وشيءٌ لا يكونُ البَتَّةَ، وشيءٌ قد يكون وقد لا يكون. فأَما ما لا يكون، فما مَضَى من الدهر لا يرجع؛ وأَما ما يكون البَتَّة، فالقيامةُ تكون لا مَحالة؛ وأَما شيءٌ قد يكون وقد لا يكون، فمِثْل قَدْ يَمْرَضُ وقد يَصِحُّ. (لسان العرب - مادة بتت)


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 27, 2017 10:32 am